أكرم القصاص - علا الشافعي

نقابة الأطباء تستعد لتصعيد جديد ضد تكرار الاعتداء على أعضائها بالمستشفيات.. وتطالب العيادات الخاصة بالإغلاق أو الكشف مجاناً 19 مارس.. إيهاب الطاهر: القرار غير ملزم ولا عقوبات لمن لن يشارك

السبت، 12 مارس 2016 04:22 ص
نقابة الأطباء تستعد لتصعيد جديد ضد تكرار الاعتداء على أعضائها بالمستشفيات.. وتطالب العيادات الخاصة بالإغلاق أو الكشف مجاناً 19 مارس.. إيهاب الطاهر: القرار غير ملزم ولا عقوبات لمن لن يشارك نقابة الأطباء
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور شهر من عقد الجمعية العمومية الطارئة والحاشدة لنقابة الأطباء تنديداً بالاعتداء على أعضائها بالمستشفيات، والتى أفرزت عن عدة قرارات نفذتها النقابة خلال الفترة الماضية أبرزها تنظيم وقفات احتجاجية بالمستشفيات، والامتناع عن العلاج مدفوع الأجر وتقديم الخدمات مجاناً للمواطنين، وتستعد النقابة حالياً لتطبيق دعوة أطلقتها الجمعية العمومية، خاصة بإجراء الكشف مجاناً بالعيادات الخاصة بأنحاء الجمهورية، أو إغلاق العيادات لغير الراغبين فى المشاركة، والمقرر لها 19 مارس الجارى.

ودعت نقابة الأطباء أعضائها فى كافة أنحاء الجمهورية للكشف المجانى على المرضى بعيادتهم الخاصة، أو القيام بإغلاق العيادات الخاصة فى هذا اليوم، وتسجيل بياناتهم بالنقابات الفرعية على أن يتضمن البيان اسم الطبيب والتخصص وعنوان العيادة ورقم هاتف العيادة، وذلك للإعلان عنها على الموقع الرسمى للنقابة، لتسهيل عملية الوصول لهم للمرضى.


وقال الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، لـ"اليوم السابع"، إن النقابة خاطبت كل النقابات الفرعية بالمحافظات لإعلام الأطباء ودعوتهم للاستجابة إلى قرارات الجمعية العمومية، مشيراً إلى أن الأصل فى الدعوة هو تقديم الخدمة مجاناً فى العيادات وليس إغلاقها، لافتاً إلى أن ذلك يضم كافة العيادات الخاصة المسجلة لدى وزارة الصحة.

إيهاب الطاهر: الجمعية العمومية لم تصدر قرار إغلاق العيادات الخاصة بشكل إلزامى

وأوضح الطاهر، أن الجمعية العممية الطارئة لم تصدر القرار بشكل إلزامى على الأطباء، لاختلاف طبيعة العيادات الخاصة عن المستشفيات الحكومية، وبالتالى من لا يشارك لن يتعرض لأى جزاء، مشيراً إلى أن العيادة الخاصة يفتحها الطبيب من أمواله الخاصة، وبالتالى لا يمكن للنقابة أن تجبره على فتحها مجاناً، لكن المستشفيات الحكومية الأصل فيها تقديم الخدمة للفقراء مجاناً، وإعطاء المرضى حقوقهم طبقاً للقوانين التى وضعتها الدولة، مؤكداً أن القرار حال إصداره إجبارى سيكون مخالف للدستور لما سيترتب عليه من عمل الطبيب دون أجر.

إيهاب الطاهر: 50% من المستشفيات تلتزم بقرار العلاج المجانى

وفيما يتعلق باستمرار تطبيق والتزام المستشفيات بقرار العلاج المجانى، فقال الأمين العام "الوضع ثابت حتى الآن نسبة 50% من المستشفيات تشارك بالقرار، وذلك لوجود الكثير من التهديدات من قبل الإدارات للأطباء، بخلاف القوانين واللوائح التى حالت دون مشاركة باقى المستشفيات، الأمر الذى يحتاج إلى توعية مجتمعية للمواطنين لحثهم على طلب حقوقهم من المستشفيات".

أما بالنسبة لقضية تكرار الاعتداء على الأطباء بالمستشفيات، فأكد الطاهر أن النقابة لم تبتعد عنها، خاصة أنها تقدمت بطلب رسمى للنائب العام لاستعجال التصرف فى قضية الاعتداء على أطباء مستشفى المطرية التعليمية، بجانب تنظيم وقفتين احتجاجيتين صباح اليوم السبت، والسبت 19 مارس الجارى للمطالبة بكرامة الطبيب وتأمين المستشفيات وتفعيل قوانين الدولة فى محاسبة المعتدين على الأطباء والمنشآت الطبية.

طارق كامل: قد يتخذ قرار بإحالة وزير الصحة للتأديب

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور طارق كامل رئيس لجنة التحقيق بنقابة الأطباء، إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان لم يمثل أمام اللجنة، حسب الخطاب الذى وجهته له النقابة، وحددت له اليوم الثلاثاء الماضى للتحقيق، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال خطاب أخر بعلم الوصول للوزير، وفى حال استمراره فى رفض الحضور للجنة، سيتم عرض الموضوع على مجلس النقابة، والذى بدوره يدرس الأمر وقد يتخذ القرار بإحالة الوزير إلى لجنة التأديب بالنقابة.


موضوعات متعلقة...


لجنة التحقيق بـ"الأطباء": وزير الصحة لم يمثل حتى الآن للأستدعاء

نقابة الأطباء: إحالة مدير مستشفى طلخا للتأديب بعد امتناعه عن "العلاج المجانى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة