أعضاء بالبرلمان يزورون "أرض الفيروز" الأربعاء المقبل.. تشكيل لجان للتعرف على مشكلات الأهالى.. ونواب سيناء يطالبون بالإفراج عن المحتجزين دون توجيه اتهامات.. وتحسين الخدمات الصحية ودعم الاستثمار

السبت، 12 مارس 2016 05:43 م
أعضاء بالبرلمان يزورون "أرض الفيروز" الأربعاء المقبل.. تشكيل لجان للتعرف على مشكلات الأهالى.. ونواب سيناء يطالبون بالإفراج عن المحتجزين دون توجيه اتهامات.. وتحسين الخدمات الصحية ودعم الاستثمار الدكتور حسام الرفاعى عضو مجلس النواب عن دائرة العريش
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد مجلس النواب إلى إرسال بعثات مشكلة من عدد من نوابه لزيارة عدد من المحافظات الحدودية منها، شمال سيناء، وجنوب سيناء، والوادى الجديد، والبحر الأحمر، وحلايب وشلاتين، وأسوان، بهدف التعرف على المشاكل التى تواجه أهالى تلك المناطق.

ومن المقرر، أن تعد تلك البعثات تقاريرها عن الأوضاع بتلك المحافظات والمناطق بعد الاستماع إلى القائمين بها والإطلاع على المشكلات التى تواجههم، على أن يرفع البرلمان توصياته التى ستتضمنها التقارير إلى الجهات المعنية للعمل على سرعة تنفيذها لرفع المعاناة عن المواطنين.

وتعد محافظة شمال سيناء من المحافظات التى تعانى مشكلات كثير نظرا لتهميشها لعشرات الأعوام وما تواجهه المحافظة وأهلها من ظروف أمنية واقتصادية ومعيشية صعبة، كما تكتسب المحافظة أهمية خاصة باعتبارها البوابة الشرقية لمصر.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام الرفاعى عضو مجلس النواب عن دائرة العريش، أنه أول من طالب بتنظيم زيارة إلى محافظة شمال سيناء، لافتا إلى أنه سيذهب إلى البرلمان غدا للإطلاع على موعد الزيارة وتحديد جدولها، موضحا أن الهدف من تلك الزيارة هو تعريف نواب البرلمان بمشاكل المحافظة على أرض الواقع بتنظيم لقاء شعبي مع القبائل وشيوخها، مضيفا أن الزيارة ستتم بالتأكيد بالتنسيق مع المحافظ والأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة.

وأوضح النائب حسام الرفاعى لـ"اليوم السابع"، أن امحافظة شمال سيناء تعانى من عدة مشكلات يأتى على رأسها المشاكل الأمنية وبعض الإجراءات المشددة التى تمثل تضييق على المواطنين، بالإضافة إلى صعوبة الدخول والخروج من العريش، واحتجاز عدد من أهالى المحافظة وشبابها على ذمة التحريات لمدد طويلة، إلى جانب بعض الأزمات المعيشية مثل نقص المياه والكهرباء ونقص الأطباء، قائلا "مشكلة الصحة تتمثل فى النقص الشديد فى الأطباء والتخصصات بمستشفى العريش العام".

وبدوره قال النائب سلامة الرقيعى عضو البرلمان عن محافظة شمال سيناء بقائمة "فى حب مصر" أن الزيارة من المتوقع أن تتم فى نهاية الأسبوع الجارى على أن يتم إبلاغ الجهات التنفيذية والأمنية ببرنامج الزيارة، مضيفا أن النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب عقد اجتماعا مع نواب المحافظة منذ أيام للتنسيق من أجل الزيارة، لافتا إلى أنه تم توجيه الدعوة للنواب لمن يريد أن يشارك فى الزيارة.

وأضاف الرقيعى لـ"اليوم السابع"، أن وفد مجلس النواب المقرر أن يتوجه لشمال سيناء سيشكل لجان استماع لشيوخ القبائل والمواطنين لتوضيح مطالبهم والمشكلات التى يعانون منها، مضيفا أن نواب شمال سيناء لديهم أوراق عمل معدة سلفا عن الأوضاع داخل المحافظة، قائلا "لكننا نفضل أن نترك المساحة للمواطنين للتعبير المباشر عن معاناتهم لوفد البرلمان".

وأشار النائب سلامة الرقيعى إلى أن هناك مشكلات تتعلق بجوانب تنموية وأخرى تتعلق برؤية أمنية، مضيفا أن البرلمان من المقرر أن يصدر توصياته للحكومة المصرية للفت النظر والتنبيه لمنطقة معينة كسائر المناطق التى لم تحظى بخطط تنموية مناسبة لعقود طويلة.

وعن مطالب أهالى سيناء المتعلقة بالجزء الأمنى، فأكد الرقيعى أنها تتمثل فى تبسيط إجراءات تحرك المواطنين عبر الطرق العامة، والإفراج حالات الاحتجاز دون توجيه اتهامات معينة، بالإضافة إلى توفير معديات بأعداد مناسبة لعبور البضائع والسيارات والمواطنين قناة السويس.

كما شدد الرقيعى على ضرورة الدفع بإيجاد تمويل مناسب لاستكمال المشروعات المتوقفة وإنشاء مشروعات استثمارية ضخمة جديدة لتوفير فرص العمل، وتدشين مشروعات متوسطة، وتفعيل المناطق الصناعية بمنطقة بئر العبد، وتنمية وسط سيناء لتكون عامل جذب سكانى، وإشراك أبناء سيناء فى تنمية محور قناة السويس.

وأكد النائب سلامة الرقيعى أيضا على أهمية تفعيل المنظومة السياحية بتهيئة الآثار لتكون مزارا للسياح، وإنشاء قرى منتجة تبدأ من شرق قناة السويس حتى الحدود الدولية، وإنشاء مدينة رفح الجديدة، وتعويض المواطنين عن الزراعات والمنازل التى فقدوها خلال العمليات الجارية.

وفى السياق ذاته، أوضح النائب إبراهيم حسن شعيره، أنه لم يتحدد حتى الآن جدول زيارة وفد البرلمان المصرى لمحافظة شمال سيناء، لافتا إلى أن النواب تلقوا رسائل من البرلمان تفيد بأن زيارات جنوب سيناء ومرسى مطروح والوادى الجديد وشمال سيناء ستكون يومى 16 و17 مارس الجارى.

وأضاف شعيرة فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن محافظة شمال سيناء تعانى من مشاكل عديدة منذ 30 عاما، بالإضافة إلى أنه لا يوجد استثمار وانتشار البطالة، مشددا على ضرورة استغلال الطاقات الشبابية فى العمل حتى لا يذهب الشباب إلى فكر منحرف أو متشدد.


موضوعات متعلقة:


- ننشر جدول زيارات نواب البرلمان للمناطق الحدودية بالمحافظات

- محافظ شمال سيناء يلتقى وفد "القومى لحقوق الإنسان" لبحث مطالب القطاع الصحى

- النائب إبراهيم أبو شعيرة: زيارة لجنة من النواب لشمال سيناء 16 و17 مارس








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة