بالصور.. سكان "عمارات صقر قريش" شرق الأوتوستراد تغرق فى جحيم الإهمال.. 3 عمارات تخلو من المرافق منذ 2012.. و17 عمارة مهجورة بأمر محافظة القاهرة تحولت إلى ملجأ لممارسة الدعارة وتعاطى المخدرات

السبت، 12 مارس 2016 05:34 ص
بالصور.. سكان "عمارات صقر قريش" شرق الأوتوستراد تغرق فى جحيم الإهمال.. 3 عمارات تخلو من المرافق منذ 2012.. و17 عمارة مهجورة بأمر محافظة القاهرة تحولت إلى ملجأ لممارسة الدعارة وتعاطى المخدرات عمارات صقر قريش
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عمارات مهجورة وشوارع غير ممهدة، والقمامة متناثرة فى كافة أرجائها، ومياه الصرف تعيق حركة السير، لم تكن تلك المواصفات لمنطقة تقع فى منطقة نائية، وإنما هى منطقة شرق الأوتوستراد "عمارات صقر قريش" التابعة لحى البساتين بجنوب القاهرة، مأساة حقيقية يعيشها أهالى وسكان المنطقة فتوقفت أعمال استكمال بناء عدد كبير من العمارات بعدما دخلت جميعة صقر قريش وهى الشركة المالكة للأرض التى بنى عليها العمارات فى أزمة مع محافظة القاهرة بسبب عجز الجمعية عن دفع ملبغ قيمته 213 مليون جنيه.
عمارات صقر قريش (1)

عمارات صقر قريش (2)


خلاف بين محافظة القاهرة وجمعية صقر قريش

ونشب خلاف بين محافظة القاهرة مع جمعية صقر قريش بسبب أرض بمنطقة غرب الأوتوستراد لم تسدد الجمعية قيمتها، فأجبرتها المحافظة على وقف عملية استكمال البناء فى شرق وغرب الأوتوستراد وطالبتها بتسديد 213 مليون جنيه، وقطعت مرفقى الكهرباء والغاز عن 3 عمارات وهم 29 و36 و65 منذ عام 2012 وحتى الآن، حيث تقدم سكان الثلاث عمارات بوابل من الشكاوى للحى ولكن دون جدوى.

وتحولت ما يقرب من 17 عمارة تحت الإنشاء منذ أن أوقفت محافظة القاهرة استكمال عملية بنائهم عام 1979، إلى مأوى للممارسات غير الأخلاقية متمثلة فى الدعارة وتعاطى المخدرات وسط غياب كامل للأجهزة الأمنية عن المنطقة، كما أن العمارات تخلو من أعمدة الإنارة مع انتشار الكلاب الضالة وأكوام القمامة و"ردش" البناء وعدد كبير من المخلفات دون أدنى وجود لأجهزة حى البساتين.

أحد السكان: دفعنا أموال للجمعية 3 مرات لحل المشكلة ولم تحل

وتجول "اليوم السابع" بين شوارع المنطقة لرصد معاناة سكانها، حيث يقول الدكتور محمود بدوى أحد سكان المنطقة، إنه يسكن فى عمارة رقم 29 التى تخلو من مرفقى الكهرباء والغاز بأمر من محافظ القاهرة، مشيراً إلى أنه تقدم بالحجز فى شقته منذ عام 1979، وكان سعرها فى ذلك الوقت 17 ألف جنيه، وتم رفعها مرة أخرى لتصل إلى 50 ألف جنيه بسبب مشكلات الجمعية مع المحافظة، ثم ارتفعت مرة أخرى إلى 95 ألف جنيه، واضطر للدفع من أجل الحصول على الشقة.
عمارات صقر قريش (3)

وأضاف الدكتور محمود فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن سكان المنطقة دفعوا 3 مرات أموال للجمعية من أجل حل مشكلاتهم وكان أخرهم عام 2010 ولكن المشكلات مع المحافظة أعجزتهم عن تنفيذ وعودهم، مشيراً إلى أنه عام 2012 رفعت المحافظة دعوة قضائية على الجمعية موجهة لها اتهامات بتأجير جراجات العمارات فى غرب الأوتوستراد إلى أصحاب ورش الميكانيكا المتواجدين حالياً، وحصلت على قرار بوقف أعمال البناء وتوصيل المرافق لجميع العمارات التابعة لها، مؤكداً أن شركة الكهرباء رفضت توصيل التيار بتوصية من المحافظة.

وأكد المهندس محمد الرفاعى أحد سكان المنطقة، أن هناك قرار صدر من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، بشأن تقنين أوضاع صقر قريش لاستكمال أعمال البناء فى سبتمبر 2015، وتدخلت محافظة القاهرة وطالبت بإلغاء القرار باعتبار أن جمعية صقر قريش حصلت على أراضى ملك للدولة دون وجه حق، وقدروا ثمن الأرض والتى وصلت قيمتها إلى 213 مليون جنيه، مؤكداً أن هذا المبلغ إذا كان موجوداً لم يكن يستمر وضعهم بهذا الشكل لمدة 37 عام.
عمارات صقر قريش (1)

وأوضح الرفاعى، أنه وعدد من سكان المنطقة توجهوا إلى اللواء السيد نصر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية السابق، وطلبوا منه إيجاد حل لهم لأنهم ليس لهم ذنب فى الخلاف الدائر بين المحافظة والجمعية، ووعد بحل الأزمة من خلال فصل مشكلات غرب الأوتوستراد عن شرقها، ولم يحدث ذلك، مؤكداً أنه بعد تولى اللواء السيد نصر منصب محافظ كفر الشيخ لم يوجد مسئول واحدة حاول التعرف على مشاكل المنطقة، خاصة بعد أن تولى الاتحاد التعاونى للإسكان مهام الجمعية بعدما أصبحت الجمعية تحت التصفية.
عمارات صقر قريش (3)

"لا يعقل أن أترك أهلى وزوجتى وأولادى بالصعيد، وأجلس بواباً لأحد هذه العمارات فى مكان مهجور لا يوجد فيه مبرر واحد للبقاء هنا، الشباب الضايع بيستغل خلاء العمارات من السكان والحياة ويجلبون فتيات الليل ويتعاطون المخدرات بها"، هكذا بدأ إبراهيم طه أحد حراس العمارات حديثه عن وضعه الحالى فى المنطقة، مؤكداً أن هذا المكان تحول إلى مرتع للمجرمين والبلطجية وسط غياب كامل للأمن.
عمارات صقر قريش (2)

وأضاف إبراهيم، أن هناك عدد كبير من الشباب حديثى الزواج حاولوا الحصول على الشقق الموجودة بهذه العمارات المهجورة إلا أن أجهزة حى البساتين منعتهم من ذلك، بسبب خلافاتهم مع الجمعية المالكة للمنطقة ووفقاً للقرار القضائى الخاص بذلك، مشيراً إلى أنه يتخذ من إحدى الشقق الموجودة بالمنطقة مسكن له بعدما هاجمه ثعبان فى الغرفة التى كان يسكن بها ونجا منه بـ"ستر ربنا" على حد تعبيره.


عمارات صقر قريش (4)

عمارات صقر قريش (5)

عمارات صقر قريش (4)

عمارات صقر قريش (5)



موضوعات متعلقة...


محافظة القاهرة: انتهاء مشاكل منطقة صقر قريش خلال أيام

نائب محافظ القاهرة: ربط أحياء حلوان بمساكن صقر قريش بخطى أتوبيسات نقل عام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة