سفير كوريا الشمالية بميانمار يعود لبلاده بعد إدراجه على القائمة السوداء

الخميس، 10 مارس 2016 03:40 م
سفير كوريا الشمالية بميانمار يعود لبلاده بعد إدراجه على القائمة السوداء زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
سول(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار كوريا الشماليه



أعلن مسئول كورى جنوبى الخميس، أن سفير كوريا الشمالية لدى ميانمار كيم سوك تشول سيعود إلى بلاده بعد أن أدرجته كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على (القائمة السوداء)، كجزء من عقوباتهما على النظام الكورى الشمالى.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن مسئول فى وزارة الخارجية الكورية الجنوبية (لم تكشف عن هويته) القول "نعتقد أن كيم سيعود إلى بلاده منتصف هذا الشهر".

ووضع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية كيم على القائمة السوداء، وهو الذى كان يشتبه فى صلته بـ "مؤسسة تنمية التعدين الكورية"، وهى شركة كورية شمالية يشتبه فى تورطها فى تجارة السلاح غير المشروع فى ميانمار.

وكان كيم سوك تشول، سفير بيونج يانج لدى ميانمار، من بين 38 مسئولا كوريا شماليا أدرجتهم كوريا الجنوبية على القائمة السوداء أمس الأول الثلاثاء، كجزء من تدابيرها الانفرادية لمعاقبة جارتها الشمالية المنعزلة، بعد تجربتها النووية المعلن عنها فى 6 يناير الماضى، وإطلاقها صراوخا طويل المدى فى 7 فبراير الماضى.

ووفقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (رقم 2270)، فإن على أى دولة عضو فى الأمم المتحدة ترحيل أى دبلوماسى كورى شمالى يشارك فى أى أنشطة غير مشروعة. واعتمد مجلس الأمن الدولى قرار العقوبات يوم الأربعاء الماضى لمعاقبة الشمال على استفزازاته.

ويرى بعض المراقبين أن كيم- الذى خدم فى ميانمار منذ عام 2007- سيعود إلى الشمال لكون ولايته من المقرر أن تنتهى قريبا، لكن آخرين يقولون أن الحجة ليست مقنعة نظرا إلى أن الدبلوماسيين الكوريين الشماليين لم يكن لديهم مدة محددة فى الخدمة فى البعثات الدبلوماسية فى الخارج.

واستعادت كوريا الشمالية علاقاتها الدبلوماسية مع ميانمار فى عام 2007، بعد 24 عاما شهدت تدهورا فى العلاقات بينهما بسبب التفجير الإرهابى الذى نفذته بيونج يانج فى يانجون عام 1983.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة