أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة حديثة: زيكا يسبب التهاب النخاغ الحاد ويؤثر على الحبل الشوكى

الخميس، 10 مارس 2016 01:08 م
دراسة حديثة: زيكا يسبب التهاب النخاغ الحاد ويؤثر على الحبل الشوكى البعوضة الناقلة لفيروس زيكا - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة لا سيمانا الإسبانية أن هناك دراسة حديثة حول فيروس زيكا أثبتت أن الفيروس يسبب مرض خطير يصيب الأطراف الأربعة يعرف بالتهاب النخاع الحاد بعد التأكد من حالة مريضة فى جزر جوادالوب، وهو يؤثر على الحبل الشوكى.

وقالت الباحثة فى المعهد الوطنى الفرنسى للصحة والبحث الطبى أنيه لانوزيل، وهى المشرفة على هذه الدراسة "إنها أول حالة يتم نشرها مع دليل على الصلة بين فيروس زيكا والتهاب النخاع الحاد، بسبب وجود الفيروس فى السائل النخاعى للمريضة، بعد 9 أيام على ظهور الأعراض السريرية".

وأضافت أن المريضة التى تبلغ 15 عاما، كانت تظهر خلال مرحلة الإصابة الحادة بفيروس زيكا خللا حركيا فى الأطراف الأربعة، مصحوبا بآلام حادة وباحتباس حاد للبول، وتم إدخالها المستشفى فى مدينة بوانت ابيتر جراء إصابتها بشلل نصفى فى الجهة اليسرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن التهاب النخاع الحاد هو مرض نادر يؤدى إلى خطر على القدرات الحركية للمصابين به، ووفقا للمعهد فإنه يوجد اختلاف بين متلازمة جيلان باريه والتهاب النخاع الحاد، حيث أن المتلازمة تؤثر على الأعصاب الطرفية، أما التهاب النخاع الحاد يؤثر على النخاع الشوكى، وأن العلاج من خلال حقن قوية من الكورتيزون.

ويذكر أن هناك عدة دراسات أثبتت علاقة فيروس زيكا مع مرض صغر الرأس وتشوهات الأجنة وحالات الإجهاض، وأيضا علاقته بالإصابة بمتلازمة جيلان باريه، وهو ينتسر بشكل كبير فى دول أمريكا اللاتينية.


موضوعات متعلقة ..


- الصحافة الإسبانية: منظمة الصحة العالمية: الاتصال الجنسى أصبح الأكثر انتشارا لنقل فيروس زيكا

- البرازيل تكافح فيروس زيكا بتطبيق على الهواتف المحمولة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة