هيئة الاستثمار: سحب ترخيص قناة الفراعين وارد خلال اجتماع الخميس فى ظل انتهاكات توفيق عكاشة.. توجيه إنذارات سابقة لمخالفتها شروط التعاقد.. مدير المنطقة الإعلامية: لم تصلنا شكاوى أو أحكام قضائية للغلق

الثلاثاء، 01 مارس 2016 03:30 م
هيئة الاستثمار: سحب ترخيص قناة الفراعين وارد خلال اجتماع الخميس فى ظل انتهاكات توفيق عكاشة.. توجيه إنذارات سابقة لمخالفتها شروط التعاقد.. مدير المنطقة الإعلامية: لم تصلنا شكاوى أو أحكام قضائية للغلق توفيق عكاشة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن سحب ترخيص قناة الفراعين وإغلاقها وارد الفترة القادمة، نتيجة ما ترتكبه القناة من مخالفات تخالف شروط التعاقد مع المنطقة الإعلامية الحرة.

وقالت المصادر إنه تقرر عقد اجتماع عاجل للمنطقة الإعلامية الحرة يوم الخميس المقبل لبحث الشكاوى والدعاوى القاضائية المطالبة لغلق قناة الفراعين وبرنامج توفيق عكاشة.

ومن المنتظر بحسب الإجراءات القانونية التى سبق واتخذتها المنطقة الحرة أن يتم إغلاق برنامج توفيق عكاشة ومنع ظهوره إعلاميا لفترة لم يتم تحديدها بعد وسيتم دراستها خلال الاجتماع وسط ترجيحات بسحب ترخيص القناة.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن القناة سبق وتعرضت لأكثر من إنذار، إضافة إلى منع ظهور الإعلامى توفيق عاشة لمدة 3 أشهر، ووقف برنامج لمدة مماثلة جراء ما يتم ارتكابه من مخالفات قانونية، وبالتالى فإن الهيئة بصدد اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حال وصول أحكام قضائية حول برنامج توفيق عكاشة أو حول انتهاكات قناة الفراعين.

ولفتت المصادر إلى أن الهيئة تحترم أحكام القضاء ويتم تطبيقها على الجميع بدون استثناء وهو ما سبق، وحدث مع برنامج إسلام بحيرى وبعض القنوات الأخرى.

ونوهت المصادر عن أنه سبق للمنطقة الإعلامية الحرة توجيه العديد من الإنذارات إلى شركة فيرجينيا للإنتاج الإعلامى والقنوات الفضائية المالكة لقناة الفراعين بوجوب الالتزام بشروط الترخيص وميثاق العمل الإعلامى العربى وضوابط ومبادئ العمل بالمنطقة الحرة الإعلامية بعدما ثبتت مخالفة الشركة المذكورة لشروط ترخيص مزاولة النشاط الصادر لها وكذا قرار المجلس رقم 1/59 - 2013 الصادر بتاريخ 6/7/2013 بإعادة الترخيص السابق إلغاؤه بالقرار رقم 2/57 - 2013، والمتضمن قيام الشركة والقناة بتقديم اعتذار لمن تم الإساءة إليهم فى برنامج مصر اليوم، ووجوب احترام القناة والعاملين بها لمؤسسات الدولة، وعدم تكرار المخالفة مستقبلاً.

وأيضا وفق المصادر فإن القناة تخالف الإقرار المقدم منها بالالتزام بضوابط ومبادئ العمل بالمنطقة وميثاق العمل الإعلامى العربى والالتزام بالمحتوى الفنى للقناة الصادر بشأنه ترخيص مزاولة النشاط للشركة، وعدم الالتزام بميثاق العمل الإعلامى العربى، وخاصةً فيما يتعلق بمراعاة القناة لأصول الحوار وآدابه، وعدم الالتزام بضوابط ومبادئ العمل بالمنطقة فيما يتعلق بعدم المساس بالمصلحة القومية للبلاد واحترام خصوصية الأفراد والمؤسسات وعدم التشهير بهم أو تشويه سمعتهم وتكرار ارتكاب هذه المخالفات من توفيق عكاشة فى ذات البرنامج (مصر اليوم) وعلى نفس القناة.

وهو الأمر الذى يشكل إخلالاً جسيماً بشروط الترخيص الصادر للشركة وضوابط ومبادئ العمل بالمنطقة والمحتوى الفنى المعتمد من مجلس إدارة المنطقة. وبعد مناقشات مستفيضة وتبادل لوجهات النظر من الناحية الفنية والقانونية.

وسبق للمنطقة الإعلامية إصدار قرار 4/81 - 2015 بإيقاف برنامج مصر اليوم الذى يبث على قناة الفراعين المملوكة لشركة فيرجينيا للإنتاج الإعلامى والقنوات الفضائية لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ هذا القرار، مع منع ظهور الإعلامى توفيق عكاشة على القناة المرخص بها للشركة أو فى أى من البرامج التى تبث عليها خلال مدة الإيقاف.

وفى حال المخالفة يتم إلغاء قرار الترخيص الصادر للشركة بمزاولة النشاط، مع إخطار الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) لاتخاذ اللازم نحو تنفيذ هذا القرار، مع توجيه إنذار إلى شركة فيرجينيا للإنتاج الإعلامى والقنوات الفضائية المالكة لقناة الفراعين بضرورة الالتزام بكل من شروط ترخيص مزاولة النشاط الصادر لها وضوابط ومبادئ العمل بالمنطقة الحرة العامة الإعلامية وميثاق العمل الإعلامى العربى والمحتوى الفنى المعتمد من مجلس إدارة المنطقة.

وكذلك التأكيد على أنه فى حالة تكرار المخالفة مستقبلاً سيتم إلغاء قرار الترخيص الصادر للشركة بمزاولة النشاط إعمالاً لنص القانون ولائحته التنفيذية، ومخاطبة رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الإعلام بالمخالفات التى سبق ارتكابها ببرنامج مصر اليوم الذى يبث على قناة الفراعين المملوكة لشركة فيرجينيا للإنتاج الإعلامى والقنوات الفضائية.

وأشار المصدر إلى أنه وفقا لما سبق يحق لهيئة الاستثمار سحب ترخيص قناة الفراعين، مشددا على ضرورة تدخل غرفة صناعة الإعلام فيما ينسب للقناة من تجاوزات.

من جانبها قالت عفت عبد العظيم، مدير المنطقة الإعلامية الحرة لـ"اليوم السابع" إنه لم يصل إلى إدارة المنطقة حتى اليوم أى شكاوى أو قضايا لوقف قناة الفراعين أو برنامج الإعلامى توفيق عكاشة، ونوهت عن أن المنطقة تلتزم بالقوانين ويتم تطبيقها وتحترم أحكام القضاء.

وأضافت عفت عبد العظيم، رئيس المنطقة الإعلامية الحرة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن لائحة القانون المنظم لعمل المنطقة الحرة الإعلامية يتضمن 3 إجراءات ضد القنوات المخالفة للنشاط، أولها توجيه إنذار للقناة لتغيير مضمون ومحتوى البرامج محل الخلاف أو تتنافى مع قيم وأخلاق المجتمع، كما تم العمل مع قناة القاهرة والناس.

وأشارت إلى أنه حال عدم الالتزام بذلك خلال المهلة المحددة فى الإنذار الرسمى يتم إيقاف نشاط القناة لمدة محددة حسب نوع المخالفة، وآخر الإجراءات القانونية هو سحب ترخيص القناة، لافتة إلى أن المجلس وجه إنذارًا جديدًا لشركة "فيرجينيا" المالكة لقناة "الفراعين" بعدم تكرار المخالفات السابق ذكرها، وفى حالة عدم الالتزام بشروط التراخيص وميثاق العمل الإعلامى العربى، سيتم إلغاء التراخيص الممنوحة للقناة لمزاولة النشاط الصادر لها.

وأكدت أن المنطقة أرسلت خطابًا رسميا أيضًا إلى رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الإعلام بالمخالفات التى سبق ارتكابها ببرنامج "مصر اليوم" الذى يبث على قناة "الفراعين" قبل ذلك.

جدير بالذكر أن هناك عددا من الدعاوى القضائية المرفوعة لوقف برنامج توفيق عكاشة وإغلاق قناة الفراعين.


موضوعات متعلقة..



- المستشار طاهر الخولى رئيس فريق الدفاع عن أبو هشيمة: السجن وإغلاق الفراعين مصير عكاشة

- المستشار أنور الرفاعى: مواد قانون العقوبات تفتح أبواب السجن أمام "عكاشة"

- طارق جميل سعيد: سنتقدم ببلاغ لاتخاذ إجراءات قانونية ضد عكاشة وقناته لإغلاقها

- السفير هانى بسيونى يكتب لموقع "العربى اليوم": التاريخ الأسود لـ"توفيق عكاشة".. دخل التليفزيون بـ"الواسطة" من فلول الحزب الوطنى وتم تجنيده فى شبكة أشرف عليها شيمون بيريز.. زوجته من عرب 48 وخاله جاسوس

طارق جميل سعيد: سنتقدم ببلاغ لاتخاذ إجراءات قانونية ضد عكاشة وقناته لإغلاقها

المستشار طاهر الخولى رئيس فريق الدفاع عن أبو هشيمة :السجن وإغلاق الفراعين مصير عكاشة

المستشار أنور الرفاعى: مواد قانون العقوبات تفتح أبواب السجن أمام "عكاشة"

مكرم محمد أحمد: رأى توفيق عكاشة "أحمق و هايف"

طارق جميل سعيد: "ما قاله توفيق عكاشة على قناته يستوجب السجن ويجب محاسبته"

أهالى طلخا ونبروه ينتهون من جمع أول دفعة لاستمارات سحب الثقة من "عكاشة"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة