"الآثار": انتهينا من معاينة المعبد اليهودى بالإسكندرية تمهيدا لترميمه

الثلاثاء، 01 مارس 2016 03:24 م
"الآثار": انتهينا من معاينة المعبد اليهودى بالإسكندرية تمهيدا لترميمه المعبد اليهودى بالإسكندرية ـ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اللجنة المبدئية المشكلة من وزارة الآثار انتهت من معاينتها للمعبد اليهودى بشارع النبى دانيال، بالإسكندرية، وتم إعداد تقرير لتقديمه لقطاع المشروعات.

وأوضح الدكتور مصطفى أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قطاع المشروعات سيقوم بإعداد الدراسات اللازمة لإسناد المشروع إلى استشارى إذا احتاج الأمر، لسرعة البدء فى العمل، وذلك سيتوقف على توفير الميزانية اللازمة للمشروع.

جدير بالذكر أن المعبد اليهودى، تم إغلاقه أمام الزيارات السياحية والدبلوماسية بالإسكندرية، نظرا لانهيار جزء منه، لحين إعادة ترميمه، ويقع المعبد اليهودى بشارع النبى دانيال، ويطلق عليه "الياهو حنابى" وهو من أقدم وأشهر المعابد اليهودية فى الإسكندرية، تأسس عام 1354 وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر، عندما أمر نابليون بونابرت بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة ثانية عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد على، ويحتوى المعبد من الداخل على اللفائف الخاصة بالتوراة، ويتم الاحتفاظ بها داخل خزينة مغلقة، وتلك اللفائف مسجلة ضمن التراث الأثرى بالإسكندرية، كما يحتوى مبنى المعبد اليهودى على زخارف تاريخية رائعة تزين المبنى من الخارج والداخل.



موضوعات متعلقة..


انهيار جزئى بالمعبد اليهودى فى الاسكندرية بسبب سوء الطقس.. "الآثار": الانهيار غير مؤثر بالمبنى الرئيسى وبعيد عن أماكن لفائف التوراة الأثرية.. ومخاطبة قطاع المشروعات لاتخاذ الإجراءات اللازمة والترميم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة