ترقب فى إسرائيل من شراء مصر لـ"الوقود النووى" من كازاخستان

الثلاثاء، 01 مارس 2016 10:39 م
ترقب فى إسرائيل من شراء مصر لـ"الوقود النووى" من كازاخستان الرئيس السيسى مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مجلة الدفاع الإسرائيلية "يسرائيل ديفنس" التابعة للجيش الإسرائيلى، خلال تقرير لها اليوم الثلاثاء، عن ترقب تل أبيب بصورة مقلقة للتعاون النووى المرتقب بين مصر وكازاخستان.

وقالت المجلة العسكرية الإسرائيلية، تحت عنوان "تعاون نووى بين مصر وكازاخستان فى الطريق"، إن بعد الاتفاق على بناء محطة للطاقة النووية فى مصر بالتعاون مع روسيا، سيأتى بعض هذا "الوقود النووى" من "بنك الوقود النووى" الدولى فى كازاخستان الذى أنشأته مؤخرًا لبيع اليورانيوم منخفض التخصيب تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت المجلة العسكرية الإسرائيلية، إن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، التقى هذا الأسبوع رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، وناقش معه التعاون فى المجال النووى، مشيرة إلى أن هذا التعاون يأتى بعد التفاهم مع روسيا فيما يتعلق ببناء محطات الطاقة النووية فى مصر بمنطقة "الضبعة".

وأشارت "يسرائيل ديفنس" إلى أن كازاخستان قامت بتأسيس بنك من اليورانيوم منخفض التخصيب الذى يمكن استخدامه كوقود لمحطات الطاقة النووية، لافتة إلى أن كازاخستان لديها نحو 12% من خام اليورانيوم العالمى، وتنتج أكثر من 40% من الاستهلاك العالمى سنويا.

السيسى

يذكر أن كازاخستان تملك أسلحة نووية منذ عام 1995، وفى عام 2000 قامت بتفكيك منشأة اختبار أسلحتها النووية، عقب توقيعها على معاهدة حظر الانتشار النووى، ويخضع برنامجها النووى تحت الرقابة للأمم المتحدة، وتسيطر روسيا على محطات تخصيب اليورانيوم التابعة لها.


موضوعات متعلقة..



الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى تنشر صور زيارته لكازاخستان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد كلاب اهل النار اعداء الانسانية

هو المفاعل النووي المصري لستخدامه في الكهرباء مش محتاج لوقود نووي يا كلاب اهل النار ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

امتظر

أقر فى الخبر

هو استفزاز المجتمع الدولى على مصر والمشروع النووى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة