شركات المحمول المحلية تواجه خدمات واتس أب وفيسبوك المجانية بباقات الانترنت.. و"جهاز الاتصالات" يؤكد صعوبة حجب خدمات الاتصالات المجانية رغم خسائر الشركات فى المكالمات الدولية

الإثنين، 08 فبراير 2016 11:37 م
شركات المحمول المحلية تواجه خدمات واتس أب وفيسبوك المجانية بباقات الانترنت.. و"جهاز الاتصالات" يؤكد صعوبة حجب خدمات الاتصالات المجانية رغم خسائر الشركات فى المكالمات الدولية المهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال رئيس جهاز الاتصالات
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازالت أزمة خدمات الاتصالات المجانية عبر الموبايل انترنت والخاصة بتطبيقات التراسل و المكالمات الدولية المجانية مستمرة حيث شكل الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لجنة منذ عامين لدراسة قواعد تنظيم هذا الأمر غير أنها لم تنتهى الى أى شيء على الرغم من مخاطبة بعض الشركات للجهاز بشأن هذا الأمر لتسببها فى خسائر المكالمات الدولية.

وقال مصدر مسئول بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لليوم السابع، أن الجهاز مازال يبحث الإطار التنظيمى الخاص بخدمات الاتصالات والتراسل عبر الانترنت المحمول، كما أكد أن هذا الأمر يعد ظاهرة عالمية ومشكلة تواجه كافة المشغلين فى العالم.

وأشار المصدر الى صعوبة اتخاذ أى قرارات فى هذا الاتجاه حيث نستهدف دائما مصلحة العميل والمنافسة بالسوق، موضحا ايضا أن كثير من القضايا تعد عالقة لحين تعيين رئيس تنفيذى جديدة للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

وكانت مصر قد حجبت الاتصال الصوتى عبر تطبيق "واتس أب"، إلى كل الدول العربية ولاسيما بمنطقة الخليج لحماية شركات الاتصالات من الخسائر، إلا أن هذه التطبيقات ما زالت تعمل عبر خدمة "الواى فاى"، إضافة إلى استمرار عمل خدمات الاتصال المجانية "فايبر".

وتسببت هذه الخدمات فى خسائر لشركات الاتصالات بمصر، لاسيما فيما يتعلق بالاتصالات الصوتية الدولية، إلا أن شركات المحمول تقدم باقات للإنترنت لمحاسبة العملاء على حجم الاستهلاك لهذه الخدمات.

وتقلق تطبيقات الاتصال المجانى عبر الموبايل إنترنت مشغلى خدمات الاتصالات فى العالم إذ يتسبب الحجب فى إثارة المشكلات مع المستخدمين فيما تتعرض الشركات لخسائر من تمرير المكالمات الدولية عبر الواى فاى.

ويؤثر تمرير المكالمات الدولية على إيرادات شركات الاتصالات بمصر "المصرية للاتصالات وفودافون وموبينيل واتصالات"، فى الوقت الذى انخفضت فيه مكالمات التجوال الدولى نتيجة انخفاض السياحة بمصر.

وتعمل خدمات الواتس آب الصوتى فى مصر عبر "الواى فاى"، وليس شرائح المحمول، حيث يتم بحث بعض حلول لإغلاقها نهائياً، إذ يستطيع البعض الدخول على الخدمة التى حجبتها أيضاً شركات الاتصالات بالخليج.

وبالرغم من عدم تشغيل الخدمة الصوتية بمصر وعدد من الدول، والاكتفاء بخدمة التراسل فقط، فإن بعضا من المستخدمين يؤكدون أن الخدمة الصوتية تعمل لديهم عبر الواى فاى، ويؤكد المسؤولون بأن الخدمة بهذا الشكل تأتى عن طريق تمرير المكالمات بشكل غير قانونى فقط.

ويصل عدد العملاء النشطين لتطبيق "واتس آب" فى العالم نحو مليار مستخدم بحلول العام الجديد، حيث ينمو استخدام التطبيق عالميا بنحو 100 مليون مستخدم نشط شهريا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة