وفاة عميد المسرح المغربى الطيب الصديقى عن 79 عاما

السبت، 06 فبراير 2016 09:06 ص
وفاة عميد المسرح المغربى الطيب الصديقى عن 79 عاما المغربى الطيب الصديقى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى الطيب الصديقى أحد أشهر المسرحيين المغاربة والعرب بمصحة بالدار البيضاء الليلة الماضية عن سن تناهز 79 عاما.

ولد الطيب الصديقى عام 1937 بمدينة الصويرة المطلة على المحيط الأطلسى ورحل إلى مدينة الدار البيضاء حيث درس ثم توجه إلى فرنسا ليتدرب على عمل البريد لكنه اتجه إلى دراسة المسرح.

وفى فرنسا التقى الصديقى بأسماء لامعة فى مجال المسرح المغربى أمثال أحمد الطيب لعلج ومحمد عفيفى وخديجة جمال. ولعب أول أدواره المسرحية فى مسرحية (جحا) ثم اشتغل فى فرق مسرحية كمسرح (البراكة) ولعب عدة أدوار ليلتقى فيما بعد بأبرز الأسماء المسرحية الفرنسية أمثال هوبير جينيو وجان فيلار.

فى عام 1956 شارك بمسرحية (عمايل جحا) بباريس ثم أسس فرقة (المسرح العمالي) فى عام 1957 ليقدم عدة مسرحيات من اقتباس المغربى احمد الطيب لعلج والمصرى توفيق الحكيم وأخرى من اقتباس أرستو فان. وفى عام 1960 اقتبس مسرحية (فولبون) لبن جونسن وأسس بعد ذلك فرقة (المسرح البلدي) اشتغل فيها على عدة مسرحيات عالمية كاقتباسه من صامويل بيكيت واقتبس من التراث المغربى أيضا. كما خرجت فرقة (ناس الغيوان) المغربية الشهيرة من فرقته (المسرح البلدي).

واشتهر الصديقى بتوظيفه للتراث المغربى فى مسرحياته. وكانت له أيضا أعمال سينمائية مثل (شريط الزفت) وشارك فى أعمال عربية كفيلم (الرسالة) للمخرج مصطفى العقاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة