"الخوازيق" تشعل الجدل بين النصر للمقاولات و"هندسة أسيوط" فى كارثة انهيار كوبرى سوهاج.. رئيس الشركة: تحفظنا على تصميم الجامعة بسبب وجود مصرف بجانبه.. والمحافظ يشكل لجنتين لمعرفة الأسباب وتحديد الخسائر

الخميس، 04 فبراير 2016 02:05 م
"الخوازيق" تشعل الجدل بين النصر للمقاولات و"هندسة أسيوط" فى  كارثة انهيار كوبرى سوهاج.. رئيس الشركة: تحفظنا على تصميم الجامعة بسبب وجود مصرف بجانبه.. والمحافظ يشكل لجنتين لمعرفة الأسباب وتحديد الخسائر انهيار كوبرى جامعة سوهاج
كتب - عبد الحليم سالم - سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتعل الجدل بين جامعة أسيوط وشركة النصر للمقاولات، بعد كارثة انهيار كوبرى جامعة سوهاج الجديد، حيث فجر عاطف بربرى، نائب رئيس شركة "النصر العامة للمقاولات"، مفاجأة من العيار الثقيل فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، بأن الشركة تحفظت على تصميم كوبرى الجامعة المنهار جزئيا بمحافظة سوهاج، والمعد من قبل جامعة أسيوط أثناء عملية التنفيذ.

وأضاف بربرى، أن التصميم لم يتضمن عمل خوازيق للكوبرى، واكتفى فقط بإنشاء قواعد سطحية توفيرا للنفقات، لافتا إلى أن الكوبرى مقام بجوار مصرف وبالتالى كان بحاجة إلى خوازيق.

وتوقع "بربرى" أن يكون هبوط الخرسانات سببا للإنهيار الجزئى فى الكوبرى، وأن اللجنة الفنية ستحدد حقيقة ما حدث، من خلال نشر تصميمات تظهر أن تصميم كوبرى الجامعة بسوهاج، لم يشمل بناء وإنشاء خوازيق جانبية للكوبرى لحمايته من أى عملية هبوط.

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة النصر العامة للمقاولات، عن أنه تم تشكيل لجنة فنية على أعلى مستوى برئاسة اللواء مهندس عبد الله خيرى، رئيس مجلس الإدارة لمعاينة الكوبرى الذى تعرض لهبوط جزئى بسوهاج "كوبرى الجامعة".

وأضاف بربرى لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تضم خبراء فى الكبارى، ومكتب استشارى وأعضاء مجلس الإدارة، وتقوم حاليا بمعاينة موقع الكوبرى،لافتا إلى أنه جارٍ الاستعانة بخبراء للبدء فورا فى إصلاح الكوبرى فى أسرع وقت حفاظا على المال العام.

انهيار كوبرى جامعة سوهاج (1)

وكشف عن أنه سيتم إصلاح الكوبرى أولا سواء من خلال عمل خوازيق جديدة، أو إجراء الأعمال اللازمة حتى يتسنى سرعة تشغيله، وبعد ذلك سيتم فتح تحقيق مع قطاع سوهاج، خاصة إدارة الكبارى لتحديد مسؤولية المتسبب فى الكارثة.

وتابع بربرى:" الكوبرى يعمل منذ 7 أشهر ، وتم تسليمه بالفعل والشركة لن تتهاون مع المتسبب والمسئول و مستعدين لقطع رقبة أى مقصر سواء مقاول التنفيذ أو أحد المشرفين، حفاظا على اسم الشركة وتاريخها"، نافيا أن تكون هناك تحقيقات مع الشركة من أى جهة فى المحافظة.

من جانبه أكد الدكتور أيمن عبد المنعم ،محافظ سوهاج، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تشكيلين لجنتين الأولى "سباعية" من ديوان محافظة سوهاج وتضم مديرية الإسكان، ومديرية الطرق، وهيئة الطرق، ومهندسى الوحدات المحلية وعضو من الشئون القانونية بالمحافظة .

وأوضح أن اللجنة الثانية "خماسية"، ضمت أساتذة من كلية الهندسة تخصص طرق وكبارى وتربة وأساسات لتحديد أسباب الأنهيار ومسئولية التنفيذ أم التصميم وتقدير المبالغ المالية الناجمة عن الإنهيار.

و يقوم أعضاء اللجنتين بالتوجه إلى مكتب المحامى العام لنيابات سوهاج لحلف اليمن للبدء فى أعمال الفحص كلا فيما يخصه.

وأكد محافظ سوهاج، أنه بعد حلفهم لليمن سوف يستغرق الانتهاء من التقرير حوالى 3 أيام بعدها يتم تقديمها للنيابة والجهات المسئولة المختلفة .


انهيار كوبرى جامعة سوهاج (2)

وأوضح المحافظ أن العمل على الطريق متوقف تماما وتم إغلاقه أمام حركة مرور السيارات لحين الانتهاء من الأعمال والتقرير، لافتا إلى أن باقى جسم الكوبرى سليم ولا يوجد به أى انهيارات أو تصدعات.

يذكر أن محافظة سوهاج شهدت، صباح أمس، حدوث انهيار جزئى بكوبرى الجامعة الجديد دون خسائر بالأرواح وذلك عقب تشغيله فقط منذ 7 أشهر أمام السيارات وطلاب الجامعة، حيت بلغت مساحة الهبوط حوالى 70 مترا تقريبا .

وفى سياق متصل، انتقل إلى مكان الإنهيار الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، واللواء أحمد أبوالفتوح ،مساعد الوزير مدير أمن سوهاج ،والدكتور نبيل نور الدين ،رئيس جامعة سوهاج، وتم إصدار تعليمات بإغلاق الكوبرى أمام حركة السيارات فى الإتجاهين حفاظا على الأوراح.

فيما علق الدكتور أحمد قاسم، عميد كلية الهندسة بسوهاج، لـ"اليوم السابع"، على واقعة انهيار مطلع كوبرى الجامعة الجديد، قائلا:" إن هناك بعض الإعتبارات الفنية التى لم تؤخذ بالصورة الكافية عند تنفيذ أعمال مطلع الكوبرى الذى يربط مدينة سوهاج الأم بمدينة سوهاج الجديدة وهذه الاعتبارات سيتم تقديرها من خلال اللجنة الخماسية المتخصصة المشكلة من كلية الهندسة جامعة سوهاج والتى تضم 5 من أعضاء هيئة التدريس بالكلية قسم الهندسة المدنية".

وأوضح أنه إذا ثبت أن هناك تقصير أو إهمال أوخطأ يجب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المسئول والمتسبب فى الكارثة.

وأضاف أن جامعة سوهاج الجديدة هى المتضرر الأول مما حدث بسبب إغلاق الطريق حيث يوجد ما يقرب من 10 آلاف طالب وطالبة، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس يؤدون أعمالهم بالمقر الجديد ويستخدمون هذا الطريق ومن الصعب إيقاف العملية التعليمية لمدة تيرم كامل بالجامعة الجديدة حال عدم الانتهاء من إصلاح الكوبرى قبل بداية الفصل الدراسى الثانى .

وناشد قاسم، إدارة مرور سوهاج بضرورة تعيين خدمات مرورية بطول الطريق القديم ووضع رادار متنقل عليه للحد من سرعة السيارات الزائدة وحفاظا على طلاب الدبلومات التربوية والعاملين وأعضاء هئية التدريس الذين مازالوا يؤدون أعمالهم بمقر الجامعة الجديد.


انهيار كوبرى جامعة سوهاج (3)

وتسبب انهيار كوبرى الجامعة الجديدة، فى إحداث حالة من ردود الأفعال القوية على مستوى القطاعات بداية من مؤسسة الرئاسة ومرورا بمجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية، نهاية برواد مواقع التواصل الإجتماعى على الفيس بوك حيث أفرد صفحة "SOHAG Sarcasm Society" عددا من البوستات الساخرة عن حادث الإنهيار وجاءت أبرز تلك البوستات " مش كدا ياحج ماللى أدك يدينا برضو وعندها ينها الكوبر "،وذلك على غرار أحدى إعلانات شركات الأسمنت .

أما البوست الثانى فكان تعليقا على قرار رئيس الجامعة حول عدم عودة الدراسة إلا بعد التأكد من سلامة الطريق الجديد والذى ظهر فيه الفنان عادل أمام أثناء الرقص فى فيلم التجربة الدنماركية .

وفى البوست الثالث ظهر محافظ سوهاج على الكوبرى المنهار، :" بااااااااس أنا عرفت هاتعملو الجزء التانى من فيلم نهاية العالم صح".

أما البوست الرابع فكان تعليقا على تعليق الدراس، على غرار مسرحية العيال كبرت حيث تضمن البوست " الراجل ده بن حلال دا احنا كنا هنضيع يا جدع" .


انهيار كوبرى جامعة سوهاج (4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

mostafa ahmed

كل يوم كارثة ليه يا مصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سعيد المصرى

هشام جنينة عندة حق ويتم محاربنة من الفسدة

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد

اذاكان سيادتك شايف انه يحتاج خوازيق

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

كيف نتأكد من حيادة لجنة كلية الهندسة بجامعة سوهاج

عدد الردود 0

بواسطة:

سوهاجي مغترب

سوهاجي مغترب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو محمد

انتم تسزقون مالنا وتعطونا حوازييييييق

عالم حرامية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة