بالصور.. لجنة من "الصحة" و"الطب البيطرى" و"البيئة" بالشرقية تمشط ترعة السلام للوقوف على أزمة نفوق الأسماك.. وتؤكد: الأسماك بالترعة آمنة ولا يوجد عليها أى أعراض مرضية

الأربعاء، 03 فبراير 2016 06:43 م
بالصور.. لجنة من "الصحة" و"الطب البيطرى" و"البيئة" بالشرقية تمشط ترعة السلام للوقوف على أزمة نفوق الأسماك.. وتؤكد: الأسماك بالترعة آمنة ولا يوجد عليها أى أعراض مرضية تمشيط ترعه الاسماعيلية
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت واقعة نفوق كميات من الأسماك بترعة السلام التابعة لمركز الحسينية، اهتماما بالغا من المسئولين بالمحافظة، وتعاملت الجهات المعنية بشكل سريع وشكل اللواء يحيى برجل رئيس مركز ومدينة الحسينية لجنة مشكلة من الصحة والطب البيطرى والبيئة والثروة السمكية لفحص الأمر، وانتقل "اليوم السابع" لمكان الشكوى ورافق اللجنة لمسافة 30 كيلو على الترعة.

بداية.. أكد المهندس محمد زايد، مدير هندسة الموارد المائية والرى بصان الحجر، أن نفوق كميات من الأسماك بترعة السلام صباح أمس الثلاثاء غير معلوم سببه حتى الآن.

وأضاف زايد لـ"اليوم السابع"، أن نفوق الأسماك كان بترعة السلام بمسافة 15 كم بداية من الكيلو 38 من أمام طرد محطة 2 و3 وحتى كوبرى الشرطيات، لافتا إلى أن الترعة يتم خلط مياهها بمياه صرف بحر حدوث، وأن السدة الشتوية التى تتم على الترع هذه الأيام لا تنطبق على ترعة السلام.

وأوضح مدير رى صان الحجر، أنه عندما ظهر نفوق الأسماك قام بإغلاق وتوقيف محطات رفع مياه الصرف من بحر حدوث وتزويد مياه ترعة السلام بمياه النيل التى تصل من محافظة دمياط ومن وقتها وبدأ نفوق الأسماك فى التراجع.

وقال المهندس صبرى عطية السيد مسئول الثروة السمكية بالحسينية، إنه بالانتقال مع اللجنة المشكلة والمعاينة على الطبيعة والكشف على الحالة الصحية للأسماك مع الباعة الجائلين وجدت الأسماك بحالة صحية وحيوية جيدة ولا يوجد عليها أى أعراض مرضية.

وأضاف أنه بالنسبة للبلاغ المقدم من لمجلس المدينة بنفوق بعض الأسماك بترعة السلام تلاحظ من خلال المعاينة انخفاض منسوب المياه بالترعة بشكل كبير ومع الظروف الجوية والبرودة الشديدة ليلا، مما عرض الأسماك بالترعة للبرد الشديد أدى لنفوقها.

وأضاف المهندس حسام محمد حسن ضيف الله من الثروة السمكية بالشرقية، أنه بالفحص الظاهرى لا توجد أى أعراض بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، وأنها صالحة للاستعمال الآدمى، مضيفا أنه تم أخذ أكثر من 5 عينات من أماكن مختلفة وجاءت جميعها بحالة جيدة.

وقال محمود أحمد صالح وكيل إدارة المتابعة بمركز ومدينة الحسينية، إن اللجنة فحصت عينات من الأسماك بالترعة ومع الباعة ودخلت شادر لبيع الأسماك بقرية طارق، وفحصت كل الأسماك المتواجدة وتأكدت من سلامتها وصلاحيتها.

وقال الدكتور يوسف هنداوى مدير عام الطب البيطرى بالمركز، إن اللجنة لم تجد أى نوع من أنواع الأسماك النافقة بترعة السلام وأن اللجنة تفقدت الترعة لمسافة 30 كم من بداية من الكيلو 38 وحتى حدود محافظة بور سعيد، مشيرا أنه لم تتواجد أى كميات من الطيور والتى تتواجد أثناء نفوق الأسماك مما ينفى أى تواجد لأسماك نافقة بالترعة، وبمناظرة الأسماك المتواجدة مع الصيادين وجدت بحالة صحية جيدة وخالية من أى أمراض ظاهرية، وبمناظرة الأسماك المتواجدة لدى الباعة الجائلين المتواجدين على شاطئ الترعة وبشادر الأسماك بقرية طارق وجدت جميعها بحالة صحية جيدة.

وأضاف الدكتور مصطفى السيد مصطفى مدير عام الإدارة الصحية بالحسينية أن الأسماك كلها بحالة جيدة وأن الأسماك تطفو فوق سطح المياه دون نفوق وأن النفوق له علامات ظاهرة منها تغير شكل الأسماك.

تم فحص عينات من الأسماك ووجدت صالحة للاستعمال الآدمى وأن الطبيعى فى مثل هذه الأيام المصاحبة للسدة الشتوية يقل منسوب المياه بالترع وتطفو الأسماك فوق سطحها لتستطيع التنفس دون أن تموت.

وقال محمد عبد السلام خفاجى مدير شئون البيئة، إنه لم يتلاحظ أى مخلفات حيوانية أو بترولية أو قمامة أو أى شىء مخالف للبيئة ولم توجد أى أسماك نافقة.

من جانبه أكد اللواء يحيى برجل رئيس مركز ومدينة الحسينية، أنه تم تشكيل لجنة تحت رئاسته لفحص أسباب نفوق أسماك طافية بين محطة طرد رقم 2 ومحطة طرد 3 بداية من تقاطع مصرف حادوس مع ترعة السلام حتى كوبرى الشلاطات زمام الوحدة المحلية بصان الحجر نطاق المركز من الكيلو 50 بمسافة 12كم البحرية، ضمت الدكتور يوسف هنداوى مدير الإدارة البيطرية بالمركز والدكتور مصطفى السيد مدير الإدارة الصحية ومحمود أحمد صالح وكيل إدارة المتابعة الميدانية بالمركز والمهندس صبرى عطية مسئول الثروة السمكية بالمركز والمهندس محمد عبد السلام محمد خفاجة مدير إدارة شئون البيئة بالمركز المحاسب عادل مصطفى محمد رئيس الوحدة المحلية بصان الحجر البحرية.

وأضاف برجل أن اللجنة قامت بتمشيط الترعة بداية من الكيلو 38 وحتى كوبرى الشادر الفاصل بين محافظة الشرقية وبور سعيد، وتأكدت اللجنة من عدم وجود أى أسماك نافقة على سطح مياه الترعة.

وأوضح رئيس مركز ومدينة الحسينية أنه تم تكليف مدير الرى بصان الحجر بتكثيف المرور اليومى وإحكام الرقابة على المجرى المائى وإخطار رئاسة المركز بأى ملاحظات.

تمشيط ترعه الاسماعيلية (1)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (2)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (3)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (4)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (5)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (6)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (7)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (8)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (9)

تمشيط ترعه الاسماعيلية (10)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة