الأزهر يرد على القرضاوى بعد تحريضه للمصريين.. رئيس جامعة الأزهر: زلاتك تدخل فى فكر الخوارج.. والبحوث الإسلامية: 30 يونيو ثورة والجيش انحاز للشعب.. والمعاهد الأزهرية: يسعى لسفك الدماء

الأربعاء، 03 فبراير 2016 03:36 م
الأزهر يرد على القرضاوى بعد تحريضه للمصريين.. رئيس جامعة الأزهر: زلاتك تدخل فى فكر الخوارج.. والبحوث الإسلامية: 30 يونيو ثورة والجيش انحاز للشعب.. والمعاهد الأزهرية: يسعى لسفك الدماء يوسف القرضاوى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتفض علماء الأزهر الشريف وقياداته ضد الدكتور يوسف القرضاوى، ودعواته التحريضية للشباب، رافضين الصمت على تلك الدعوات التى وصفوها بالجرم العظيم، مطالبينه بكف لسانه، وأن يتقى الله فى مصر، مشددين على أن 30 يونيو ثورة شعبية خرجت لتصحيح الوضع وإزالة نظام الإخوان الفاسد، والتى أكدت أن المصريين أعقل وأحكم من أن ينساقوا وراء هذا التحريض المغرض.

وأكد الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، الدكتور يوسف القرضاوى ودعوته التحريضية فى ذكرى 25 يناير، فى كلمة مسجلة قال فيها: لقد تابعت ما نشر عن 25 يناير بقناة الشرق المغرضة التى تبث من تركيا، ولا عمل لها إلا التحريض ضد هذا الوطن، والحرص على إشاعة القلق بدل الاستقرار، ولم يتعظوا مما حاق بالبلاد من حولنا من الإطاحة بالاستقرار، واستمرار القلق إلى هذه الساعة وإراقة الدماء وقد جاء فى حديثه ما يندى له الجبين، وحين ما نتابع ما يقول نقول يا آسفاه على عالم زل هذه الزلات، وهذه الزلات لا يمكن إلا أن تدخل فى فكر الخوارج.



وتابع ومن هذه الزلات للأسف الشديد أنه يرمى ملايين المصريين بالكفر حينما يحرض الشباب على الخروج ويهون عليهم أمر الدماء ومقدرات البلاد، ولا أعتقد أن ما قاله يصدر عن عالم له آثاره من علم خالف كل القواعد المستقرة عند علماء المسلمين على مسيرة التاريخ، أيها الرجل كيف تستسيغ لنفسك أن تضلل الناس، وأن تبنى هذه الأحكام الفاسدة على قواعد غير صحيحة، فاتقى الله وارجع عن رأيك فإنك بمنزلة من آخر الدنيا وفى استقبال من الآخرة فلا تختم حياتك بسوء، ولا تقل أمرًا إلا ويكون مبنيًا على بينة وعلى شبابنا ألا ينصاعوا لمثل هذه الآراء التى تودى بهم موادى التهلكة، فكل من دعا إلى الإفساد مفسد.

فيما علق الدكتور محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن الأزهر الشريف وبحكم ما نعلم وما تعلمناه وما رأيناه من الواقع الموجود فى تلك المنطقة العربية والعالم الإسلامى، مثل هذه الدعوات تتنافى مع أبسط قواعد الإسلام، الذى يعلمه والذى درسه ودرَّسه الدكتور القرضاوى وهو يعلم أن من أبرز مقاصد الشريعة المحافظة على الأرواح والأموال والأعراض والعقول والنسل.

وتابع قائلاً مثل هذه الدعوات تحرض على إزهاق النفوس وإحراق الأخضر واليابس، ما يتنافى مع مبادئ وقواعد الإسلام، الذى جاء ليرعى حرمة الإنسان والحيوان والنبات والجماد، إن هذه الدعوات ضد مراد الله سبحانه وتعالى.

وأضاف أنه فيما يتعلق بدعوة المصريين إلى الخروج، فالمصريون هم أعقل وأحكم وهم أصحاب القرار الأول والأخير، ولا يتعاملون بمنطق القطيع لكن يتعاملون من منطلق المصلحة الدينية والوطنية التى تؤكد الحفاظ على مكتسبات هذا البلد وعلى الأرواح والأموال، لقد رأينا من حولنا تلك البلاد التى قُسِمّت ومُزقِت سواء فى ليبيا أو سوريا أو العراق أو اليمن أو غيرها.

هل كان يريد لمصر أن تصل إلى هذا المصير؟ إن كل مصرى يعلم قيمة الأمن والأمان وإن هذه الثورة، ثورة 30 يونيو هى إرادة الشعب المصرى التى عبر عنها كل مصرى ممن خرجوا وعبروا عن اختياراتهم وانحيازاتهم وعبروا عن أنهم أصحاب البلد ولا يمكن أن يعطوا وكالة لأحد أن يحكمهم رغم أنوفهم، بل من حق كل مواطن أن يختار من يراه، ومن حق الشعب أن يعبر عن إرادته، فما حدث فى 30 يونيو هو انحياز للإرادة الشعبية، وليس لأحد أن يصادر على إرادة الشعب، وإن ما حدث من قواتنا المسلحة هو انحياز لإرادة الشعب، والشعب المصرى معروف على مر التاريخ أنه شعب أصيل وأنه شعب عنيد لا يمكن لأحد أن يصادر على حريته.

ومن هذا المنطلق نقول إن من الأولى على الدكتور القرضاوى أن يدعو إلى السلم والأمن وأن إرادة الله سبحانه وتعالى غالبة على كل شىء، فلا يمكن لأحد أن يقف أمام إرادة الله أو اختيار الشعوب، ومن ثم فإننا نذكّره ونذكّر كل إنسان أن من حق كل إنسان أن يختار ومن حق كل إنسان أن يعبر عن اختياراته، لكن المصادرة على إرادة الشعب تتنافى مع أبسط قواعد الفهم وأبسط قواعد الديمقراطية أو الحرية التى طالما نتغنى بها، وأن كل الشعارات وكل الأقنعة سقطت، والشعب المصرى شعب عاقل وأصيل، وشعب يريد أن يحافظ على الدور التاريخى والإستراتيجى والحضارى لهذا البلد العظيم التى تريد القوى الاستعمارية أن تقسّمه وأن تمزقه كما مزقت.



ونحن نعلم التحديات التى تمر بها مصر، والتحديات الراهنة التى تتطلب من كل مواطن أن يستشعر المسئولية فى مواجهة تلك التحديات، ومن أبسط معانى المسئولية أن نعلم ما يراد لهذا البلد وكلا منا لديه مسئولية، نقول هذه ديانة لله سبحانه وتعالى، إن المحافظة على الأرواح والأموال والأعراض وعلى هذا التراث الحضارى، مصر بلد الأزهر، مصر بلد العلم والعلماء، ولا يمكن أن يفرّط المصريون فى هذا البلد العظيم.

ورد الدكتور محمد ابو زيد الأمير ،رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ،على دعوات تحريض الدكتور يوسف القرضاوى ،للشباب بالخروج للتظاهر، قائلا: لقد تابعت ما جاء على لسان القرضاوى من تحريض لشباب مصر ومن دعوة للحشد ضد مصر وأقول ان ما فعلته إنما يعد جرما عظيما ويعد من باب العقوق لمصر ولاهل مصر وإن شعب مصر عندما اختار الخروج فى 30 يونيو إنما قد خرج بإرادته واختياره ليصحح وضعا هذا الوضع كان فاسدا خرج ليصحح أمر هذا الأمر قد اختطف منه بأسره.

وتابع: هذا الشعب خرج بإرادته واختار مصيرا هذا المصير يؤدي إلى البلد بأسرها إلى الأمن والآمان، اختاروا هذا المصير واختاروا بعد ذلك قائدا يرفع راية البلد، اختاروا قائدا لأجل أن يعم الأمن والآمان فى بلدنا الحبيبة مصر وفق الله أهل مصر بأن نصرهم فى ثورتهم هذه فى 30 يونيو، وهذا هو وعد الله لمن يتقيه، وبعد كل هذا يأتى هذا الرجل الذى يتكلم باسم الدين ويريد أن يرجع بمصر إلى الوراء إننا نقول له إتقى الله وإنك عالم وإنه لا يوجد فى شريعة الإسلام ولا أى من الشرائع مما تدعوا إليه، إنك تدعوا إلى قتل الأبرياء والتدمير ودعوتك خاطئة، وهذا لا يخفى على شعب مصر فإن شعب مصر قد اختاروا الخيار الحق إن دعوة القرضاوى للتحريض إنما لهى لرجلا يسعى لسفك الدماء نقول لك يا قرضاوى اتقى الله فى شعب مصر وكف من لسانك لأنك ستحاسب أمام الله على فعلك هذا.

وكان يوسف القرضاوى، قد حرض المصريين عشية ذكرى ثورة 25 يناير على الخروج فى تظاهرات، واعدًا إياهم بالنصر، مدعيًا أن معهم "جند الله"، على حد وصفه، متهمًا الإعلام المصرى بأنه يكذب، وعلى الناس ألا تصدقه، مطالبًا المصريين بأن يؤمنوا بقدر أمتهم ومكانتها، وأن يعملوا من أجلها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham

يوسف القرداتى عميل قطرائيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة