عزة الحسينى: تخفيض قيمة جوائز مهرجان الأقصر للنصف بسبب أزمة التمويل

الإثنين، 29 فبراير 2016 03:08 م
عزة الحسينى: تخفيض قيمة جوائز مهرجان الأقصر للنصف بسبب أزمة التمويل المخرجة عزة الحسينى
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرحت المخرجة عزة الحسينى مدير عام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بأن جوائز المهرجان تم تخفيض قيمتها إلى النصف بسبب أزمة التمويل برغم أن تلك الجوائز أهمية على المجال الفنى حيث إنها تسهم فى دعم الفنانين الأفارقة لإنتاج أفلامهم القادمة إلى جانب أهميتها على البعد القومى حيث إنها تربط الفنانين من شباب القارة الإفريقية بمهرجان الأقصر الإفريقى وبمصر، وتضع المهرجان فى مكانة لائقة باسم مصر بين المهرجانات الدولية المماثلة، ويستعيد روابطها بمحيطها الإفريقى التى طالما تأثرت فى الفترات الماضية.

قررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تخفيض القيمة المالية الممنوحة للأعمال الفائزة فى دورته القادمة نظراً للمشاكل التى يعانى منها المهرجان والمتمثلة بشكل أساسى فى نقص التمويل الممنوح من الجهات المانحة عن المبلغ المتفق عليه مما يؤثر بشكل كبير على الترتيبات التى تجريها الإدارة فى المهرجان، على الرغم من التوجه العام الذى أرساه الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم التعاون الإفريقى وربط مصر بمحيطها الإفريقى فى المرحلة القادمة.

وأضاف سيد فؤاد رئيس المهرجان أن إدارة المهرجان اضطرت لاتخاذ ذلك القرار بعد العجز الذى تتعرض له ميزانية المهرجان والذى يقل كثيرا عن المبلغ المتفق عليه مع الجهات المانحة، ورغم محاولة وزير الثقافة إنقاذ الموقف إلى حد كبير إلا أن العوائق الإدارية داخل الوزارة مازالت تحول دون ذلك، كما تحاول اللجنة العليا للمهرجان التواصل مع وزير السياحة لإنقاذ الموقف بعد أن فوجئت إدارة المهرجان ولجنته العليا بتخفيض هيئة تنشيط السياحة دعمها السنوى للمهرجان بنسبة 40% بعد اتخاذ إدارة المهرجان ترتيباتها بناء على الاتفاق المسبق على الدعم، إلى جانب ارتفاع سعر الدولار فى السوق المصرية الأمر الذى يرفع من التكلفة الإجمالية لذلك الحدث الإفريقى الهام، مما يعرض ذلك الحدث الإفريقى الهام لمشاكل كبيرة ومؤثرة ويضع ضغوطاً كبيرة على إدارة المهرجان

وقد جاءت تلك القرارات لعدم التضحية بالمستوى اللائق الذى تقدمه إدارة المهرجان فى استقبال وتسكين ضيوف مصر من البلدان الإفريقية الشقيقة حفاظاً على صورة مصر فى محيطها الإفريقى والدولى، خاصة أن عدد الضيوف المتوقع للمهرجان استقبالهم هذا العام يتعدى 300 ضيفاً ولم يتم حجز الطيران لهم حتى الآن على الرغم من ضيق الوقت حيث لم يبق سوى عشرة أيام فقط على بدء الفعاليات، وهو رقم كبير جداً يعكس أهمية ذلك المهرجان الذى أرسى قواعده فى مجال الثقافة الإفريقية بخطى ثابتة طوال دوراته الأربع السابقة رغم عمل الإدارة طوال العام لتلافى هذه المشكلات إلا أن العوائق الإدارية والمالية مستمرة.

المعروف أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين غير الهادفة للربح بدعم من وزارة الثقافة ويشارك فى الدعم وزارات الشباب والسياحة والخارجية وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية ويقام هذا العام فى الفترة من 17 إلى 23 مارس 2016.


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. القائمون على مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يكشفون تفاصيل الدورة الخامسة.. تكريم منة شلبى وفيلم "نوارة" فى الافتتاح.. و"خانة اليك" لمحمد فراج فى المسابقة الرسمية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة