دول هزت عرش "فيس بوك".. إندونيسيا تهدد الشبكة الاجتماعية بالحجب حال رفض دفع الضرائب.. والهند تحجب خدماتها للإنترنت المجانى.. والصين تغلق الأبواب نهائيا فى وجهها.. وتركيا "مش راسية على بر"

الإثنين، 29 فبراير 2016 07:46 م
دول هزت عرش "فيس بوك".. إندونيسيا تهدد الشبكة الاجتماعية بالحجب حال رفض دفع الضرائب.. والهند تحجب خدماتها للإنترنت المجانى.. والصين تغلق الأبواب نهائيا فى وجهها.. وتركيا "مش راسية على بر" فيس بوك - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى شبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك" طوال الوقت لتوفير كثير من المميزات لجذب المزيد من المستخدمين، إلا أنها فى النهاية لا تتعدى كونها شركة تجارية تهدف للمكسب والربح، والذى قد يجبرها على التهرب من الضرائب فى بعض الحالات، الأمر الذى يعرضها لعقوبات من العديد من الدول، وفيما يلى نرصد أبرز الدول التى فرضت عقوبات على شبكة التواصل الاجتماعى الأولى فى العالم:

إندونيسيا:


تعد إندونيسيا أحدث الدول التى هددت "فيس بوك" بالحجب، إن لم تدفع الضرائب المستحقة، وعلى الرغم من أنها لم تذكر علانية اسم شركة "فيس بوك"، إلا أن مسئولين حكوميين داخل إندونيسيا صرحوا بأن الشركات العالمية على شبكة الإنترنت ستواجه الحجب التام فى البلاد إذا لم تدفع الضرائب المستحقة بشكل كامل، فيما قال وزير المالية الإندونيسى، إنه ينبغى على جميع الشركات التى تقدم الخدمات على شبكة الإنترنت والتى لها وجود محلى فى شكل مكتب تمثيلى أو شركة كاملة فى إندونيسيا دفع الضرائب كاملة للحكومة، وعلى الرغم من أنه لم يذكر اسم شركة محددة، إلا أن هذه التهديدات تشير إلى فيس بوك خاصة أن سكان إندونيسيا يعتبرون رابع أكبر مستخدمين لفيس بوك فى العالم، وهو الأمر الذى يجب على فيس بوك التفكير فيه بجدية حتى لا تقوم الحكومة بحجب هذه المواقع.

-أوروبا:


أشار تقرير سابق إلى أن الاتحاد الأوروبى بصدد مناقشة قانون لإجبار جميع الشركات التكنولوجية الكبرى مثل فيس بوك وغيرها من الشركات التى تعمل داخل الاتحاد الأوروبى للكشف عن أرباحها الكاملة وضرائبها، حيث تحاول المفوضية الأوروبية سن تشريعات جديدة لفرض الرقابة الكاملة على الشركات متعددة الجنسيات فى العالم.

-الهند:


لم تمنع الهند شبكة التواصل الاجتماعى بشكل كامل من أراضيها، ولكنها قامت بمنع مبادرة الإنترنت المجانى internet.org التى طرحتها فيس بوك هناك، وذلك بعدما حكمت هيئة تنظيم الاتصالات فى الهند أنه يجب على مقدمى خدمة الإنترنت توفيرها بنفس السعر، وهو ما يعنى حظر خدمة فيس بوك للإنترنت المجانى التى سبق، وأطلقتها الشركة هناك بشكل نهائى، بعد ما أكدت هيئة تنظيم الاتصالات فى الهند أن فيس بوك ينتهك مبادئ الحياد الصافى.

الصين:


تعد إحدى الدول التى تحجب فيس بوك وعدد آخر من المواقع بشكل ثابت منذ عام 2009، خاصة أنها تمتلك بعض شبكات التواصل الاجتماعية الداخلية الخاص بها، وذلك فى محاولة من الحكومة للسيطرة على ما يتداوله المستخدمون مع بعضهم البعض داخل الأراضى الصينية.

-إيران:


حجبت الحكومة الإيرانية "فيس بوك" وعددا من شبكات التواصل الاجتماعى منذ 2009، بعد احتجاجات عارمة عقب فوز أحمدى نجاد المثير للجدل بولاية ثانية، إلا أنها أعادته مرة أخرى، ولكن فى 2013 قامت مرة أخرى بحجبه.

-تركيا:


تعلن تركيا عن حجب مواقع التواصل عدة مرات مختلفة، ثم تقوم بإرجاعه مرة أخرى، فخلال العام الماضى، أعلنت الحكومة التركية عن حجب مواقع التواصل الأكثر استخدما هناك مثل "فيس بوك" و"تويتر"، مبررة ذلك القرار بأنها تريد منع جميع الصور التى تظهر لحظة الانفجار، والتى وصفتها بالبشعة أو الدموية، وتخلق شعورا بالذعر، مضيفة أن تداول إشاعات وأخبار عن هذا الحدث أمر مرفوض لذلك قامت بمنع مواقع التواصل الاجتماعى حتى لا يتم تداول أى معلومات حول الحدث، إلا أنها أعادت تشغيله مرة أخرى.


موضوعات متعلقة..


- 3 مشروعات لـ"فيس بوك" تغير العالم خلال 10 سنوات.. أهمها الإنترنت للجميع

- فيس بوك وجوجل ومايكروسوفت تساند أبل أمام المحكمة ضد الـfbi











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة