بالصور.. تفاصيل اتفاقية الطاقة الذرية مع جامعة قناة السويس فى مجال البحث العلمى.. الدكتور غراب: نسعى لإنشاء مركز متطور يساعد على الوقاية من أضرار الإشعاع.. ومحافظ الإسماعيلية: ننتظر نتيجة الاتفاقية

الإثنين، 29 فبراير 2016 10:41 م
بالصور.. تفاصيل اتفاقية الطاقة الذرية مع جامعة قناة السويس فى مجال البحث العلمى.. الدكتور غراب: نسعى لإنشاء مركز متطور يساعد على الوقاية من أضرار الإشعاع.. ومحافظ الإسماعيلية: ننتظر نتيجة الاتفاقية جانب من الاحتفالية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة القناة على أن الجامعة تتطلع إلى إنشاء مركز متطور بالتعاون مع هيئتى الطاقة الذرية والرقابة النووية تسهم فى العديد من الأنشطة ويساعد على الوقاية من أضرار الإشعاع والاستخدام الأمثل والآمن لهذه الطاقة، مضيفا أن منطقة إقليم القناة وسيناء فى حاجة ملحة إلى مثل هذه الطاقة، وذلك لأن منطقة القناة أصبحت مركز جذب للاستثمارات.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم العلمى بجامعة القناة والاحتفال بتوقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة وهيئة الطاقة الذرية، بحضور اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، حيث وقع الاتفاقية من جانب الجامعة الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة والدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية.

اتفاقية-الطاقة--(3)

مجالات التعليم والتدريب


وقال الدكتور ممدوح غراب: إن الاتفاقية شملت مجالات التعليم والتدريب والبحوث للسلامة الإشعاعية والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتشمل المذكرة السماح بزيادة أوجه التعاون فى مجال التعليم والتدريب والبحوث والسلامة الإشعاعية وإنشاء معمل مشترك لقياسات الإشعاع بمركز التدريب بجامعة القناة وعقد دورات مشتركة فى السلامة والأمن الإشعاعى وتقوم الهيئة بتقديم الدعم الفنى والعلمى لتطوير مناهج التعليم وبرامج التدريب فى الجامعة، فيما يتعلق بالموضوعات ذات الصلة بالسلامة الإشعاعية والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وذلك بما يتوفر من خبرات فنية وعلمية ومعملية فى هذا المجال، كما تقوم الجامعة بالدعم العلمى للمرشحين المسجلين لدرجة الماجستير الإفريقى فى الفيزياء الطبية.

دعم كلية الطب


وأضاف رئيس الجامعة، أن هيئة الطاقة الذرية تقوم بدعم كلية الطب بجامعة قناة السويس التدريب العملى للمرشحين لدرجة الماجستير الأفريقية والفيزياء الطبية، كما تقوم الجامعة بالتعاون مع الهيئة بالأبحاث والرسائل العلمى المشتركة بدعم البحث العلمى بالحصول على المشروعات البحثية المشتركة ذات الصلة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، كما تتضمن بنود المذكرة تسهيلات لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، وذلك من خلال إقامة ورش عمل تدريبية وتثقيفية وتعليمية مشتركة للتعليم والتوعية بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وأسس استخدام التقنيات الإشعاعية فى الطاقة الذرية وأسس استخدام التقنيات الإشعاعية فى مجال البحث العلمى السلامة الإشعاعية وأضرار الإشعاع، كما ناقشت المذكرة إعداد فريق عمل مشترك بين العاملين بالجامعة وهيئة الطاقة الذرية يكون فريق عمل واحد يمثل جامعة قناة السويس وهيئة الطاقة الذرية أمام الهيئات والمؤسسات المحلية والأجنبية، فيما يتعلق بالتعليم والتدريب والبحوث المشتركة.

اتفاقية-الطاقة--(4)


ثقافة التعامل مع الطاقة الذرية


ورحب اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية بالدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة النووية كقامة عليمة ورمز من رموز العلم فى مصر، وأكد المحافظ أن الطاقة النووية ستشهد طفرة كبيرة فى المرحلة القادمة ولابد من تنمية ثقافة التعامل مع هذا النوع من الطاقة مؤكدا على ثقته بأن التعامل بين هيئة الطاقة الذرية وجامعة قناة السويس سيكون تعاملا مثمرا وفعالا لجامعة قناة السويس لرسالتها فى المقام الأول خدمة المجتمع الموجودة فيه ومنطقتنا منطقة واعدة فيها كثير من مجالات الاستثمار ولابد من وجود هذه التقنية لتوفير الطاقة اللازمة التى لا تنضب، وذلك لتعويض فى الطاقة غير المتجددة، مشيرا إلى أنه بصفته مسئولا تنفيذيا ينتظر نتائج سريعة لهذا التعاون المثمر بين الطرفين.

اتفاقية-الطاقة--(2)


وحضر توقيع الاتفاقية من جانب الجامعة والدكتورة ناهد مصطفى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور طارق راشد رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور أمجد مطر عميد كلية الطب البشرى، والدكتور مصطفى فؤاد مدير مركز تدريب الصحة والسلامة العامة بكلية الطب، وعلى الجانب الآخر مثل وفد هيئة الطاقة الذرية والرقابة النووية برئاسة الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية، كل من الدكتور وليد زيدان نائب رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتورة ليلى فكرى نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتورة دينا الحسينى رئيس قسم التشخيص الإشعاعى بالمركز القومى للبحوث والإشعاع، والدكتور زينب فاروق مدير الإدارة المركزية للأمن النووى بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتورة سحر عبد الحليم مدير العلاقات الدولية والمؤتمرات، والدكتور محمد عبد المنعم المشرف على مجمع البحوث والدكتور أسامة صديق رئيس مركز البحوث النووية والدكتور عصام زكريا رئيس مركز المعامل الحارة.

اتفاقية-الطاقة--(1)


آفاق جديدة للاستثمار


وأشار الدكتور أمجد مطر عميد كلية الطب البشرى إلى أن هذه الاتفاقية تفتح آفاقا جديدة للتعامل مع الطاقة ومحاولة لاستثمارها، وتأتى أهمية هذا اليوم العلمى لتعريف المتعاملين مع هذه الإشعاعات من مخاطرها وكيفية الوقاية من أخطارها والاستفادة المثلى والآمنة لهذه الطاقة.

اليوم العلمى لاستخدامات الطاقة سلميا


وتابع الدكتور مصطفى فؤاد أن اليوم العلمى للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بمصر يمثل استمرارا لتعاون وثيق بين الجامعة وهيئات الطاقة الذرية بمصر، ويعد تتويج للجهود المبذولة خلال الأعوام الماضية من خلال الدورات التى تمت فى السلامة والأمن الإشعاعى والأمن الكيميائى ومن خلال الزيارات التى تمت لهيئة الطاقة الذرية.

استقبال المتدربين والباحثين


أعرب الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة تعمل على إنتاج كوادر فى مجال الطاقة الذرية للارتقاء بالخدمة التعليمية واستخدامات الطاقة الذرية، وأن مؤسسة الطاقة الذرية تستقبل الباحثين والمتدربين فى هذا المجال، مؤكدا أن الطاقة الذرية لها العديد من الاستخدامات وليس فى مجال الكهرباء فقط، مؤكدا على كلمة المحافظ أننا نريد النتائج ونسعى لها وأن هناك مجهودا ملحوظا من الجامعة للارتقاء بإقليم القناة ومحاولة إدماج الخريج مع سوق العمل، وذلك لأن هدف الجامعة أصبح أكبر من تقديم خدمة تعليمية يكون هدفها الأساسى الوصول لخريج ذى مهارات تواكب سوق العمل، وقد اختتم رئيس الهيئة كلمته بأن جامعة مرموقة وهيئة عريقة تساوى تعاونا مثمرا.

المرحلة الثانية للتعاون بين الجامعة والهيئة


أما الدكتور وليد زيدان نائب رئيس هيئة الطاقة الإشعاعية أكد على أن العمل بين الجامعة والهيئة بدأ منذ عام ونصف ونحن الآن فى المرحلة الثانية من التعاون والتى بدأت بهذه المذكرة للتفاهم على النشاط السلمى والذى أكد أن له جانبين جانب تنفيذ وآخر رقابى وقد أكد أن الهيئة تساعد جميع الجامعات المتخصصة فى ثقافة الأمن والأمان والطب النووى ومخاطره وفوائده والمساعدة على تقليل المخاطر للمتعاملين مع هذا النوع المخاطر.

اتفاقية-الطاقة--(5)




اتفاقية-الطاقة--(6)


مذكرة تفاهم


ثم وقع الطرفان مذكرة التفاهم المشتركة، ثم بدأت محاضرة الدكتور وليد زيدان يليها محاضرة الدكتور عاطف عبد الحميد.


موضوعات متعلقة:



قوافل الإصحاح بجامعة القناة تزور قرية الشلوفة بمحافظة السويس

1900 متدرب فى 28 دورة تدريبية بجامعة قناة السويس

ختام فعاليات البرنامج التدريبي لتنمية مهارات العاملين بجامعة قناة السويس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة