الفلبين تطلب من بكين احترام نتائج التحكيم فى نزاع حدودى ببحر الصين

الإثنين، 29 فبراير 2016 11:55 ص
الفلبين تطلب من بكين احترام نتائج التحكيم فى نزاع حدودى ببحر الصين وزير خارجية الفلبين البرت ديل روساريو
مانيلا(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين



حث وزير خارجية الفلبين البرت ديل روساريو الصين الاثنين، على احترام القرار المرتقب لمحكمة التحكيم فى لاهاى بشأن نزاع حدودى فى بحر الصين الجنوبى باعتبارها عضوا مسئولا بالمجتمع الدولى.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبى كله تقريبا الذى يعتقد أن به مخزونات ضخمة من النفط والغاز. وتطالب بروناى وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام كذلك بأجزاء من البحر الذى تمر عبره تجارة عالمية تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا.

وترفض الصين الاعتراف بالدعوى التى أقامتها الفلبين أمام المحكمة وتقول أن الخلافات يجب أن تحل عن طريق المحادثات الثنائية.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الفلبينى بعد أن اتهم وانج يى وزير خارجية الصين الذى يزور الولايات المتحدة حاليا الفلبين "بالاستفزاز السياسي" لسعيها للتحكيم الدولى لحل النزاع.

وقال ديل روساريو فى بيان فى مانيلا "الفلبين وكذلك المجتمع الدولى يطالبان الصين باحترام القرار المرتقب للمحكمة الدائمة للتحكيم والعمل معا على تطوير نظام دولى تحكمه القواعد."

وأضاف "إذا لم تذعن الصين لدعوتنا الجماعية هل يعنى ذلك أن الصين تعتبر نفسها فوق القانون." وقال ديل روساريو الذى سيترك منصبه فى السابع من مارس لاعتبارات صحية أنه من المتوقع أن يصدر قرار المحكمة قبل مايو أيار. وتابع أن مسئولين من مانيلا وبكين اجتمعوا مرارا لبحث الخلاف على الحدود البحرية لكن هذا لم يحل شيئا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة