النائب كامل عفيفى لرئيس البرلمان: لا أطلب الكلمة للاستعراض أو الظهور

الأحد، 28 فبراير 2016 07:33 م
النائب كامل عفيفى لرئيس البرلمان: لا أطلب الكلمة للاستعراض أو الظهور النائب الدكتور كامل عفيفى
كتب نور على – نورا فخرى – محمود حسين – عبد اللطيف صبح - محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلب النائب الدكتور كامل عفيفى، التعليق على المادة 59 من مشروع اللائحة عند مناقشتها، ورد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عليه قائلا: "النائب كامل عفيفى أخذ الكلمة اليوم عند مناقشة إحدى المواد، وسأمنحه الكلمة هذه المرة لأنه طلبها مسبقا".

وقال "عفيفى": "شكرا يا دكتور ، إننا نبتغى المصلحة العامة وليس الظهور أو الاستعراض، مقترحا توسيع نصاب انعقاد جلسات اللجان ولكن المجلس رفض المقترح، وعقب الدكتور على عبد العال على كلمة "عفيفى" قائلا : "لتسهيل العمل رأى المشرع تخفيف النصاب القانونى لانعقاد جلسات اللجان ".

فيما قال النائب محمد صلاح عبد البديع: المادة 121 من الدستور نصت على أن صحة انعقاد جلسات مجلس النواب حضور أغلبية الأعضاء، مقترحا الأخذ بنفس هذه القاعدة بالنسبة لصحة انعقاد جلسات اللجان النوعية، ولكن المجلس رفض مقترحه.


وتنص المادة 59 على:


مع مراعاة ما ورد بشأنه نص خاص لا يكون انعقاد اللجنة صحيحا إلا بحضور ثلث أعضاء اللجنة، ومع ذلك لا يجوز للجنة اتخاذ أى قرار فى موضوع معروض عليها إلا بحضور أغلبية أعضائها، وتصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. وإذا لم تكتمل أغلبية اللجنة اجل رئيسها التصويت على القرارات إلى جلسة مقبلة يحددها ، ومع ذلك ففى الحالات التى يقرر فيها المجلس نظر موضوع بطريق الاستعجال ، يجوز تأجيل انعقاد اللجنة لموعد اخر فى ذات اليوم مع إعادة إخطار أعضائها بهذا الموعد.

وتكون قرارات اللجنة فى الجلسة التى اجل الانعقاد إليها صحيحة اذا كان عدد الحاضرين لا يقل عن خمس عدد اعضائها.

فإذا نقص عدد الحاضرين عن ذلك وجب على رئيس اللجنة عرض الامر على رئيس المجلس. وفى جميع الأحوال يعتبر الموضوع المعروض على اللجنة مرفوضا فى حالة تساوى الأصوات ، ويجب الإشارة إلى ذلك فى تقرير اللجنة ".



موضوعات متعلقة:



على عبد العال يرفع جلسة البرلمان ويقول للنواب: "وعد شرف ترجعوا تانى"

أعضاء البرلمان يغادرون القاعة الرئيسية خلال التصويت على لائحة النواب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة