أحمد كريمة: دعم "صبح على مصر" واجب شرعى كتجهيز الصحابة لجيوش المسلمين

الأحد، 28 فبراير 2016 12:08 م
أحمد كريمة: دعم "صبح على مصر" واجب شرعى كتجهيز الصحابة لجيوش المسلمين الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن المشاركة فى المبادرات الداعمة لميزانية الدولة، مثل "صبح على مصر بجنيه"، "واجب شرعى"، مستشهداً على ذلك بتجهيز صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لجيوش المسلمين.

وقال "كريمة"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "دعم ميزانية الدولة له مجالات عدة حددها الفقه الإسلامى، ومنها الصكوك، شريطة أن تؤدى عن طريق الفقه الصحيح وليس الصكوك الربوية التى حددتها جماعة الإخوان، وعلى رأسهم خيرت الشاطر.

وأضاف "كريمة"، "الصدقات التطوعية مثلما كان يفعل أثريا الصحابة رضوان الله عليهم، كأبى بكر الصديق وعثمان بن عفان، لتجهيز الجيوش ودعم المسلمين من الصدقات التطوعية، لاستحالة أن يكون حجم الإنفاق على الجيوش من الزكاة المفروضة التى هى ربع العشر، وهذا يدل على أن دعم ميزانية الدولة واجب شرعى".

وتابع "كريمة"، "تعذر دار الإفتاء إن أرادت دعم الاقتصاد بمصرف فى سبيل الله لإعانة الدولة فى الإنفاق على الفقراء، مستشهدا بقول الله تعالى "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ، فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ، وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

وكانت دار الإفتاء قد أعلنت أن التبرع والصدقة بابهما واسع، فيجوز إعطاؤهما للمبادرة التى دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وهى مبادرة "صبح على مصر بجنيه"، أما الزكاة المفروضة فلا يجوز إلا إذا علمنا صرف الأموال فى مصارف الزكاة الثمانية الشرعية.


موضوعات متعلقة


مدير صندوق "تحيا مصر": جمعنا 2 مليون و600 ألف جنيه حتى الآن من مبادرة "صبح على مصر".. مساع لتخصيص خط للمصريين بالخارج للمشاركة.. ويؤكد: سنبنى مدينة كاملة بمنطقة المقطم على مساحة 160 فدانا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

احلى صباح

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

هو فيه كده ياشيخ كريمه والله انت راجل.....طيب

عدد الردود 0

بواسطة:

يا مسهل

01005006371

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد سعيد

كل يصبح بطريقته

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو انجي

احنا اتهلكنا تصبيح

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السحيمي

كريمة بالمهلبية

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

اللهم جنبنا بطانة السوء

حاشية وكلها بتصبح على بعضها فى حجر بعضها

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

احنا صبحنا على مصر كثير بعد ما سبحنا ربنا اما الحيتان بيمصوا دم مصر برعاية الحكومة المصرية !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الواجب الشرعى

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

تعليق رقم 4

شكرا لتعليق رقم 4

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة