تمثيل المستلقين فى اللجنة العامة يشعل الجدل داخل البرلمان.. النواب يطالبون بمعايير واضحة لاختيار ممثليهم.. محمد أبو حامد: القرعة تنهى الجدل تحت القبة.. ونائب مستقل: الانتخاب يرفع الحرج عن هيئة المكتب

السبت، 27 فبراير 2016 12:07 ص
تمثيل المستلقين فى اللجنة العامة يشعل الجدل داخل البرلمان.. النواب يطالبون بمعايير واضحة لاختيار ممثليهم.. محمد أبو حامد: القرعة تنهى الجدل تحت القبة.. ونائب مستقل: الانتخاب يرفع الحرج عن هيئة المكتب مجلس النواب
كتبت: إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• خالد يوسف: تكوين ائتلافات صغيرة يسهل تنظيم المستقلين بالبرلمان
•• مصطفى بكرى يشترط ألا ينتمى العضو الممثل للمستقلين باللجنة العامة لأى ائتلاف

يستعد نواب البرلمان للدخول فى مرحلة جديدة من الجدل، وذلك بعد الموافقة على مقترح النائب البرلمانى، خالد يوسف، نائب دائرة كفر شكر، بأنه حال تخطى تمثيل النواب المستقلين نسبة الـ 20%، يكون من حقهم اختيار 5 نواب يمثلوهم باللجنة العامة للبرلمان، حيث يتم الاختيار من جانب هيئة المكتب، وهو ما تم الموافقة عليه من جانب الأعضاء، نظراً لأن المستقلين يمثلون نسبة أكبر من الأحزاب مجتمعة.

وحالة الجدل المتوقعة ستدور حول معايير اختيار ممثلى المستقلين البالغ عددهم 350 نائب، الأمر الذى أوضحه "يوسف" بأن تسمح اللائحة بتكوين عدد أكبر من الائتلافات والتكتلات بتحديد الحد الأقصى لتكوينها بـ 5%، وبالتالى تتشكل تكتلات تحت القبة يتم من خلال اختيار ممثل لكل تكتل، فيما اقترح النائب محمد أبوحامد أن يتم الاختيار من خلال القرعة، فيما اقترح نائب أسيوط، ياسر عمر، بأن يتم الاختيار من خلال الانتخاب لرفع الحرج عن هيئة المكتب، ومن جانبه أكد النائب البرلمانى مصطفى بكرى على ضرورة أن يكون الأعضاء غير منتمين لأحزاب أو ائتلافات.

خالد يوسف: أؤيد أن يكون الحد الأقصى لتشكيل الائتلاف 5%


وفى هذا السياق، قال النائب البرلمانى، خالد يوسف، إن البرلمان لم يضع معايير بعد لاختيار المستقلين المقرر تمثيلهم فى اللجنة العامة لمجلس النواب، مشيرا إلى أنه اقترح بأن يكون تمثيل المستقلين باللجنة العامة خمسة أعضاء إذا زاد تمثيلهم بالبرلمان عن 20% من أعضاء البرلمان.

وأضاف "يوسف" لـ "اليوم السابع"، أنه لا يصح أن يكون عدد المستقلين بالمجلس 350 عضواً ويتم تمثيلهم بعضو واحد، مؤكدا على ضرورة أن يشكل الـ 5 أعضاء الممثلين للمستقلين كل الاتجاهات الفكرية فى المجلس، حتى لا يتسبب ذلك فى حالة من الاحتقان والغضب بين النواب.

وتابع "يوسف" قائلا:" بعد الانتهاء من صياغة المواد المتعلقة بتشكيل الائتلافات والكتل داخل البرلمان ستتشكل عدة كتل عددها لا يرقى أن يكون أغلبية ولكنه سيسهم فى تنظيم كتلة المستقلين بالبرلمان الأمر الذى يسهل من مهمة هيئة المكتب فى اختيار عضو من كل تكتل ليمثل فى اللجنة العامة".

وأكد النائب البرلمانى أنه يؤيد أن يكون الحد الأقصى لتشكيل الائتلاف 5% والحد الأدنى 2.5%.

تشكيل تحالف مستقلين لاختيار ممثليهم باللجنة العامة


فيما أكد مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن اقتراح النائب خالد يوسف، الخاص بزيادة عدد المستقلين داخل اللجنة العامة هو الأفضل لأنهم الأغلبية بالبرلمان، لافتا أن المستقلين غير متجانسين فجزء كبير منهم يمثل دعم مصر وآخرين دون تحالفات.

وأشار الجندى لـ"اليوم السابع"، أن ذلك الأمر يلزم باقى المستقلين بالتحالف فى كيان واحد والتوحد فيه من أجل إجراء انتخابات داخلية لاختيار اثنين منهم داخل اللجنة العامة، موضحًا أنها فرصة لتوحيد المستقلين، وحينها لا يلوموا إلا انفسهم حال عدم النجاح فى ذلك.

و أضاف أن الانتخاب على مستوى المجلس سيذهب بأعضاء ائتلاف دعم مصر للحصول على جميع مقاعد هيئة المكتب، لأن الأغلبية معظمهم تابعين للائتلاف والأفضل هو تشكيل ائتلاف بين باقى المستقلين وإجراء انتخابات داخلية لاختيار ممثليهم باللجنة العامة.

اختيار ممثلى المستقلين فى اللجنة العامة بالقرعة


واستبعد النائب البرلمانى، محمد أبوحامد، حدوث خلافات داخل المجلس حول آلية اختيار ممثلى المستقلين فى اللجنة العامة، قائلاً: "بالتأكيد سيراعى رئيس المجلس أن تضم الاختيارات شباب ومرأة وأقباط كذلك التوزيع الجغرافي".

وأشار "أبوحامد " لـ"اليوم السابع"، إلى أن اللجنة العامة تشكل من هيئة المكتب ورؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية وأخيرًا المستقلين، مقترحًا أن يتم اختيار المستقلين من خلال القرعة لتجنب أى جدل قد يحدث تحت القبة.

وأكد النائب البرلمانى أن السمة الرئيسية التى تجمع جميع النواب هو إعلاء المصلحة الوطنية، لافتا إلى أن أغلب النواب تعتبر هذه التجربة البرلمانية الأولى لهم لذلك قد يحدث ما يراه البعض بعيدًا عن تقاليد العمل البرلمانى.


معايير اختيار المستلقين باللجنة العامة


فيما طالب النائب البرلمانى، مصطفى بكرى، هيئة مكتب مجلس النواب بوضع عدد من المعايير عند اختيار ممثلى المستقلين فى اللجنة العامة للمجلس، مشيرا إلى أن أهم هذه المعايير ألا يكون النائب منتمى لأى ائتلاف.

وشدد "بكرى" على ضرورة أن يعبر النواب عن عدد من الاتجاهات الفكرية الموجودة بالمجلس، مؤكدًا على ضرورة اختيار العناصر التى تتمتع بتوافق من جانب أغلبية أعضاء المجلس.

الانتخاب يحسم الجدل
وفى سياق متصل، اقترح النائب المستقل، ياسر عمر، أن يتم اختيار ممثلى المستقلين فى اللجنة العامة من خلال الانتخاب لرفع الحرج عن هيئة المكتب، مؤكدًا على ضرورة أن يتم اختيار العناصر الغير منتمية إلى الائتلافات.

وفى نفس الاتجاه، أكد الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، أن أغلبية البرلمان من المستقلين مما يتطلب ضرورة زيادة عددهم باللجنة العامة، لافتا أن بعضهم قد ينتمى لائتلافات ولكن تنفيذها سيمثل صعوبة فى الاتفاق على تحديدهم.

وأشار "كمال" إلى أن الطريقة المثلى لذلك هى أن تكون عن طريق الانتخاب بأن يرشح عدد من المستقلين لعضوية اللجنة، ويتم التصويت عليهم لتحديد الخمسة نواب الفائزين بالتمثيل فى اللجنة العامة للبرلمان، موضحًا أن ذلك سيجنب المجلس الاتهامات الموجهة له بالمحاباة لكيان على حساب آخر.

وأضاف أن ذلك سيحقق قدر أكبر من التوافق والاستقرار فى العمل البرلمانى، موضحًا أن ائتلاف دعم مصر أغلبيته مستقلين، ويستطيع إنجاح نوابه وتمثيلهم بالهيئة.

اللجنة العامة للبرلمان، اخبار البرلمان، اخبار مجلس النواب، البرلمان المصرى، اخبار السياسة، اخر الاخبار، تشكيل الائتلافات



موضوعات متعلقة..


بعد استضافة توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى فى منزله.. صلاح عيسى: تطبيع وعلى البرلمان محاسبته.. ومحمود قرنى: ما فعله حماقة.. وباسم شرف: خائن ويجب محاكمته

التشريعات الجديدة لهيئة الشرطة أمام البرلمان خلال أيام.. مصادر: عرض المقترح بعد موافقة مجلس الوزراء.. والمشروع يحدد ضوابط حمل السلاح الميرى.. وتنظيم علاقة الشرطى بالمواطن ومعاقبة المخالفين

واضعو الدستور يواجهون على عبد العال.. المادة 190 لا تلزم البرلمان بعرض مشاريع القوانين على مجلس الدولة.. فكرى: الفصل بين السلطات يقتضى الاستقلال فى وضع اللائحة.. وفوزى: يختص بمراجعة قوانين الحكومة فقط

"البرلمان السلحفاة".. فشل فى تنفيذ جدول الأعمال.. وأقر 24 مادة من أصل 416 من مواد اللائحة.. علاء عبد المنعم: يجب تكثيف الجلسات ومنع الإجازات..ومدحت الشريف:حالة شك بين"المستقلين"بسبب ممارسات المنصة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة