الصحف الأمريكية: معركة التشفير تتسبب فى توتر العلاقة بين البيت الأبيض و"آبل".. اكتشاف أقدم مقبرة للمسلمين فى أوروبا تعود للقرن الثامن.. 88 رسالة من البريد الإلكترونى لكلينتون مصنفين "سرية"

السبت، 27 فبراير 2016 01:31 م
الصحف الأمريكية: معركة التشفير تتسبب فى توتر العلاقة بين البيت الأبيض و"آبل".. اكتشاف أقدم مقبرة للمسلمين فى أوروبا تعود للقرن الثامن.. 88 رسالة من البريد الإلكترونى لكلينتون مصنفين "سرية" هيلارى كلينتون المرشحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية
إعداد: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:معركة التشفير تتسبب فى توتر العلاقة بين البيت الأبيض و"آبل".


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الجدل الدائر حاليا بشأن برامج تشفير الرسائل الإلكترونية والهواتف المحمولة والخاص بتحرك قانونى ضد شركة "آبل"، زاد التوتر بين البيت الأبيض ورئيس الشركة تيم كوك.

الصحف الأمريكية (1)

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، السبت، أن لقاء خاص جمع عمالقة التكنولوجيا ومسئولى الأمن القومى الأمريكى الشهر الماضى، شهد صدام، حيث تمسك رئيس شركة آبل بأحقية الشركة فى تشفير الأجهزة ورفض فك التشفير لأى جهاز حكومى.

وتكافح أجهزة إنفاذ القانون لإيجاد سبيل للقيام بعملهم فى ذلك العالم الجديد من التشفير.

وقال كوك خلال اللقاء، الذى تضمن رئيس وحدة مكافحة الإرهاب فى إدارة الرئيس باراك أوباما ورؤساء وكالة الأمن القومى ووزارة الأمن الداخلى: "بكل الاحترام للجميع أعتقد أن هناك غياب قيادة فى البيت الأبيض فيما يتعلق بهذا الأمر".

واعتبر مسئولو إنفاذ القانون تصريحات كوك بأنها حادة ووصفوها بأنها "متبجحة"، على الرغم من أن زملاءه من مسئولى شركات التكنولوجيا أصروا أن الرئيس التنفيذى لأبل كان محترما.

وبعيدا عن طريقة كوك، تقول الصحيفة أن ما بدأ مناقشة ودية لمدة ساعتين حول مكافحة التطرف، انتهى بأن البيت الأبيض ورئيس "آبل" اتفقوا على الاختلاف، مما ينذر بمعركة مريرة بين رئيس طالما كان مفتونا بشركة آبل وشركات التكنولوجيا، التى طالما ما تحدثت بحماس عن أوباما.


واشنطن بوست:اكتشاف أقدم مقبرة للمسلمين فى أوروبا تعود للقرن الثامن.


ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن علماء أثار يعملون فى جنوب فرنسا اكتشفوا أقدم مقبرة للمسلمين فى فرنسا، وربما فى كل أوروبا، مشيرة إلى أن اختبار الكربون المشع أكدت أن المقبرة تعود إما إلى القرن الـ7 أو الـ8، وتشير تحليلات أخرى إلى أن ثلاثة من الهياكل العظمية هى لبربر أو أشخاص من شمال أفريقيا.

الصحف الأمريكية (2)

وتوضح الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت أن بحسب الباحثين، الذين نُشرت نتائج دراستهم فى دورية PLOS One العلمية، فإن الهياكل العظمية تم اكتشافها فى سلسلة مقابر بالقرب من مدينة "نيم" الفرنسية، كما أن جميعها موضوعة بترتيب عمدى باتجاه مدينة مكة المكرمة. وتتعلق هذه المقابر بالغزوات العربية الأولى لأوروبا الغربية، عندما احتل المسلمين أجزاء من فرنسا قبل أن يتم صدهم وراء جبال البرانس، غير أن الممالك الإسلامية ظلت فى شبه الجزيرة الأيبيرية حتى عام 1492.

ويعتقد الباحثون أن العظام هى لبربر كانوا يعملون ضمن الجيش العربى خلال توسعه السريع عبر شمال أفريقيا. ويشيروا إلى أنه لا توجد أى علامات على العظام تشير إلى جروح نتيجة لقتال. وقال إيف جيليس، عالم الأنثربولوجيا بالمعهد الوطنى الفرنسى للأبحاث الوقائية للأماكن الأثرية والمؤلف الرئيسى للدراسة: "كنا نعلم أن المسلمين جاءوا إلى فرنسا فى القرن الثامن، لكن حتى الآن لم يكن لدينا أى دليل مادى على مرورهم بالأراضى الفرنسية".

وتقول الصحيفة أن فى أوائل القرن الـ8، سارت قوات من الدولة الأموية، التى كانت توجد فى إسبانيا فى ذلك الوقت، إلى فرنسا حيث استولت على مدينة "نيم"، الرومانية القديمة، غير أنه فى عام 732 استطاعت قوات الفرنجة هزيمة المسلمين فى معركة "بلاط الشهداء". وهى المعركة التى يعتبرها المؤرخون لحظة مصيرية فى التاريخ الغربى ونقطة تحول حاسمة فى صد المسلمين فى غزو أوروبا.

وبحسب واشنطن بوست فإن قائد الفرنجة فى الحرب شارل مارتل، اكتسب لقب "المطرقة" منذ ذلك الحين. ويقول الباحثون أن النتائج تبرز أيضا مدى تعقيد العلاقة بين المجتمعات خلال هذه الفترة، حيث تعايش المسلمون والمسيحيون طيلة قرون فى أجزاء من أوروبا، إذ عاشوا عملوا ودفنوا جنبا إلى جنب.

كلينتون تتطلع لفوز متوقع فى ساوث كارولينا أمام ساندرز


قالت صحيفة واشنطن بوست أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون، تتطلع إلى فوز متوقع فى الانتخابات التمهيدية بولاية ساوث كارولينا، السبت، لإثبات التأييد القوى لها بين الناخبين الأمريكيين الأفارقة، ولتعزيز مكانتها بإعتبارها المرشح الأوفر حظا قبيل الثلاثاء الكبير.

الصحف الأمريكية (3)

وقضى بيرنى ساندرز، منافس كلينتون داخل الحزب الديمقراطى، الأسبوع الماضى، مهاجما منافسته القوية حول عدد من القضايا. ويتطلع العجوز اليهودى إلى تحقيق زخم مع اقتراب جولة "الثلاثاء الكبير" حيث تجرى الانتخابات التمهيدية فى 11 ولاية. وتشير الصحيفة إلى أن ساندرز ربما يتمتع بفرصة أكبر للفوز فى الجولات التى ستأتى بعد هذا اليوم.

وفى الخامس من مارس، سوف يصوت كلا من الحزب الجمهورى والديمقراطى، فى إطار الانتخابات التمهيدية الجارية لاختيار كل حزب مرشحا واحدا للتنافس فى الانتخابات العامة نوفمبر المقبل، فى عدة ولايات حيث يصوت الجمهوريون فى ولايات كنساس ولويزيانا وكنتناكى وممين، فيما يصوت الديمقراطيون فى ولاية نبراسكا.


الأسوشيتدبرس:88 رسالة من البريد الإلكترونى لكلينتون مصنفين "سرية".


ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس، أن وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت 1.589 صفحة أخرى من البريد الإلكترونى الشخصى للوزيرة السابقة هيلارى كلينتون، يتضمنون 88 رسالة إلكترونية مصنفة بـ"سرية".

الصحف الأمريكية (4)

ومنذ الكشف عن إستخدام كلينتون خادم خاص فى تبادل الرسائل الالكترونية الخاصة بوزارة الخارجية الأمريكية، وقت أن كانت وزيرة العام الماضى، وهو الأمر الذى وصف بالفضيحة، حيث تم نشر قرابة 50 ألف صفحة من البريد الالكترونى الشخصى لها.

ومن المقرر إصدار الدفعة الأخيرة من رسائل البريد الالكترونى لهيلارى كلينتون، التى تتنافس على ترشيح الحزب الديمقراطى لها لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية خريف العام الجارى. وأفادت تقارير سابقة عن صدام بين وزارة الخارجية الأمريكية ووكالات الاستخبارات فى البلاد، فضلا عن الكونجرس بشأن أى معلومات يتضمنها الخادم الخاص بهيلارى كلينتون يجب تصنيفها سرية وأى منها يتضمن الأعمال الدبلوماسية الروتينية.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، الشهر الماضى حجب 22 من رسائل البريد الإلكترونى لهيلارى كلينتون، عن النشر لأنهم يتضمنون معلومات "سرية للغاية". وبحسب خطاب بعثه المفتش العام لأجهزة الاستخبارات الأمريكية، إلى مجلس الشيوخ فى 14 يناير الماضى، فإن بعض الرسائل تضمنت مواد مصنفة "الأعلى سرية" وهذا التصنيف يشير إلى "برامج وصول خاصة"، التى هى من بين أشد أسرار الحكومة سرية.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: الحكومة أعلنت الحرب ضد المتورطين فى مخالفات "الصحراوى".. أكبر حركة محليات.. ولا تغيير للمحافظين.. الشروق تكشف: جهادى مصرى يقود داعش فى درنة الليبية.. 366 مادة باللائحة على مائدة النواب

- الصحافة الإسرائيلية: توفيق عكاشة طلب من السفير الإسرائيلى زيارة إسرائيل ولقاء نتنياهو لمناقشة التسوية مع الفلسطينيين.. دونالد ترامب: فى حالة فوزى بمنصب الرئيس سأنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة