بالصور..قمة "كازاخستانية – مصرية".. استئناف رحلات الطيران المباشرة بين البلدين.. والقاهرة تشارك بمعرض إكسبو2017.. وكازخستان تؤكد دعم جهود مصر فى مكافحة الإرهاب.. وترحب بانضمامها لاتفاقية التجارة الحرة

الجمعة، 26 فبراير 2016 06:27 م
بالصور..قمة "كازاخستانية – مصرية".. استئناف رحلات الطيران المباشرة بين البلدين.. والقاهرة تشارك بمعرض إكسبو2017.. وكازخستان تؤكد دعم جهود مصر فى مكافحة الإرهاب.. وترحب بانضمامها لاتفاقية التجارة الحرة الرئيس السيسي خلال زيارته لكازاخستان
كتب محمد الجالى – أسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنشر "اليوم السابع"، نص البيان المشترك الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس نور سلطان نزارباييف، رئيس جمهورية كازاخستان، بالتوقيع على اتفاقية المشاركة المصرية فى معرض "إكسبو 2017" الذى سيقام فى كازاخستان، وهو أكبر معرض على المستوى العالمى.
1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (1)

كما وقعت مصر على الانضمام للنظام الأساسى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائى التابعة لمنظمة التعاون الإسلامى، والتى تم إنشاؤها بمبادرة من الرئيس نزارباييف.

وإلى نص البيان المشترك والإتفاقية:


البيان المشترك لفخامة الرئيس/ نور سلطان نزارباييف رئيس جمهورية كازاخستان

وفخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية
(أستانا 26 فبراير 2016)
تعد الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي إلى جمهورية كازاخستان دليلاً واضحاً على تطلعات شعبى وحكومتى البلدين لبذل كل الجهود بهدف تعزيز الصداقة والتعاون المشترك من أجل تحقيق التقدم المتواصل لكلا البلدين ودعم الأمن الدولى والإقليمى والتأكيد على مبادئ المساواة والشراكة والحوار فى العلاقات الدولية.
1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (2)

وخلال المحادثات ناقش الرئيسان نور سطان نزارباييف، وعبدالفتاح السيسي مجموعة واسعة من قضايا التعاون الثنائى فى المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأتفق الجانبان على أن محادثات القمة التى عقدت فى أستانا والاتفاقيات التى تم التوصل عليها سوف تفتح صفحة جديدة فى تاريخ العلاقات الكازاخية المصرية، كما ستعطى دفعة قوية لتطوير التعاون التجارى والاقتصادى والاستثمارى بين البلدين.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (3)

أشار الجانبان إلى أهمية الحوار وتنسيق الجهود التى تهدف إلى معالجة المشاكل الملحة والإقليمية من خلال آليات المشاورات الثنائية، وكذلك فى إطار المنظمات الدولية والإقليمية، بما فى ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامى، وجامعة الدول العربية ومؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة فى آسيا وغيرها من المنظمات الدولية.

وأعربت جمهورية مصر العربية عن امتنانها للجانب الكازاخستانى على دعمه لترشيحها كعضو غير دائم فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2016- 2017.
1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (4)

وتقديرا لمواقف جمهورية كازاخستان ودورها النشط فى حل المشاكل العالمية والإقليمية الملحة والتزامها المستمر بمبادئ السلام والشراكة العالمية، وتعبيراً عن الثقة فى المكانة الدولية البارزة لكازاخستان قام الجانب المصرى، من جانبه، بدعم ترشيح جمهورية كازاخستان للعضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2017- 2018.

وتعبيراً عن التأييد لمبادرة رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف لعقد مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية باعتباره عاملاً هاماً فى تعزيز الحوار بين الأديان والحضارات فى العالم، أكدت مصر رغبتها فى الاستمرار فى المشاركة بنشاط وعلى أعلى مستوى فى هذه العملية.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (5)

ويثمن الجانب المصرى مبادرة الرئيس نور سلطان نزارباييف رئيس جمهورية كازاخستان حول إنشاء منظمة إسلامية للأمن الغذائى يكون مقرها فى أستانا. كما يرحب الجانب الكازخستانى بتوقيع جمهورية مصر العربية على ميثاق المنظمة الإسلامية للأمن الغذائى أثناء الزيارة. وأتفق الجانبان على التعاون الوثيق والدعم المتبادل فى إطار تلك المنظمة.

وتعتزم جمهورية مصر العربية المشاركة بفعالية فى معرض اكسبو - 2017الذى سيعقد فى أستانا. حيث أن شعار "طاقة المستقبل" الذى تم اختياره لمعرض اكسبو 2017 يهدف إلى تسليط الضوء على موضوع مصادر الطاقة البديلة وهو ما يعد أمراً بالغ الأهمية لمصر ويتوافق أيضاً مع استراتيجيات حكومة جمهورية مصر العربية فى تشكيل مستقبل الطاقة فى البلاد.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (6)

من جانبها، أعربت جمهورية كازاخستان عن استعدادها لدعم طلب مصر للحصول على وضع شريك فى حوار منظمة شانغهاى للتعاون، فسيصب ذلك فى توسيع نطاق التعاون متعدد الأطراف بين البلدين.

على الصعيد العالمى، ناقش الجانبان أهم القضايا الدولية، وتطرقا تقريبا لجميع القضايا الحيوية على جدول الأعمال الدولى المعاصر، بما فى ذلك الوضع فى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا. ونظرا لتشابه المواقف بين الدولتين، اتفق الجانبان على توطيد التعاون الوثيق بشأن قضايا العمل المشترك فى مكافحة الإرهاب الدولى والتطرف الدينى وغيرها من الجرائم الدولية على اختلاف أنواعها.


1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (7)

أتفق الجانبان على أن دعوة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي لتجديد تفسير القيم الإسلامية الأساسية جاءت رداً على التهديدات المعاصرة التى تهدف إلى تشويه الصورة الحقيقية للدين الإسلامى الحنيف.

فى هذا السياق، أعرب الجانب الكازاخستانى عن دعمه لجهود الحكومة المصرية والأزهر الشريف فى مكافحة أيديولوجية التطرف الدينى والتشدد، وسعيه لنشر أفكار التسامح والجوهر السلمى للإسلام.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (8)

وقام الجانب المصرى بدعم المبادرات التى طرحها الرئيس الكازاخستانى نور سلطان نزارباييف لإنشاء " تحالف الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب" و تنظيم منتدى " الأديان من أجل السلام" بين أروقة الأمم المتحدة فى نيويورك الذى يهدف إلى التعريف بالإسلام وأن يتقبله المجتمع الدولى بوصفه ديناً للسلام و البناء، وأعرب عن استعداده لمساندة تلك القضية باعتبار مصر عضواً غير دائم فى مجلس الأمن الدولى.

وأعربت جمهورية كازاخستان عن امتنانها لجمهورية مصر العربية على تأييدها لقرار الأمم المتحدة بشأن اعتماد "الإعلان العالمى لبناء عالم خال من الأسلحة النووية"، بمبادرة من رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف فى عام 2010 فى واشنطن. ومن جانبها، تدعم كازاخستان مبادرة القاهرة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (9)

وخلال المحادثات أولى الجانبان اهتماماً خاصاً بقضايا التعاون التجارى والاقتصادى والاستثمارى. واتفق الجانبان على ضرورة إعطاء دفعة جدية للتعاون فى هذا المجال، وتشجيع أنشطة مجلس الأعمال المشترك الذى يهدف إلى تعزيز إقامة اتصالات فعالة بين رجال الأعمال فى البلدين. وفى هذا الصدد، يرحب الجانبان بعقد الاجتماع الرابع لمجلس الأعمال فى إطار الزيارة.

رحبت كازاخستان برغبة مصر فى إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، استناداً إلى ثقتها فى أن اشتراك البلدين فى هياكل التكامل المختلفة سوف يفتح آفاقاً جديدة لتطوير التعاون التجارى والاقتصادى.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (10)

وتم تحديد المجالات الاقتصادية الواعدة التى يمكن التوصل إلى شراكة مفيدة للطرفين فيها، لتشمل الزراعة والصناعات الدوائية، والسياحة، والبنية التحتية، وصناعة المنسوجات، والأثاث ومواد البناء.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (11)

ومن أجل تشجيع التدفق السياحى المتبادل والعلاقات التجارية اتفق الجانبان على استئناف رحلات الطيران المباشرة المنتظمة بين البلدين. كما أتفق الطرفان على توقيع إتفاقية بين حكومتى البلدين بخصوص تجنب الإزدواج الضريبى و منع التهرب الضريبى فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال.


1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (12)

وقد تبادل الجانبان وجهات النظر حول كيفية تطوير التعاون فى مجال الطاقة النووية وفى المجال التقنى العسكرى. وناقشا سبل تعزيز التعاون فى مجال الفضاء الذى وصل لمستوى مناسب بين وكالات الفضاء فى البلدين.

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (13)

وأشار الجانبان إلى أهمية الحفاظ على الديناميكية الحالية للحوار الثقافى وأكدا رغبتهما المتبادلة فى توسيع نطاقها بهدف تعزيز أواصر الصداقة بين الشعبين الشقيقين.

وتم بحث سبل مواصلة تطوير جامعة "نور- مبارك"، بالإضافة للدعم الذى تقدمه مؤسسة "الأزهر "الرائدة فى التعليم الإسلامى والفكر الإسلامى المعتدل.

وأتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والعلمية فى البلدين وتسهيل تبادل الطلاب والخبراء، بما فى ذلك عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية.

أتفق الجانبان على استمرار التنظيم المتبادل ليوم الثقافة فى البلدين، وأسبوع السينما، والمشاركة فى العديد من المهرجانات فى مجال الفن والفولكلور والفنون الشعبية، والمزيد من التوسع فى التوأمة بين المدن والمناطق الرئيسية والمحافظات فى كازاخستان ومصر.

كما تم التأكيد على أهمية الانتهاء من أعمال الترميم فى مسجد السلطان بيبرس فى القاهرة، فشخصيته تشكل ارتباطا تاريخياً هاماً يعمل على ربط وتعميق أواصر الصداقة التى امتدت لعقود عديدة بين الشعبين الكازاخستانى والمصرى.

ورحب الجانبان بإنشاء جمعية "مجموعة أصدقاء كازاخستان"، التى تهدف إلى تعزيز وتطوير علاقات الصداقة بين البلدين، واتفق الجانبان على تقديم الدعم الكامل لأنشطتها.

ومن أجل مناقشة تفاصيل قضايا تطوير العلاقات التجارية الاقتصادية والثقافية والإنسانية والعلمية والتقنية بين الدولتين، اتفق الجانبان على عقد الدورة الخامسة للجنة الحكومية المشتركة فى عام 2016.

وقد أعرب فخامة الرئيس/ عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لنظيره الكازاخستانى فخامة الرئيس/ نور سلطان نزارباييف وللشعب الكازاخستانى عن امتنانه لحسن الاستقبال و الحفاوة التى حظى بها الوفد المصرى، كما أشاد فخامته بنتائج زيارته الرسمية الأولى إلى جمهورية كازاخستان
1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (1)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (2)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (3)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (4)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (5)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (6)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (7)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (8)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (9)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (10)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (12)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (13)

1 زيارة الرئيس لكازخستان، الرئيس السيسي، زيارة السيسي لكازخستان، اخبار السياسة، اخبار مصر، مصر اليوم  (14)

الرئاسى الكازاخي يصطحب السيسي فى جولة بالقصر الرئاسي  (1)

الرئاسى الكازاخي يصطحب السيسي فى جولة بالقصر الرئاسي  (2)

الرئاسى الكازاخي يصطحب السيسي فى جولة بالقصر الرئاسي  (3)

الرئاسى الكازاخي يصطحب السيسي فى جولة بالقصر الرئاسي  (4)



موضوعات متعلقة:


رئيس كازاخستان: الشعب المصرى يثق فى رئيسه رغم الظروف الصعبة


بالصور.. رئيس كازاخستان لـ"السيسى": مصر أول من اعترفت باستقلال بلادنا


بالصور.. لحظة وصول الرئيس السيسى مطار كازاخستان فى مستهل جولته الآسيوية


الرئيس السيسى يصل إلى كازخستان فى بداية جولة أسيوية


كازاخستان" تريند على تويتر تزامنا مع وصول الرئيس السيسى لها


السيسى: زيارتى لكازاخستان تهدف إلى زيادة توطيد التعاون بين البلدين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

mokhless

سيادة الرئيس هكذا تخرج الدولارات من مصر ام الدنيا قانونا ولمن يهمة الامر

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

لابد من القضاء علي اعداء الوطن

حتي يعلو شان البلد...مصر ستظل قويه ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

دولة من أسوأ دول العام في حقوق الأنسان و الحريات

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

رقم 3 محمود

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

منور يا ريس ، والي الأمام يا أم الدنيا !

-

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة