كولومبيا تعلن الاشتباه فى ظهور حالة تشوه للمواليد

الخميس، 25 فبراير 2016 11:59 ص
كولومبيا تعلن الاشتباه فى ظهور حالة تشوه للمواليد الذبابة المسببة لفيروس زيكا ـ صورة أرشيفية
بوجوتا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار كولومبيا



أعلن مسئولو الصحة فى كولومبيا الأربعاء، عن اكتشاف حالة صغر حجم الرأس ربما تكون مرتبطة بعدوى زيكا الفيروسية فيما تراقب البلاد عن كثب الآثار المحتملة للفيروس الذى ينقله البعوض.

وقال المعهد القومى للصحة فى كولومبيا أن فيروس زيكا رصد فى السائل الأمنيوسى المحيط بجنين به درجة تشوه عالية وذلك قبل الإجهاض.

وأضاف المعهد أن عملية الإجهاض أجريت لأم عمرها 18 عاما فى الأسبوع الثامن والعشرين من حملها ولم تلتقط صور فوتوغرافية للجنين لكن الطبيب بمنطقة بوبايان فى إقليم كاوكا بجنوب غرب البلاد قال إن الجنين يعانى من صغر حجم الرأس.

ولم يثبت بصورة قاطعة حتى الآن ارتباط فيروس زيكا بهذه الحالة لدى الحوامل. وشهدت البرازيل زيادة هائلة فى تشوهات المواليد فى أعقاب اكتشاف زيكا العام الماضى ما دفع العلماء إلى الاعتقاد بوجود صلة قوية بين الحالتين.

وتكتشف كولومبيا حالات إصابة منذ أكتوبر الماضى فيما تراقب الحوامل المعرضات للإصابة بالفيروس لكنها لم ترصد حالة لصغر حجم الرأس بعد.

وقال المعهد أنه لم يتم التأكد حتى الآن من الحالة المكتشفة بمنطقة بوبايان لأن بقايا الجنين تم التخلص منها فى الحال عقب الإجهاض ولم يتسن إجراء فحوص. وأضاف المعهد أنه تم رصد آثار لفيروس زيكا فى السائل الأمنيوسى.

وقالت مارتا لوتشيا أوسبينا مديرة المعهد القومى للصحة "لسوء الحظ فى هذه الحالة فان مخالفة التعليمات من قبل المسئولين عن التعامل مع الحالة فى كاوكا حال دون التوصل للتشخيص الدقيق".

وقالت "لقد تخلصوا من بقايا الإجهاض المهمة فى عملية التشخيص أو فى الربط بين الفيروس وصغر حجم الرأس وتشوهات أخرى".

ورصدت كولومبيا أكثر من 37 ألف حالة إصابة بزيكا منها 6356 حالة لدى حوامل.

ولا يوجد لقاح أو علاج لفيروس زيكا الفيروسى الذى ينقله البعوض من جنس (ايديس ايجبتاى) الذى ينقل أيضا حمى الدنج والحمى الصفراء وهو يتسبب فى ارتفاع درجة حرارة جسم المريض وظهور طفح جلدى ولم تظهر على 80 فى المئة من المصابين بالفيروس أى أعراض.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة