تنفيذ 3 محطات تحلية مياه بالتعاون مع "القوات المسلحة".. "القابضة": نسعى لزيادة نسبة إنتاج مياه التحلية لـ5%.. ولدينا 30 محطة تنجز 1% من إجمالى الإنتاج.. وارتفاع سعر الكهرباء والطاقة أهم التحديات

الخميس، 25 فبراير 2016 08:35 م
تنفيذ 3 محطات تحلية مياه بالتعاون مع "القوات المسلحة".. "القابضة": نسعى لزيادة نسبة إنتاج مياه التحلية لـ5%.. ولدينا 30 محطة تنجز 1% من إجمالى الإنتاج.. وارتفاع سعر الكهرباء والطاقة أهم التحديات محطه تحليه مياه
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد خطاب الرئيس السيسى أمس وتشديده على ضرورة التوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه لمواجهة الفقر المائى، أكد العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن عدد محطات تحلية المياه حاليا 30 محطة تحلية مياه تنتج 1% من المياه.

وأضاف العميد محيى الصيرفى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن إنتاج محطات التحلية الموجودة حاليا 270 ألف متر مكعب يوميا، من إجمالى 24 مليون متر مكعب يوميا، موضحا أن 85% من المياه المنتجة بمصر يعتمد على مياه نهر النيل، و14% على الآبار المياه الجوفية، 1% مياه تحلية.

وأشار إلى أن هناك بعض شركات القطاع الخاص وأصحاب الفنادق يقومون بإنشاء محطات تحلية خاصة لتغذية القرى السياحية الخاصة بهم.

وأكد أنه من المقرر أن يتم إنشاء محطات تحلية مياه فى مرسى مطروح، والضبعة، لتغذية القرى المجاورة والمحطة النووية المقرر تنفيذها بالمنطقة، لافتا إلى أن الشركة القابضة تسعى لزيادة نسبة إنتاج المياه من محطات التحلية لتصل لـ5% من إجمالى إنتاج المياه بدلا من 1%.

وأوضح أن أهم التحديات التى تواجه تنفيذ هذه المحطات ارتفاع سعر الطاقة والكهرباء، لافتا إلى أنه فى حال توافر الكهرباء اللازمة سيتم التوسع فى إنشاء هذه المحطات.

من جانبه أكد المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان، أنه سيتم تنفيذ 3 محطات تحلية مياه وذلك فى مدن العالمين الجديدة وشرق بورسعيد وخليج السويس.

وأضاف المهندس كمال فهمى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الطاقة الإنتاجية لمحطة العلمين الجديدة ستصل لنصف مليون متر مكعب مياه يوميا بتكلفة تصل لمليار جنيه وذلك لتغذية المدينة بالمياه اللازمة توفيرا لنفقات نقل المياه.

وأوضح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن الطاقة الإنتاجية لمحطتى شرق بورسعيد وخليج السويس ستصل لـ100 ألف متر مكعب يوميا للمحطة الواحدة، لافتا إلى أن القوات المسلحة هى التى ستقوم بتنفيذ هذه المحطات فى المدن، على أن تتحمل هيئة المجتمعات تكلفة إنشاء هذه المحطات.

فيما أكدت مصادر، أنه جار إنشاء محطة تحلية المياه بمدينة العريش، وتعد أكبر محطة تحلية مياه بالمدينة، وذلك لمد المنطقة بالمياه اللازمة وخاصة أن محافظتى شمال سيناء وجنوب سيناء تعانيان نقص المياه بسبب أن الوسيلة المتبعة هناك هى نقل المياه من خلال سيارات المياه.

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، قد وقع مذكرة تفاهم مع شركة هاى فلوكس بسنغافورة لتحلية المياه لإنشاء 3 محطات لتحلية المياه وتوليد الكهرباء، والأولى ستبدأ فى العين السخنة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شدد خلال خطابه أمس بضرورة التوسع فى إنشاء محطات تحلية المياه لمواجهة الفقر المائى وخاصة بعد بناء سد النهضة الأثيوبى.


موضوعات متعلقة..


14.5 مليون جنيه لإنشاء وإحلال وتجديد محطات تنقية مياه الشرب بالوادى الجديد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة