توقعات بصدام مرتقب بين شباب الإخوان وأطراف أزمة الجماعة.. أعضاء التنظيم ينقلبون على طرفى محمود عزت ومحمد كمال ويتهمونهما باختلاسات داخل الجماعة.. وخبراء: الشباب مشتتون ولن يستطيعوا الإطاحة بهم

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 06:14 ص
توقعات بصدام مرتقب بين شباب الإخوان وأطراف أزمة الجماعة.. أعضاء التنظيم ينقلبون على طرفى محمود عزت ومحمد كمال ويتهمونهما باختلاسات داخل الجماعة.. وخبراء: الشباب مشتتون ولن يستطيعوا الإطاحة بهم محمود حسين القائم بأعمال مرشد الإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء فى ملف الإسلام السياسى، أن شباب جماعة الإخوان يسعون فى الوقت الحالى لامتلاك زمام الأمور داخل الجماعة، بعد فشل أطراف الأزمة الداخلية فى حلها، وأصر كلاهما على التصعيد ضد الآخر، متوقعين صداما بين الشباب وأطراف الأزمة.

وأدى استمرار الصراع التنظيمى داخل جماعة الإخوان، على انقلاب شباب الجماعة لأول مرة على مجموعة محمد كمال عضو مكتب إرشاد الإخوان، بعدما كانت تساندها منذ بداية الأزمة، بالتزامن مع الهجوم العنيف الذى شنه شباب التنظيم على مجموعة محمود عزت، القائم بأعمال التنظيم، ورجاله، متهمين إياهم بتضييع أموال الجماعة.

قيادى إخوانى: مجموعتا "كمال وعزت" ارتكبتا أخطاء كارثية

شن عز الدين دويدار، القيادى بجماعة الإخوان، هجوما عنيفا على مجموعة محمد كمال، عضو مكتب الإرشاد، داعيا لمحاسبتهم على الأخطاء التى ارتكبوها فى التنظيم.

وقال دويدار، فى تصريح له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك،:"أنا ضد مجموعة محمد كمال وأدعو لمحاسبتهم ولن أتنازل عن ذلك لأنهم خلال عام ونصف منذ رابعة وحتى انتهاء وجود لجنتهم في مايو 2015 بقرار مجلس الشورى ارتكبوا أخطاء عمدية وكارثية ، لكني ساكت عنهم لأنهم ليسوا فى موقع مسئولية الآن منهم من خرج من مصر ونصفهم داخل السجون ولم يبق منهم غير كمال وهو فى موضع مسائلة الآن أمام مجلس الشورى".

وأضاف دويدار :"أما مجموعة محمود عزت فمازالت تتمسك بقيادة ما ترتهنه من الجماعة رغم أخطائها العمدية الكارثية وهي الأخطاء التي أفشلتنا وذبحتنا من الوريد للوريد، فلذلك نصلى عليها حداد ولن أسكت عنها حتى ترجع ".

مؤسس رصد الإخوانية لـ"محمود حسين": "ضيعت فلوس الناس وحياتهم"

شن عمرو فراج، مؤسس شبكة رصد الإخوانية، هجوما عنيفا على، محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان، متهما إياه بتضييع أموال الجماعة.

وقال فراج، فى تصريح له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" موجها حديثه لمحمود حسين:"ما بقاش فاضل غير اللى بيضيع فلوس الناس و حياتهم و أحلامهم و ييجى يتكلم ‏‎، أمشى صح الأول واتبع ما تنصح به الناس علشان تلاقى اللى يحترمك يا أيها السابق".

واتهم أنس حسن، أحد شباب الإخوان، طرفى النزاع داخل الجماعة، بعدم إدراك المشهد بشكل كامل، وعدم التصرف على مستوى المشهد الحالى الذى تشهده البلاد.

واتهم حسن مجموعتى أطراف الأزمة بأنهم تائهون لايدركون صورة المشهد الكلية وإذا ادعوا ادراكها فهم لا يتصرفون على مستوى المشهد، مضيفا: "ما نعيشه الآن فصول واقع حدوثه فلماذا الاجتهاد فى تفسير المفسر".

بدوره قال أحمد نصار، القيادى بجماعة الإخوان: "مجموعة خطفتْ الجماعة بوضوح قبل أبريل 2012م وزجتْ بها فى مستنقع الرئاسة، بعضهم ربما بحسن نية، لكن المحصلة النهائية هى إن الجماعة التى هى صاحبة أدبيات وثوابت لا تعرف إلا النهج السرى الخالص فى جميع أمورها، وعدم الاطمئنان إلى الآخرين إلا بصعوبة، والأمراض المترتبة على ذلك من عدم تصديق إلا الذين تعرفهم والتنكر للآخرين حتى تعرفهم، إن أمكن، وبالتالى تقديم الثقة على الكفاءات".

وأضاف نصار أن الجماعة وقادتها، الذين هم من علماء الدين أو الأقرب إليهم، من حيث تصنيف العلم، وظنوا فى أنفسهم القدرة الفائقة على إدارة أمور الدنيا، بل ارتباط تلك القدرة برب العزة، موضحا أن الأزمة الحالية يتم تفسيرها على أنه صراع بين طرف قديم وجديد، وسلمى وحامل للسلاح، والحقيقة إن الفساد ضرب الطرفين بصورة عرضية، ورأينهم يحجبون المال عن معارضيهم.

طارق البشبيشى القيادى السابق بجماعة الإخوان، قال إن هناك معركة كبيرة ستحدث خلال وقت قريب بين شباب الإخوان، وكل أطراف الأزمة وهما مجموعتى محمد كمال ومحمود عزت بعدما أصر الطرفين على الاستئثار بالجماعة وعدم حل الأزمة الداخلية.

وأشار القيادى السابق بجماعة الإخوان، إلى أن شباب التنظيم يرون أنفسهم أنهم الأولى فى الوقت الحالى بقيادة التنظيم، بعدما ثبت فشل كلا الطرفين فى العبور من الأزمة.

بدوره قلل خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، من قدرة شباب الإخوان على السيطرة على زمام الأمور فى التنظيم، والقضاء على أطراف الأزمة داخل الجماعة.

وأوضح الزعفرانى، أن شباب التنظيم رغم سيطرته فى أغلب الوقت على المنافذ الإعلامية، إلا أنه مشتت بعضهم يؤيد مجموعة عزت والبعض الآخر يؤيد مجموة كمال بينا آخرين يقفون على الحياد.


أخبار متعلقة..


قيادى إخوانى: مجموعتا "كمال وعزت" ارتكبتا أخطاء كارثية

مؤسس رصد الإخوانية لـ"محمود حسين": "ضيعت فلوس الناس وحياتهم"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة