بعد وصوله القاهرة.. من هو رئيس البرلمان الأفريقى؟.. "روجر أنكودو" قصة برلمانى يحلم بالديمقراطية فى القارة السمراء.. جدد ثقة البرلمانات الأفريقية فيه.. وأعلن حربًا شرسة على التطرف والإرهاب

الإثنين، 22 فبراير 2016 08:54 م
بعد وصوله القاهرة.. من هو رئيس البرلمان الأفريقى؟.. "روجر أنكودو" قصة برلمانى يحلم بالديمقراطية فى القارة السمراء.. جدد ثقة البرلمانات الأفريقية فيه.. وأعلن حربًا شرسة على التطرف والإرهاب رئيس البرلمان الأفريقى "روجر أنكودو دانج"
كتبت-نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زيارة هى الأولى له بعد انتخاب مجلس النواب المصرى، يقوم بها "روجر أنكودو دانج " رئيس البرلمان الأفريقى إلى مصر، حيث يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال وعدد من الأعضاء، وتستغرق الزيارة 4 أيام، ويتم خلالها بحث عدد من قضايا القارة السمراء، الأمر الذى يجسد منحنى جديدا فى العلاقات المصرية الأفريقية، خاصة على مستوى التنسيق البرلمانى، وانطلاقاً من سؤال من هو رئيس البرلمان الأفريقى، نستعرض أبرز ملامح السيرة الذاتية لـ" أنكودو" والملفات التى فتحها خلال فترة توليه، إضافة إلى الدور الذى يلعبه البرلمان الأفريقى على الساحة:

من هو "روجر أنكودو دانج "؟

فاز الكاميرونى روجر انكودو دانج برئاسة البرلمان الأفريقى لفترة الأعوام الثلاثة القادمة فى الانتخابات التى شهدها البرلمان فى مقره بمدينة ميدراند بجنوب أفريقيا، واستبقتها محادثات ونقاشات سياسية ساخنة، وقد حل رئيس البرلمان الأفريقى الجديد محل النيجيرى ثابيتو نيمادى الذى تولى رئاسة البرلمان الأفريقى منذ العام 2012 .

وتم التصويت بحضور 164 عضوا فى البرلمان الأفريقى حصل منها الكاميرونى روجر انكودو دانج غرب أفريقيا على 85 صوتا فى مقابل 70 صوتا حصل عليها منافسه الموزمبيقى الذى دفع به تكتل جنوب القارة سادك ايدوارد جواكيم مولومبوى ، فيما حصل المتنافس الثالث على رئاسة البرلمان الأفريقى وهو التونسى راوى منجى تكتل شمال القارة على 9 أصوات فقط من مجموع أصوات نواب البرلمان الحاضرين وذلك وفقا للمادة 15 – فقرة 4 – من لائحة إجراءات البرلمان الأفريقى الدائمة .

"أنكود" البرلمانى الحالم بالديمقراطية فى القارة السمراء:

منذ إعلان نجاحة وفى كلمة الفوز تعهد "أنكود" بالعمل على تعزيز مسيرة العمل الديمقراطى فى أفريقيا من خلال عمل برلمانى دؤوب، والعمل على تعديل أوضاع البرلمان الأفريقى، وإصلاح ما يحتاج إلى إصلاح من هياكله المؤسسية ومراجعة الإجراءات المالية والإدارية، بما يعزز الحوكمة وتطوير نظم الإدارة والتدريب لهيئة العاملين فيه مع تطوير العلاقة بين الاتحاد الأفريقى و البرلمان الأفريقى، الذى يعد أحد آلياته.

رئيس البرلمان الأفريقى متابع جيد للمشهد السياسى فى مصر:

ومن البدية، أظهر " أنكودو" اهتماماً خاصة بمصر، والتغيرات التى تطرأ على المشهد السياسى فيها، كما صرح فى حوار صحفى له، مؤكداً أن الدور المصرى محورى ومهم فى القارة الإفريقية، مشيرا إلى أهمية تواجدها فى البرلمان الأفريقى، وبالتأكيد ستمثل تلك الزيارة منحنى جديد فى علاقة البرلمان المصرى ونظيره الأفريقى فى وقت حاسم، تسعى مصر فيه إلى إعادة علاقاتها بأفريقيا إلى متانتها السابقة وأكثر قوة‏.‏

"أنكود" يعلن حرباً شرسة على الإرهاب:

ومن الملفات التى أولاها " أنكود" عناية خاصة هو ملف محاربة التطرف والإرهاب، حيث أكد فى حوار سابق له، أن هناك قرارات حاسمة تحتاج القارة الأفريقية للاجتماع عليها، وأبرزها مواجهة التطرف والإرهاب بشراسة، إضافة إلى التكامل بين دول القارة وتوحيد جهودها فى هذا الصدد.

وقال "أنكود": "إن الأزمة الحقيقية فى القارة تكمن فى الإرهاب والنزاعات والحروب المنتشرة بدول القارة وهو ما يدفعنا إلى ضرورة الاتحاد لمواجهة الإرهاب، لأن دولة واحدة لا يمكن لها أن تتصدى للإرهاب كدولة واحدة ووحدة واحدة".

ما هو البرلمان الأفريقى؟

اتحاد البرلمان الأفريقى أو ما يعرف برلمان عموم أفريقيا ، هدفه ممارسة الدور الرقابى وصلاحية استشارية وفترة الرئاسة تمتد لخمسة سنوات وقد أسست فى شهر مارس عام 2004م ، ويبلغ عدد أعضاء البرلمان الأفريقى نحو 230 نائبا، وذلك باختيار برلمانات الدول الأعضاء فى الاتحاد الأفريقى التى تكون فى الأساس من 46 دولة أفريقية ، وكان مقرها السابق فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، ولكن نقلت إلى جوهانسبرغ عاصمة جنوب أفريقيا.

موضوعات المتعلقة..



غدا.. رئيس البرلمان الأفريقى يلتقى نظيره المصرى والسيسى

رئيس البرلمان الأفريقى يقدم العزاء لأسرة "هيكل"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة