خبير نفسى يقترح إنشاء مركز تنمية بشرية خاص بوزارة الداخلية لتأهيل أفرادها

الأحد، 21 فبراير 2016 10:32 ص
خبير نفسى يقترح إنشاء مركز تنمية بشرية خاص بوزارة الداخلية لتأهيل أفرادها أفراد الشرطة - أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر إن أزمة الشرطة الحالية هى متعددة الأطراف والزوايا، مشيرا إلى ضرورة أن يكون هناك دورات تأهيل نفسى للطلبة فى أكاديميات ومؤسسات وزارة الداخلية من أجل القضاء على ظاهرة التجاوزات من قبل أفراد الأمن.

وأضاف بحرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن هناك اقتراحات عديدة من أجل تهيئة رجال الأمن فى أعقاب ثورة 25 يناير لإنهاء حالة الاحتقان بينهم وبين الشعب، ولكن هذا الاقتراح لم ير النور، مشيرا إلى أنه يقترح الآن أن يكون هناك مركز للتنمية البشرية خاص برجال الأمن ووزارة الداخلية من أجل إعداد وتأهيل أفراد الأمن الذين سيتخرجون فى الأعوام القادمة كى يكون لهم القدرة على ضبط النفس فى التعامل مع المواقف الصعبة.

وأشار بحرى إلى أنه من الصعب أن يتم تحميل ضباط الشرطة وعددهم 39 ألف ضابط مسئولية الرقابة على أفراد الأمن وعددهم يصل إلى 360 ألف عسكرى وفرد أمن، وذلك لأن الضباط يعملون تحت ضغوط اجتماعية منها أنه يعمل 14 ساعة على أقل تقدير ولا يرى أبنائه وبيته ومطالب أنه يراعى تلك الضغوط الذهنية والنفسية خلال معاملته سواء مع المواطنين أو الأفراد، قائلا: "هذا حمل لا يطاق".

وأكد بحرى لا بد أن يكون هناك احترام متبادل بين الجميع وأن يكون هناك دورات مستمرة لأفراد المجتمع ورجال الأمن لتعريف كل طرف بحقوقه وواجباته وهو ما سيمنع وقوع أى تجاوزات من الطرفين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة