رئيس شركة الحديد والصلب لـ"اليوم السابع": تحديد الشركة الفائزة بتطوير المصانع خلال 10 أيام.. محمد نجيدة: منافسة بين إيطاليا والصين والروس الأقرب لجديتهم.. نطالب المطور بتوفير التمويل لحسم التوقيع

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 01:13 م
رئيس شركة الحديد والصلب لـ"اليوم السابع": تحديد الشركة الفائزة بتطوير المصانع خلال 10 أيام.. محمد نجيدة: منافسة بين إيطاليا والصين والروس الأقرب لجديتهم.. نطالب المطور بتوفير التمويل لحسم التوقيع محمد سعد نجيدة - رئيس شركة الحديد والصلب
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس محمد سعد نجيدة، رئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب، إنه سيتم تحديد الشركة الفائزة بتطوير وهيكلة المصانع خلال 10 أيام.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك 6 عروض منها عرضان من روسيا لتطوير الشركة، وتتم المفاضلة فيما بينها.

وحول ما تردد عن قيام شركة تيج بروم إكسبورت الروسية إحدى شركات مؤسسة روس تك الروسية عن تطوير شركة الحديد والصلب قال إنه لم يتم الاتفاق معها على عملية التطوير، وتتم المفاضلة بين كل العروض المقدمة، كما أن الأرقام التى أعلنها مدير عام الشركة للتطوير مبالغ فيها.

مذكرة تفاهم ميتا بروم الروسية


وكشف نجيدة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الشركة سبق ووقعت مذكرة تفاهم مع شركة "ميتا بروم" الروسية لرفع إنتاج الشركة من 300 ألف طن إلى 1.2 مليون طن سنويا، ولفت إلى أننا عرضنا على الجانب الروسى تحمل التكلفة بقرض لا تزيد فائدته عن 3%.

وتضمنت المذكرة عدة بنود توضح أن قطاعات فى الشركة تحتاج لتطوير، منها تعظيم استخدام المعدات الحالية بالشركة، وتأهيل المناجم، والمحاجر، لتعظيم إنتاجها، وإحلال وتطوير معدات التلبيد بالأفران، وتأهيل وتحديث فرنى 3 و4 لإنتاج معدن سائل، يصل لـ6 ملايين طن سنويا مع إحلال وتجديد نظام سحب الغازات، والأتربة، وتحديث الأجهزة، وإضافة فرن جديد لعنبر الصلب، وإحلال وتجديد الوحدة 4 بوحدة أخرى تنتج 600 ألف طن سنويا، إضافة إلى تطوير المرافق والخدمات.

وأضاف محمد سعد، أن المذكرة تتضمن أن ينفذ الجانب الروسى أعمال التصميم وتوريد المعدات، والتمويل الكامل للخطة، وتنفذ شركة الحديد والصلب المصرية عملية التركيب تحت إشراف الجانب الروسى، بالإضافة إلى منح شركة الحديد والصلب فترة سماح 3 سنوات، ثم البدء فى تسديد مبلغ التطوير الذى يصل لـ400 مليون دولار، على 7 سنوات من إنتاج الشركة.

كما تم أيضا تلقى عروض من شركات صينية، وشركة إيطالية وتتم المفاضلة لاختيار الأفضل شريطة قيام الشركة بتدبير التمويل اللازم.

مطالب بتقديم قيمة الآلات منفصلة


وتابع نجيدة إن من المهم أن تعرض كل شركة قيمة الآلات منفصلة، وليس عملية التطوير جملة واحدة للمفاضلة بين الشركات، علاوة على أن الأولوية ستكون للشركة التى ستدبر التمويل، ثم تستعيد ما أنفقته فى صورة قرض ميسر، نظرا لأن التكلفة ستصل لنحو 500 مليون دولار وفق دراسات الجدوى.

وأشار إلى أنه لا توجد مشكلة تتعلق بتوفر كميات فحم الكوك حال تطوير الشركة نظرا لأنه ستكون هناك وفرة مالية لاستيراد كافة الكميات المطلوبة، مؤكدا سعى الشركة حاليا لخفض الخسائر بنهاية العام المالى الجارى فى 30 يونيو 2016 بنحو 200 مليون جنيه، مقارنة بخسائر بلغت 760 مليون جنيه بنهاية العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى.


موضوعات متعلقة



بالصور.. وفد شركة تطوير مصنع الحديد والصلب بحلوان يزور "اليوم السابع"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة