الصحف الأمريكية:نتائج انتخابات ايوا تُظهر تمرد الأمريكيين على النظام الاقتصادى.. كروز خطط لنجاحه فى أيوا قبل ثلاث سنوات.. "جوجل" تتفوق على "آبل" كأعلى قيمة فى العالم.. ظهور نيازك فى سماء كندا وأمريكا

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 12:35 م
الصحف الأمريكية:نتائج انتخابات ايوا تُظهر تمرد الأمريكيين على النظام الاقتصادى.. كروز خطط لنجاحه فى أيوا قبل ثلاث سنوات.. "جوجل"  تتفوق على "آبل" كأعلى قيمة فى العالم.. ظهور نيازك فى سماء كندا وأمريكا المرشح الجمهورى تيد كروز يتفوق فى انتخابات ايوا
كتبت ريم عبد الحميد و إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز: نتائج انتخابات "ايوا" تظهر تمرد الأمريكيين على النظام الاقتصادى


الصحف الأمريكية (1)
جاءت نتائج الانتخابات فى ولاية "ايوا" الأمريكية مفاجئة سواء على صعيد الحزب الجمهورى أو الديمقراطى. فلقد حقق السيناتور الجمهورى تيد كروز فوزا مفاجئا متقدما على منافسه الصاخب دونالد ترامب بنتيجة 27.7% مقابل 24.3% تلاهم ماركو روبيو 23.1%.

وأظهرت المحطة الاولى من الانتخابات التمهيدية منافسة حامية داخل الحزب الديمقراطى بين وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون التى حازت على 49.9% من الأصوات فى مواجهة السيناتور اليهودى بيرنى ساندرز 49.6%.

ورأت صحيفة نيويورك تايمز أن نتائج الانتخابات الحزبية فى "ايوا" أكدت أن على الرغم من شقوق الثقافة والسياسة الآخذة فى الاتساع والتى قسمت اليمين واليسار، فإن الناخبين متحدون فى نفاذ الصبر وحتى الإشمئزاز مما يعتبرونة نظام غير فعال.

وتوضح أن بالنسبة للجمهوريين، فإن العدو هو حكومة متجاوزة تخنق حرياتهم ومحافظ نقودهم. وبالنسبة للديمقراطيين، فإنه اقتصاد غير عادل يغرق رواتبهم وتطلعاتهم. ويقول ديفيد جيرجين، مستشار لأربعة رؤساء أمريكيين سابقين أن فوز كروز من الحزب الجمهورى واقتراب ساندرز بقوة من كلينتون فى الحزب الديمقراطى يظهر المرارة التى أصبح عليها الناخبين.

ويضيف أن الفائز من الجانب الجمهورى يمثل أقصى اليمين والمنافس القوى فى الحزب الديمقراطى يأتى من أقصى اليسار، مما يجعل التصويت فى ايوا بأنه تصويت على سحب الثقة من النظام الاقتصادى الحالى.

ويعتمد النظام الانتخابى فى "أيوا" على مشاركة الناخبين فى مجالس انتخابية أو ما يطلق عليه "كوكوس"، التى تمثل اجتماعات للحزب سواء الجمهورى أو الديمقراطى لإختيار كل حزب مرشحه للانتخابات العامة. إذ يشارك الناخبون من الحزبين الرئيسيين فى مؤتمرات حزبية لإختيار المرشح أولا.


واشنطن بوست: كروز خطط لنجاحه فى أيوا قبل ثلاث سنوات


الصحف الأمريكية (2)
علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على فوز السيناتور تيد كروز بالانتخابات التمهيدية للحصول على ترشيح الحزب الجمهورى فى ولاية أيوا، وقالت إن هذا الفوز تعود بداياته ليوليو 2013 بعد ستة أشهر من انضمام كروز إلى مجلس الشيوخ.

ففى أثناء إقامة إحدى الصلوات فى مدينة ديمونيس بأيوا فى هذا الوقت، قام مساعدو كروز بجمع أسماء الحاضرين وبريدهم الإلكترونى ليكون قاعدة بيانات للقادة المسيحيين الإنجليين، والتى اتسعت فى الأشهر والسنوات اللاحقة، ووالد كروز نفسه، رافائيل الذى يعمل واعظا قد بدأ معه بناء حملته الانتخابية.

ومنذ أول رحلة له على ولاية أيوا قبل ثلاث سنوات تقريبا، كان كروز يخطط طريقه إلى سباق أيوا، وطاف والده فى كل أركان الولاية مرارا وتكرارا، وجلس مع القساوسة والواعظين فى الكنائس وتحدث عن قصة هجرته من كوبا وسرد صفات ابنه وكونه محافظا.

ولإدارة حملة أيوا، قابل كروز العديد من الخبراء الاستشاريين المحنكين، لكنه استقر على فى النهاية على معمدانى سابق اسمه براين أنجلش لديه روابط عميقة بالشبكات الإنجلية التى يقودها النائب ستيف كينج وبوب فاندر، رئيس الجماعة المحافظة "فاملة ليدر"، ولم يكن إنجلش خيارا عاديا، إلا أن تلك الخطوة أبرزت استراتيجية كروز.

أما دونالد ترامب، فقد بدأ حملته الانتخابية فى أيوا برحلة عمل، ووصل إليها فى يناير 2015 لشأن يتعلق باستثمارات فى الأراضى، لكن الرجل الذى لم يكن معروفا لعالم السياسة بدا أيضا فى تكوين حملته، وكانت أيوا مكانا غريبا لرجل الأعمال الأمريكى القادم من مانهاتن، وعلم ترامب أنه فى حاجة لأمرين، المصداقية والتعلم السريع، لذلك سعى للحصول عليهما من خلال الناشط المخضرم فى أيوا تشاك لاندر.

أما الجمهورى الثالث مارك روبيو، والذى حل فى المركز الثالث فى سبق أيوا، اعتقد أن بإمكانه أن يفوز فى السباق بحرب تلفزيوينة.

ففى الأسابيع الثلاثة الأخيرة، انتشرت إعلاناته على التليفزيونات فى أيوا، وخلال تواجده بالولاية فى الأيام الماضية تحدث بشكل متفائل عن الوحدة بين الجمهوريين، وأثبتت استراتيجيته نجاحا حيث استطاع أن يؤمن المركز الثالث فى سباق أيوا.


الشركة المالكة لـ "جوجل" تتفوق على "آبل" كأعلى الشركة قيمة فى العالم


الصحف الأمريكية (3)
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن شركة ألفابيت، التى تملك محرك البحث العملاق جوجل، أصبحت هى أعلى الشركات فى العالم من حيث القيمة، لتتفوق على شركة آبل، وتهزم توقعات المحللين، وذلك فى أحدث تقاريرها عن الأرباح التى حققتها.

وأوضحت الشركة العملاقة أنها حققت عائدات بلغت أكثر من 21.3 مليار دولار فى الربع الأخير من العام الماضى، لتتجاوز التقديرات السابقة بحوالى نصف مليار دولار. وبلغت الأرباح 4.9 مليار دولار مقابل 4.7 مليار دولار عن الفترة نفسها قبل عام. وفى بيانها المالى، قالت شركة ألفابيت أيضا أنها حققت 74.5 مليار دولار مبيعات على مدار عام 2015، مقارنة بـ66 مليار دولار فى عام 2014. قفزت الأسهم حوالى 5% فى نهاية التداول أمس الاثنين.

وذكرت "واشنطن بوست" أن أعلى الشركة قيمة فى أمريكا الآن موجودة فى القطاع التكنولوجى. وتتواجد شركتا جوجل وأبل فى فئة خاصة، حيث أن القيمة السوقية لكلا منهما 543 مليار دولار، و535 مليار دولار على التوالى، وهى قيمة لم يتم التوصل إليها من قبل فى تاريخ الشركتين. وبعد جوجل وأبل تأتى شركة مايكروسوفت فى وقيمتها 433 مليار دولار.

فيما تبلغ قيمة فيسبوك 328 مليار دولار، لتحل فى المركز الرابع متفوقة على شركة أكسون موبل التى حلت فى المركز الخامس بقيمة 318 مليار دولار.


هافنجتون بوست: ظهور نيازك فى سماء كندا وأمريكا


الصحف الأمريكية (4)
ذكرت الصحيفة أن كاميرا طائرة التقطت مشهد لـ"نيازك" يدور فى أنحاء سماء أمريكا الشمالية، مضيفة أن أشخاص فى ولاية أوهايو الأمريكية وحتى مدينة أونتريو الكندية قالوا أنهم رأوا كرة نار مذهلة.

وأوضحت الصحيفة أن مايك جروسمان، كان يحلق بطائرته "بايبر آرتشر"، على بعد 1500 قدم فوق نهر هدسون بالقرب من مدينة نيويورك ، السبت، عندما لاحت أمامه فجأة كرة من النار.

وسجلت كاميرا خلفية بالطائرة النيزك بينما كان يتراجع نحو الأفق. ووفق جمعية النيزك الأمريكية، فإن أكثر من 560 شخص، معظمهم من نيوجيرسى وبنسلفانيا، قالوا أنهم شاهدوا النيزك. كما شاهده آخرون فى واشنطن وميرلاند ونورث كارولينا وساوث كارولينا ونيويورك وديلوار وأوهايو وكنتاكى وصولا إلى أونتريو فى كندا.

ونشرت الصحيفة الفيديو الذى التقطته كاميرا الطائرة وأخر أكثر وضوحا التقطته الكاميرا الأمامية لسيارة شخص يدعى "الكس سلفادور"، عندما كان يسير فى فرجينيا. وفى لانسستر فى أوهايو سجلت كاميرا السيارة الخاصة بأدريان بيرنز نفس المشهد فى السماء.

وقالت جمعية النيازك الأمريكية أن آلاف الشهب أو النيازك النارية تحدث فى الغلاف الجوى كل يوم. مضيفا أن الناس نادرا ما يشاهدوها لأنها عادة ما تحدث فوق المحيطات أو خلال وقت النهار.


المرشح الجمهورى بن كارسون يترك انتخابات أيوا "للحصول على ملابس نظيفة"


الصحف الأمريكية (5)
على الرغم من الأهمية الشديدة لهذه المرحلة من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية، إلا أن بن كارسون، الذى يتنافس للحصول على ترشيح الحزب الجمهورى فى الانتخابات، ترك الحملة الانتخابية مع بداية السباق فى ولاية أيوا، وفضل العودة إلى منزله "للحصول على ملابس نظيفة".

وقالت صحف أمريكية أن الحملة الخاصة ببن كارسون أعلنت أنه غادر أيوا مساء، أمس الاثنين، وتوجه إلى منزله فى ولاية فلوريدا للحصول على ملابس نظيفة، وأكد مساعدوه أنه لا ينهى محاولته للترشح للرئاسة الأمريكية. وذكرت شبكة "سى أن إن" أن كارسون كان من المتوقع أن يتحدث لأنصاره قبل إعلان نتائج انتخابات أيوا، حتى يستطيع اللحاق بطائرته إلى فلوريدا.

جدير بالذكر أن تيد كروز فاز فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى فى ولاية أيوا وتفوق على منافسه الأقرب دونالد ترامب، فيما فازت هيلارى كلينتون عن الحزب الديمقراطى متفوقة بنسبة ضئيلة عن بيرنى ساندرز.


موضوعات متعلقة..



الصحف المصرية: رئيس الوزراء يمهد لـ"بيان الحكومة" بلقاء نواب المحافظات.. مجلس الدولة يهاجم الزند.. مصدر بـ"الزراعة": تقاوى البطاطس سليمة..محافظ القاهرة: لم نصدر تراخيص لأى أكشاك منذ 4 سنوات ماضية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة