فى حادث تصادم قطار بنى سويف.. التقرير النهائى للجنة الفنية: خطأ بشرى من السائق وراء الواقعة.. جميع "السيمافورات" قبل وبعد موقع التصادم كانت تعمل جيدا.. ويكشف عدم التزامه بسرعة التحويل من سكة لأخرى

الجمعة، 19 فبراير 2016 04:57 م
فى حادث تصادم قطار بنى سويف.. التقرير النهائى للجنة الفنية: خطأ بشرى من السائق وراء الواقعة.. جميع "السيمافورات" قبل وبعد موقع التصادم كانت تعمل جيدا.. ويكشف عدم التزامه بسرعة التحويل من سكة لأخرى حادث قطار بنى سويف - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على تفاصيل التقرير النهائى للجنة الفنية المشكلة بالسكة الحديد للتحقيق فى حادث تصادم قطار بنى سويف رقم 993، والتى رفعته إلى الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، الذى سلم نسخة منه إلى النيابة العامة، وحملت اللجنة الفنية فى تقريرها سائق القطار مسئولية التصادم بالحاجز الخرسانى بمحطة ناصر الواقعة بين بنى سويف والواسطى، مؤكدة فى تقريرها أن سبب الحادث خطأ بشرى كامل.

وقالت اللجنة الفنية فى تقريرها إن سائق القطار تجاوز السرعة المقررة قبل التصادم، وكان يقود بسرعة 110 كم/ س أثناء التصادم رغم أن السرعة التى كانت مقررة له خلال الدخول لمحطة ناصر 8 كم/س، وأن هذا السائق قام بذلك القطار القادم من الأقصر للقاهرة، وذلك من محطة المنيا، عقب وصوله بقطار آخر متوجه من محطة القاهرة للمنيا، بالمخالفة للوائح التشغيل التى لا تجيز للسائق القيام برحلتين متتاليتين بدون فترة راحة كافية بينهما.

وأضافت اللجنة الفنية أن جميع السيمافورات "الإشارات" كانت تعمل جيدا وغير معطلة، سواء التى كانت تسبق موقع التصادم وهو الحاجز الخرسانى لمحطة ناصر أو التالية له، وأن السائق تجاوز جميع هذه السيمافورات، ولم يلتزم بالسرعة المقررة خلال التحويل من سكة إلى سكة التخزين بالمحطة للسماح بمرور قطار الـvip الذى كان قادما خلفه.

وأوضحت اللجنة أن القطار الذى كان يقوده السائق كان مقررا له الوقوف بمحطة ناصر من الأساس والسرعة المقررة له أثناء دخول المحطة سواء للوقوف أو التخزين لمرور قطار آخر هى ألا تزيد عن 8 كم/س، لكن السائق لم يلتزم بالسرعة التى وصلت خلال التصادم إلى 115 كم/س، وذلك بسبب قيامه بفصل جهاز الربط الأوتوماتيكى بجهاز التحكم الآلى بالقطار.

وأكدت اللجنة الفنية بعد تفريغها لجهاز التحكم الآلى "إيه تى سى" أن السائق قام بفصل جهاز الربط الموجود بجهاز التحكم والمسئول عن إيقاف القطار آليا فى حالة تجاوزه لأى سيمافور مخالفا تعليمات التشغيل بالسكة الحديد.


موضوعات متعلقة..


- التقرير النهائى للجنة الفنية لحادث قطار بنى سويف يحمل السائق المسئولية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة