البرلمان يبدأ معركة لائحته الداخلية الأحد.. بهاء أبو شقة: تخصيص جلسات من21 حتى 24 فبراير لمناقشة مشروع اللائحة..وجزاءات على من يخرج عن الالتزام الحزبى ..وأقسم بالله فى حياتى ما تعبت زى تعبى باللائحة

الجمعة، 19 فبراير 2016 03:14 م
البرلمان يبدأ معركة لائحته الداخلية الأحد.. بهاء أبو شقة: تخصيص جلسات من21 حتى 24 فبراير لمناقشة مشروع اللائحة..وجزاءات على من يخرج عن الالتزام الحزبى ..وأقسم بالله فى حياتى ما تعبت زى تعبى باللائحة المستشار بهاء أبو شقة عضو مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المستشار بهاء أبو شقة عضو مجلس النواب عن حزب الوفد ورئيس لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب أنه تم تخصيص أيام 21 و22 و23 و24 فبراير لمناقشة مشروع اللائحة الجديدة للمجلس فى جلسات عامة بالبرلمان، والذى انتهت لجنة إعداد اللائحة منه منذ أيام قليلة.

أضاف أبو شقة فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن جلسة يوم الأحد المقبل ستشهد بالإضافة إلى مناقشة مشروع اللائحة، مناقشة استقالة المستشار سرى صيام من عضوية مجلس النواب.

وأكد رئيس لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب أنه بعد الانتهاء من مناقشة مشروع اللائحة الجديدة بالمجلس والتصويت عليها سترسل إلى مجلس الدولة الذى يراجعها، ثم يبدى ملاحظاته عليها ثم تعود مرة ثانية للمجلس وهذه الملاحظات ليست ملزمة للمجلس، ثم بعد ذلك ترسل المسودة النهائية إلى رئيس الجمهورية الذى يصدر بها قانون جديد يتم نشره فى الجريدة الرسمية.

وأشار أبو شقة إلى أن لجنة إعداد اللائحة كانت حريصة منذ اليوم الأول على أن تكون اللائحة لائحة عصرية تتفق تماما مع نصوص الدستور، وتم استحداث عدد من المواد الجديدة لم تكن موجودة من قبل، حيث تم استحداث نص خاص بالائتلاف ومكونة وفقا للمادة رقم 146 من الدستور والخاصة بتشكيل الحكومة.

وقال أبو شقة إنه تم استحداث مادة خاصة بمدونة السلوك وهذا النص تم استحداثه من البرلمان البريطانى ويعنى التزام النائب بتصرفات لائقة خارج وداخل البرلمان والتى تتناسب مع قيمة مركزه كعضو فى البرلمان، وكذلك تم استحداث معهد تدريب للأعضاء، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوات تؤكد أننا إزاء لائحة عصرية.

وأكد أبو شقة أنه تم مراعاة الاستقرار والدوام لفترات طويل حين تم إعداد اللائحة، مشيرا إلى أن صياغة القوانين تحتاج إلى دراية وخبرة بالقوانين المصرية، مشيرا إلى أنه يتوقع أن ينال مشروع اللائحة الجديدة ثقة واحترام جميع النواب.


وحول المواد التى لم يرض عنها فى اللائحة الجديدة، أكد أبو شقة أنه لن يستطيع أن يتحدث فى هذا الموضوع، مشيرا إلى أن جميع أعضاء اللجنة اجتهدوا وبذلوا مجهود ضخم، وتم الاستماع إلى الرأى والرأى الآخر حتى وصلنا إلى هذه الصياغة.

وأشار رئيس لجنة إعداد اللائحة الجديدة إلى أن سيصوت بالموافقة على مواد اللائحة، مشيرا إلى أن الديمقراطية كانت قوام المناقشة والاستماع للآراء حين تم إعداد اللائحة، مؤكدا أن أى نص تمت عليه المناقشة سيكون ملزم لــ"26 عضوا "هم قوام لجنة إعداد اللائحة الجديدة.

وعن رأيه فى تصريحات المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للوفد محمد فؤاد حول رفض الحزب لمكون الائتلاف فى اللائحة الجديدة، قال أبو شقة إن هذه التصريحات جاءت فى مرحلة سابقة وغير ملزمة وحزب الوفد ملتزم بما يستقر عليه رأى الهيئة البرلمانية للوفد، والذى سيكون إن شاء الله بالتصويت لصالح اللائحة، مشيرا إلى أن الخروج عن الالتزام الحزبى قد يعرض العضو لجزاءات.
وأوضح أبو شقة أن مصر أمام تجربة ديمقراطية وليدة لابد أن يتكاتف الجميع من أجل انجاحها ولا يجب أن يكون رفض مقترح اللائحة لمجرد الرفض والتسفيه بل يجب على من يرفض أى فكرة أو مادة داخل مشروع اللائحة الجديدة أن يقول لنا ما هو الخيار البديل.


وأشار أبو شقة إلى أن عرض مشروع قانون اللائحة الجديدة على مجلس الدولة ليس خطأ إذ أن المجلس من الممكن أن يأخذ بملاحظات مجلس الدولة على المشروع ومن الممكن أن يرفضها ولذلك فمجلس الدولة سيكون مشكورا عند إبداء ملاحظاته ولا يعنى ذلك على الإطلاق ذلك بوجود تغول من السلطة القضائية على السلطة التشريعية.

واختتم أبو شقة تصريحاته قائلا:" أقسم بالله العظيم من ساعة ما اشتغلت فى حياتى ما تعبت زى التعب بتاع شغل اللائحة علشان نطلع بلائحة مشرفة تتفق مع الدستور وتلبى المقتضيات العصرية".


موضوعات متعلقة..


بهاء أبو شقة: تخصيص أيام من 21 لـ24 فبراير لمناقشة مشروع لائحة البرلمان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة