خبر وفاة هيكل يحتل مانشيتات الصحف بإيران.. إعلام طهران يصفه بـ"أبو الصحافة".. مهندس مفاوضات حادث احتجاز دبلوماسيين أمريكيين لإطلاق سراحهم 1979.. وكتب تقارير صحفية حول حركة تأميم النفط فى إيران

الخميس، 18 فبراير 2016 12:27 م
خبر وفاة هيكل يحتل مانشيتات الصحف بإيران.. إعلام طهران يصفه بـ"أبو الصحافة".. مهندس مفاوضات حادث احتجاز دبلوماسيين أمريكيين لإطلاق سراحهم 1979.. وكتب تقارير صحفية حول حركة تأميم النفط فى إيران الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدر خبر وفاة الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل والذى وافته المنية عن عمر 93 عاما أمس أغلب الصفحات الأولى فى الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، إلى جانب انشغالها بالمعركة الانتخابية البرلمانية ومجلس خبراء القيادة المقرر عقدها 26 فبراير المقبل.

هيكل (1)

ووصفت صحيفة جام جم فى تقريرها هيكل بـ"أبو الصحافة" فى العالم العربى، وأشارت إلى علاقته بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وأضافت أن الراحل هيكل كان يكتب فى طهران تقارير صحفية حول حركة تأميم النفط خلال فترة رئيس الوزراء محمد مصدق، واعتبرت الصحيفة أن مقالاته كانت محركا دفعت عبد الناصر لإعلان تأميم قناة السويس فى مصر.
هيكل (2)

وأشارت الصحيفة إلى حوار هيكل الصحفى مع الخمينى مؤسس الجمهورية الاسلامية فى منفى الأخير بضاحية باريس، مشيرة إلى كتبه التى كتبها حول إيران، وذكرت الصحيفة أن هيكل كان من الأشخاص الذين تم تفويضهم للتفاوض مع إيران فى حادث احتجاز دبلوماسيين أمريكيين لإطلاق سراحهم 1979م فى اعقاب اقتحام طلاب متشددين السفارة الأمريكية فى طهران.
هيكل (3)

هيكل وقف إلى جانب إيران فى قضية الجزر الإماراتية



وحول مواقف هيكل تجاه سياسة طهران، قالت الصحيفة أنه وقف إلى جانب إيران فى قضية الجزر الإماراتية الثلاثة المتنازع عليها مع دولة الإمارات والتى تحتلها طهران منذ سنوات.

كما أشارت صحيفتا شرق الإصلاحية وصحيفة إيران إلى أنه تم ترجمة كتابه "زيارة جديدة للتاريخ" إلى الفارسية فى إيران، لافتة إلى بعض تصريحاته والتى قال فيها أن تقسيم العالم العربى إلى سنى وشيعى جريمة كبرى فى تاريخ الإسلام، وكذلك موقفه من الأزمة السورية التى كان متقارب مع مواقف طهران من الرئيس بشار الأسد.

كما نشرت المواقع الإلكترونية الإيرانية حياة هيكل فى مراحل مختلفة من تاريخ مصر وعلاقاته بالرؤساء التى تعاقبت على مصر منذ ثورة 1952.
هيكل (4)

ونشرت صورة نادرة له فى طهران خلال لقاءه بالرئيس الأسبق هاشمى رفسنجانى، وزيارته لقصور الشاه.

صحفية ونائبة سابقة تصفه بصحفى القرن



كما تناول بعض الصحفيين والمثقفين الإيرانيين هيكل فى كتاباتهم، وكان من بينهم الصحفية والنائبة السابقة جميلة كديفار، التى كتبت مقالا على موقعها الإلكترونى.

مشيرة إلى لقاءين جمعها بالأستاذ هيكل، وقالت "كنت محظوظة لأننى التقيت به مرتين وقلما يتمكن صحفى من لقاءه للمرة الثانية، مرة فى طهران والثانية فى القاهرة بمكتبه المطل على نهر النيل".

وقالت النائبة الإيرانية السابقة تحت مقالا بعنوان "صحفى القرن"، أن الحوار مع هذه الشخصية كان مثيرا جدا بالنسبة لى، تحدثنا عن كل شئ ولم يترك سؤالا دون إجابة " وقالت أن الحوارين حصلا على جائرة أفضل الحوارات الصحفية فى إيران.
هيكل (5)

يذكر أن مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة شارك فى مراسم تشيع هيكل أمس وقدم التعازى لأبنائه وأسرته وفقا لبيانه أمس.

وربطت هيكل بطهران علاقات كبيرة حيث سافر فى أعقاب الثورة الإسلامية وكانت أول كتبه كتاب "إيران فوق بركان" وكتب أيضا "مدافع آية الله قصة الثورة الإسلامية فى إيران"، يتناول تحليل أسبابها.
- الإعلام الإيرانى ينعى هيكل وينشر صورا نادرة له مع الخمينى

هيكل (6)



موضوعات متعلقة..



- إيران تعزى فى وفاة "هيكل".. ومكتبها بالقاهرة يشارك فى تشييع الجنازة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة