هيومان رايتس ووتش: ارتفاع كبير فى تجنيد طالبان للأطفال فى صفوفها

الأربعاء، 17 فبراير 2016 01:44 م
هيومان رايتس ووتش: ارتفاع كبير فى تجنيد طالبان للأطفال فى صفوفها حركة طالبان
كابول /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أفغانستان


ذكرت منظمة /هيومان رايتس ووتش/ المعنية بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان أن مسلحى حركة طالبان فى أفغانستان جندت مجموعات كبيرة من الأطفال فى صفوف الحركة منذ منتصف 2015، فى انتهاك للحظر الدولى على استخدام الأطفال كجنود.

وأظهر بحث أجرته المنظمة أان طالبان تقوم بتدريب ونشر الأطفال فى عمليات عسكرية متعددة، بينها تصنيع وزرع عبوات ناسفة.

وأشارت المنظمة، فى تقرير نشرته اليوم وأوردته وكالة أنباء /خامه برس/ الافغانية، إلى انه فى اقليم قندوز، زاد استخدام حركة طالبان لاستخدام المدارس الدينية فى تقديم تدريب عسكرى لأطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما، تم تجنيد الكثير منهم فى عمليات قتالية.

وقالت باتريشيا جوسمان الباحثة المختصة بشؤون أفغانستان لدى هيومان رايتس ووتش أن استراتيجية طالبان الواضحة للدفع بعدد متزايد من الأطفال فى القتال أمر وحشى كما أنه غير قانوني، مضيفة أن الأطفال الأفغان يجب أن يكونوا فى المدارس وفى المنزل مع والديهم، لا أن يتم استغلالهم كجنود لحركة طالبان المسلحة.

وأشار سكان إقليم قندوز ومحللون إلى أن تنامى ظاهرة تجنيد الأطفال كمقاتلين تزامنت مع عملية طالبان المسلحة الكبرى فى شمال افغانستان التى بدأت فى إبريل 2015.

وأظهرت مقابلات أجرتها هيومان رايتس ووتش مع نشطاء ومحللين أن المدارس التى تديرها طالبان تمارس أنشطتها فى قندوز، إلى جانب إقاليم شمالية أخرى، منذ 2012 على الأقل، وهى تستخدم بشكل متزايد ليس فقط من اجل التلقين، ولكن لتجنيد الأطفال عسكريا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة