الإمارات تودع عصر النفط.. نجاح تشغيل المحطة النووية الأولى فى البلاد.. "براكة" أول مفاعل ذرى لتوليد الكهرباء فى المنطقة العربية.. واكتمال جميع مراحل إنشاء 4 مفاعلات فى 2020

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 04:18 م
الإمارات تودع عصر النفط.. نجاح تشغيل المحطة النووية الأولى فى البلاد.. "براكة" أول مفاعل ذرى لتوليد الكهرباء فى المنطقة العربية.. واكتمال جميع مراحل إنشاء 4 مفاعلات فى 2020 موقع براكة النووى فى الإمارات
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تماشيا مع سلسلة الأرقام القياسية التى تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة، ها هى اليوم تحقق رقما قياسيا جديدًا فى مسيرة تطوير البرنامج النووى الإماراتى، إذ أصبحت محطة "براكة" للطاقة النووية السلمية أول موقع فى العالم يجرى فيه بناء 4 محطات نووية متطابقة فى آن واحد، ومن المقرر تشغيل المحطة الأولى فى 2017، يليها المحطة الثانية فى العام 2018، وتكتمل جميع المراحل فى 2020.

وأعلنت الإمارات عن انتهائها من اختبار التوازن المائى البارد بنجاح فى المحطة النووية الأولى فى موقع "براكة" بالمنطقة الغربية لأبوظبى والذى يمثل خطوة مهمة تجاه الاستعداد للعمليات التشغيلية.

وأوضحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، عبر موقعها الإلكترونى، أن مهمة الاختبار تمثلت فى التحقق من أن عناصر نظام التبريد وأنظمة الضغط العالى فى المفاعل تلبى معايير السلامة والجودة التى وضعتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وفى الاختبار استخدمت المياه المعالجة لملء الدائرة الرئيسة بعدها عملت مضخات التبريد بالمفاعل على ضخ هذه المياه للحفاظ على درجة حرارة آمنة ومناسبة أثناء العمليات داخل المفاعل.

وأشارت المؤسسة إلى أن الإنجاز يأتى فى إطار النجاحات التى حققتها خلال مسيرتها فى تطوير محطات الطاقة النووية السلمية فى دولة الإمارات على نحو آمن ووفق أعلى معايير الجودة مثل تشغيل محطة نقل الطاقة من المحطة الأولى والمحطة الثانية وربطها بشبكة الكهرباء فى دولة الإمارات، حيث أسهم هذا الإنجاز فى نجاح اختبار التوازن المائى البارد، إضافة إلى إنهاء مبنى الخدمات الإضافية للمحطة الأولى.

ووفقا لمواقع إماراتية، قال محمد الحمادى الرئيس التنفيذى لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إنه مع إنهاء اختبار التوازن المائى البارد فى المحطة الأولى وتشغيل محطة نقل الطاقة فإننا نقترب من تحقيق هدفنا لتوفير ربع احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء الضرورية باستخدام الطاقة النووية المستدامة التى تنعدم فيها الانبعاثات الكربونية تقريبًا.

الجدول الزمنى للمحطات النووية


فى الأول من أبريل من العام 2008 أعلنت دولة الإمارات عن السياسة العامة لتطوير برنامج الطاقة النووية السلمية، وفى الأول من أكتوبر فى العام 2009 تبنت الإمارات القانون النووى الاتحادى، وفى الأول من ديسمبر من نفس العام أسست الإمارات شركة الإمارات للطاقة النووية واختارت المقاول الرئيسى المشرف على بناء تلك المحطات.

وفى الأول من أبريل من العام 2010 تم البدء فى عمليات الحفر الأولية لمواقع المحطات الأربع، وانتهت فى 2015 ليتم البدء فى صب القواعد الخرسانية لأول محطة فى شهر يوليو من نفس العام، وبعد عامين قامت الإمارات بتركيب حاوية المفاعل الأول، وبدأت أمس الشركة الكورية المنفذة للمشروع اختبار تشغيل أجزاء رئيسية للمفاعل النووى فى موقع بناء محطة الطاقة الكهرذرية الأولى فى بركة بالإمارات، بحضور عدد من المسئولين الإماراتيين، ويتم هذا الاختبار الذى يسمى بـ "اختبار الهيدروستاتيكى البارد"، للتأكد من القدرة على صناعة المنشآت الرئيسة وتركيبها وتشغيلها، ليتم الإعلان اليوم عن نجاح التجربة.

يشار إلى أن مؤسسة الكهرباء الكورية الجنوبية تقوم حاليا فى آن واحد ببناء 4 مفاعلات من طراز APR1400 التى تم تطويرها بتقنيات كورية، ويتوقع اكتمال جميع مراحل إنشاء المفاعلات الأربعة فى عام 2020.



موضوعات متعلقة:



الإمارات تعلن نجاح اختبار المحطة النووية الأولى فى البلاد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة