شاليمار الشربتلى لـ"الجلاد": الفن منحة إلهية.. والإرهاب خطر يهدد البشرية.. والسينما لعبت دورا كبيرا فى تشويه "التشكيليين".. الفنانة التشكيلية: فاروق جويدة آخر ملوك الشعر.. وخالد صلاح أعظم من قابلت

الإثنين، 15 فبراير 2016 04:17 ص
شاليمار الشربتلى لـ"الجلاد": الفن منحة إلهية.. والإرهاب خطر يهدد البشرية.. والسينما لعبت دورا كبيرا فى تشويه "التشكيليين".. الفنانة التشكيلية: فاروق جويدة آخر ملوك الشعر.. وخالد صلاح أعظم من قابلت الفنانة السعودية شاليمار الشربتلى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت الفنانة السعودية شاليمار الشربتلى سفيرة النوايا الحسنة للفن التشكيلى فى الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربى، بالكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، لموقفه الداعم لها بعد فبركة الفيديوهات الجنسية لزوجها النائب البرلمانى خالد يوسف.

وقالت "الشربتلى" فى حوارها مع الإعلامى مجدى الجلاد، ببرنامج "لازم نفهم": "خالد صلاح أعظم من قابلت وأعظم من صادقت وأتصور أننى لن أستطيع رد جميله مهما فعلت"، مستطردة: "خالد صلاح كان له دور عظيم.. لا أستطيع إنكار ذلك.. لقد كان له دور عظيم فى حمايتى فى هذا الوقت.. فقد كنت أبكى والبكاء بالنسبة لى شىء نادر.. أصدقائى وقفوا بجوارى ولم يخذلنى أحد".

شاليمار لمن شوه صورة زوجها: "خسارة فيك اسم النبى"


واستنكرت شاليمار الشربتلى موقف أحد الإعلاميين بعد عرضه فيديوهات جنسية مفبركة لزوجها النائب البرلمانى خالد يوسف، قائلة: "خسارة أن يطلق اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، لم أشك فى خالد فالضرر لم يصيبه، بل أصاب زوجته وابنته.. لكن نساء العرب أقوى من رجال كثيرين"، مستطردة: "عمرى فى حياتى لم أشك فى خالد ولم أغر عليه وأكره الغيرة وكلانا اختيار للآخر، ولدينا مشاعر شرقية، ونثق كثيراً فى بعضنا البعض".

وتابعت: "بعثت رسالة لهذا الشخص وقولت له ربنا يفقدك أغلى ما عندك، ورفعت عليه قضية لأن هذا الثأر بينى وبينه وهو من أتى إلى بيتى وحدود قداسة ابنتى وخالد بالنسبة لى أغلى البشر وأشعر أننى أمه".

السينما لعبت دورا كبيرا فى تشويه الفنان التشكيلى


وقالت الفنانة السعودية إن السينما لعبت دورا كبيرا فى تشويه الفنان التشكيلى والطبيب النفسى، مشيرة إلى أن فنانى ما بعد الثورة الصناعية غير فنانى الملكية الذين كانوا يتباهون بالقصور وما تحمله لهم.

كما أعربت "الشربتلى" عن سعاتها بالتكريم الذى لاقته من قبل متحف اللوفر الفرنسى، قائلة: "لا أستحق هذا الكريم القوى وحين دخولى أى مكان فى العالم أقول ما نحن إلا مجتهدين.. اللوفر اعتبرنى من عظام فنانى العالم وأنا الوحيدة التى رسمت مع خوان رايمرس آخر فنانى العالم فى الأرض والوريث الشرعى لبيكاسو"، وتابعت: "الله رسم لى قدر أخضر لم أتوقعه فى يوم من الأيام..أنا فى حالة من الذهول وعدم التصديق".

وأكدت "الشربتلى" أن المملكة العربية السعودية دولة متفتحة بعكس ما يثار ضدها، موضحة أن النظرة دائما للسعودية أنها دولة تحارب الفن ولكن العكس هو الصحيح، حيث يوجد بها حركة تشكيلية قوية جداً، وليست منغلقة وجميع الدول العربية تخضع لمنهج مخالف لأوروبا.

وعلقت على أزمة إيقاف برنامج "ممكن" الذى يقدمه الإعلامى خيرى رمضان، قائلة: " إعلامى مشرف وأزمة وهتعدى على خير كباقى الأزمات فى حياتنا".

الفن منحة إلهية


وقالت سفيرة النوايا الحسنة للفن التشكيلى فى الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربى، إن الفن ليس رسالة بل منحة إلهية وضعها الله فى دماء الفنان، موضحة أن هناك ألوان فى الفن التشكيلى تُذل الفنان والبحث عنها صعب للغاية.

أعيش حالة من "الذهول" بسبب عدم تقدير منطقتنا للفن التشكيلى


وأوضحت "الشربتلى"، أن الجنون فى الفن هو وقت تنفصل أنت عما تفعل وتبدع، مضيفة:" أقوم بالرسم على السيارات بدهانات خاصة تختلف عن الألوان الخاصة باللوحات، وهناك ألوان أذلتنى وأنا أتعامل معها وأنا صغيرة، وأعيش حالة من الذهول وعدم التصديق بسبب عدم تقدير منطقتنا للفن التشكيلى"، مؤكدة أن الإبداع دائما غير مقصود، وأن الشعر أرق من الفن التشكيلى.

وشددت على ضرورة الانتصار للإنسانية لأن الحروب الفكرية والإرهابية أصبحت خطر على البشرية جمعاء، مؤكدة أنه لا أحد يستطيع إجبار أى شخص على اعتناق الإسلام وإرادة الإيمان لا تتعلق ببشر، ومشكلة الدول العربية أن النساء فيها ترى أن الزواج نهاية المطاف مع أنه بداية المطاف، مضيفة أن شبه الجزيرة العربية تتميز بالأدب والشعر والثقافة البصرية فيها قليلة، لافتة إلى أن ‏مصر و ‏العراق هما الاستثناء بالنسبة للفن التشكيلى.

واختتمت الفنانة التشكيلية، حوارها مؤكدة:"فاروق جويدة آخر ملوك الشعر والحب والمرفأ الأخير عندما ينكسر الإحساس، والرئيس السيسى هو أمل مصر، وبدأت أشعر بالأمان فى عهده".


موضوعات متعلقة..



شاليمار الشربتلى: أعيش حالة من "الذهول" بسبب عدم تقدير منطقتنا للفن التشكيلى

شاليمارالشربتلى لـ"الجلاد": خالد صلاح أعظم من قابلت ولن أستطيع رد جميله

شاليمار الشربتلى لمن شوه صورة زوجها: "خسارة فيك اسم النبى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة