تركيا تقيد تأشيرات الدخول للعراقيين خوفا من الهجرة غير الشرعية

الإثنين، 15 فبراير 2016 02:03 م
تركيا تقيد تأشيرات الدخول للعراقيين خوفا من الهجرة غير الشرعية مهاجرين - صورة أرشيفية
بغداد (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار العراق


فرضت تركيا قيودا على منح تأشيرات دخول للعراقيين فى محاولة للحد من وصول مقاتلين أجانب لأراضيها ووقف تدفق المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا.

ويعتمد الاتحاد الأوروبى على تركيا فى المساعدة فى التخفيف من وطأة أسوأ أزمة مهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية والتى دفعت بأكثر من مليون شخص منهم عشرات الألوف من العراقيين لعبور البحر من تركيا إلى جزر فى اليونان العضو فى الاتحاد.

وتستخدم تركيا كذلك كنقطة عبور للمقاتلين للانضمام لتنظيم داعش الذى يسيطر جزء من الحدود التركية السورية.

واعتبارا من العاشر من فبراير لن يكون بإمكان العراقيين الحصول على تأشيرات دخول عند الوصول وسيتعين عليهم التقدم بطلب على الانترنت للحصول على التأشيرة وفقا لمعلومات تم الحصول عليها من السفارة التركية فى بغداد أمس الأحد.

ويتعين عليهم كذلك إجراء مقابلة شخصية فى مقر للبعثة التركية فى بغداد أو أربيل. ويعفى من هذه الإجراءات من حصلوا بالفعل على تأشيرة شينجن سارية أو تأشيرات دخول أو إقامة من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو أيرلندا. ولن تتقاضى تركيا رسوم لذلك.

وقال السفير التركى لدى العراق فاروق قايماقجى فى بيان "آلاف العراقيين يبقون فى تركيا بشكل غير مشروع أو يحاولون الهجرة للغرب بشكل غير مشروع وعدد العراقيين الذين اعتقلوا للاشتباه فى صلاتهم بداعش (تنظيم داعش) كبير."

ورغم وصول أكثر من مليون شخص بالفعل إلى أوروبا قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان الأسبوع الماضى إنه أبلغ مسؤولين من الاتحاد الأوروبى إن الوقت سيحين لكى تفتح تركيا البوابات أمام المهاجرين للسفر إلى أوروبا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة