السيسى لوفد المجلس الأطلنطى الأمريكى: التحديات الراهنة تُحتم على القاهرة وواشنطن الدفع بعلاقاتهما إلى آفاق أوسع.. وعلاقاتنا بأمريكا تستند على أسس راسخة من الاحترام والمصالح المشتركة

الأحد، 14 فبراير 2016 06:24 م
السيسى لوفد المجلس الأطلنطى الأمريكى: التحديات الراهنة تُحتم على القاهرة وواشنطن الدفع بعلاقاتهما إلى آفاق أوسع.. وعلاقاتنا بأمريكا تستند على أسس راسخة من الاحترام والمصالح المشتركة الرئيس السيسى مع وفد "الأطلنطى-الأمريكى"
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الأحد، وفداً من المجلس الأطلنطى الأمريكى يضم مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، وستيفن هادلى، مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق، و فرانسيس ريشاردونى سفير الولايات المتحدة الأسبق بالقاهرة، إلى جانب عدد من الباحثين بالمجلس الأطلنطى الذى يعد أحد مراكز الأبحاث السياسية الأمريكية المؤثرة، بحضور السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الرئيس لشئون الأمن القومى.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء على أن التحديات الراهنة تُحتم على مصر والولايات المتحدة الدفع بعلاقاتها الاستراتيجية إلى آفاق أوسع بما ينعكس بالإيجاب ليس على البلدين الصديقين فحسب، وإنما أيضا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأشار الرئيس السيسى، إلى متانة العلاقات المصرية الأمريكية الممتدة عبر عقود، والتى تقوم على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتعاون المثمر فى العديد من المجالات.

كما أكد الرئيس على أهمية تعزيز الإطار المؤسسى للتعاون الثنائى ومواصلة الحوار الاستراتيجى بين البلدين بما يساهم فى زيادة التنسيق القائم فى مواجهة التحديات المشتركة.

من جانبهم، أشاد أعضاء وفد المجلس الأطلنطى الأمريكى باستكمال مصر لاستحقاقات خارطة المستقبل وبدء انعقاد مجلس النواب المصرى الجديد، حيث أشاروا إلى متابعتهم للكلمة التى ألقاها الرئيس أمس أمام المجلس.

كما أكدوا على أهمية مواصلة مصر لدورها المحورى على الساحتين الإقليمية والدولية باعتبارها أحد أهم ركائز السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط، مشيدين بالعلاقات الوثيقة التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة.

وأكدوا حرصهم على زيارة القاهرة للتعرف على الرؤية المصرية للتحديات التى تواجه الشرق الأوسط وسُبل التغلب عليها بالتعاون مع الدول المعتدلة والمؤثرة، وفى مقدمتها مصر، وذلك فى إطار قيام المجلس الأطلنطى بإعداد تقرير حول التطورات الجارية فى الشرق الأوسط بحيث يتضمن توصيات للإدارة الأمريكية المقبلة حول سبل التعامل مع التحديات المختلفة ورسم سياسات واشنطن تجاه المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس استعرض خلال اللقاء التطورات على الساحة الداخلية، حيث أشار إلى أن اكتمال البناء التشريعى والدستورى للبلاد يُنهى الفترة الانتقالية ويُدشن مرحلة جديدة تُركز على تحقيق التنمية والتقدم على جميع الأصعدة.

وأشار الرئيس السيسى، إلى أهمية إحداث التوازن بين إرساء الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات التى يتعين تنميتها وازدهارها.

كما تناول الرئيس التحديات التى تواجه الشرق الأوسط، لاسيما الوضع فى سوريا وليبيا واليمن، مؤكداً على أهمية التصدى بقوة لتدفق المال والسلاح للتنظيمات الإرهابية التى تتواجد بمناطق الأزمات، والعمل على التوصل إلى تسويات سياسية للصراعات بتلك الدول بما يحفظ سلامتها الإقليمية، ويضمن وحدة أراضيها ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

وأشار السيد الرئيس فى هذا الصدد إلى أهمية مواصلة قيام الولايات المتحدة بدورها تجاه المنطقة بهدف التوصل إلى حلول لتلك الأزمات، منوهاً إلى ضرورة أن يظل التوصل إلى سلام عادل وشامل بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى ضمن أولويات المجتمع الدولى حتى يمكن إنهاء الصراع القائم منذ عقود.

كما أكد الرئيس أهمية تبنى استراتيجية دولية شاملة لمكافحة الإرهاب لا تقتصر على الجوانب الأمنية والعسكرية فقط، وإنما تشمل الأبعاد الفكرية والثقافية مع الاهتمام بشكل خاص بتطوير التعليم ونشر قيم التسامح وقبول الآخر.



موضوعات متعلقة..


- السيسى لـ"الأطلنطى الأمريكى": علاقاتنا بأمريكا تقوم على الاحترام المتبادل

- مديرو البنك الإفريقى للتنمية يؤكدون للسيسى تنفيذ مزيد من المشروعات بمصر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة