أكرم القصاص - علا الشافعي

إخوان الأردن ينفصلون رسميا عن إخوان مصر.. "شورى الجماعة" يوافق على فك الارتباط بالقاهرة بعد إغلاق مقر العقبة.. والمتحدث الإعلامى: القرار بناء على تعديلات المكتب التنفيذى.. والهلباوى: التنظيم تصدع

الأحد، 14 فبراير 2016 11:02 ص
إخوان الأردن ينفصلون رسميا عن إخوان مصر.. "شورى الجماعة" يوافق على فك الارتباط بالقاهرة بعد إغلاق مقر العقبة.. والمتحدث الإعلامى: القرار بناء على تعديلات المكتب التنفيذى.. والهلباوى: التنظيم تصدع محمود عزت مرشد جماعة الإخوان
كتب محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس شورى جماعة الإخوان فى الأردن على فك ارتباط الجماعة بجماعة الإخوان بالقاهرة فى إطار التعديلات اللائحية التى تم إقرارها على النظام الأساسى للجماعة فى الاجتماع الأخير للمجلس يوم الخميس الماضى، واعتبر قيادى منشق عن الجماعة أن هذه الخطوة تهدف إلى تجنب صدور قرار بحظر نشاط الجماعة داخل المملكة.

وقال بادى الرفايعة المتحدث الإعلامى باسم جماعة الإخوان فى الأردن، فى تصريحات مقتضبة نقلتها "الدستور الأردنية" اليوم "إن هذا القرار جاء بناء على عدد من التعديلات التى تقدم بها المكتب التنفيذى للجماعة على النظام الأساسى".

وقال بيان صادر عن اجتماع مجلس شورى الإخوان بالأردن الخميس الماضى إن المجلس أقر بإجماع الحضور جميع التعديلات المطروحة على النظام الأساسى واللوائح الداخلية للجماعة والمتعلقة بالنظام الداخلى واللائحة الانتخابية، كما تم توسيع دائرة المشاركة فى الانتحابات الداخلية القادمة فى الجماعة بالإجماع من خلال إلغاء شرط دفع الاشتراك للمنتخب ليشارك كافّة أعضاء الجماعة فى فرز قيادتها القادمة.

وتعرضت جماعة الإخوان فى الأردن لانتقادات عنيفة بسبب ارتباطها بجماعة الإخوان فى مصر منذ سقوط نظام محمد مرسى فى يوليو 2013 وإدراج الإخوان ضمن قوائم الجماعات الإرهابية فى مصر، حيث كانت اللائحة الداخلية للجماعة الصادرة عام 1945 تنص فى مادتها الأولى على أن الجماعة فى الأردن هى فرع لجماعة الإخوان فى مصر.

وتمر الجماعة فى الأردن بسلسلة من الانشقاقات والأزمات التنظيمية، بالإضافة إلى توترات فى العلاقة مع السلطات الأردنية، لاسيما بعد موافقة الحكومة على طلب تقدم به عبد المجيد ذنيبات المراقب العام السابق لإعادة ترخيص الجماعة وتصحيح أوضاعها وهو ما اعتبره مجلس شورى الجماعة آنذاك خطوة بعيدة عن المؤسسات الشرعية المنتخبة للإخوان.

وقبل أيام أصدر محافظ العقبة فواز ارشيدات أمراً بإغلاق مقرى حزب جبهة العمل الإسلامى وجماعة الإخوان المسلمين فى مجمع النقابات المهنية بمدينة العقبة اليوم الأربعاء، لمخالفته الأنظمة بعدم حصوله على إذن أشغال قانونى.

من جانبه، قال كمال الهلباوى المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان فى الغرب إن إقرار تعديلات على لائحة جماعة الإخوان فى الأردن تنص على إلغاء تبعيتها للجماعة فى القاهرة يهدف إلى تفادى صدور قرار من السلطات الأردنية بحل الجماعة وحظر أنشطتها داخل المملكة، مشيرا إلى أن الجماعة فى الأردن تعانى حالة شديدة من الانقسام.

وأوضح الهلباوى لـ"اليوم السابع" أن لائحة الجماعة فى الأردن منذ عام 1946 تنص على أن الإخوان فى الأردن هى فرع الإخوان مصر، واستمر العمل بهذه اللائحة طوال السنوات الماضية لكن فى العام الماضى سعى عبد المجيد الزنيبات ومجموعة أخرى من الإخوان فى الأردن إلى تشكيل مجموعة جديدة داخل صفوف الجماعة وطالبت بتغيير اللائحة الداخلية لكن مجموعة أخرى بقيادة همام سعيد المراقب العام الحالى تمسكت بالتبعية للإخوان فى مصر.

واعتبر الهلباوى أن إقرار التعديلات التى تفصل بين الإخوان فى الأردن وإخوان مصر من جانب مجموعة همام سعيد بمثابة تحرك مفاجئ ويؤكد تصدع التنظيم الدولى للجماعة.


موضوعات متعلقة..


- صحف أردنية: إخوان الأردن يقرون إلغاء تبعيتهم للتنظيم فى مصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ع.خالد

الحمدلله رب العالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

Abo aldhab

المجرمون

كلما دخلت أمه لعنة أختها.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة