مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى "سولار" حبيس الأدراج.. وزارة التموين أعلنت بدء التنفيذ فى بورسعيد والتزمت الصمت فجأة.. وخالد حنفى: المشروع ينتج مليون لتر سنويا.. وسلع مجانية عن كل كيلو مستلم

السبت، 13 فبراير 2016 06:22 ص
مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى "سولار" حبيس الأدراج.. وزارة التموين أعلنت بدء التنفيذ فى بورسعيد والتزمت الصمت فجأة.. وخالد حنفى: المشروع ينتج مليون لتر سنويا.. وسلع مجانية عن كل كيلو مستلم الدكتور خالد حنفى وزير التموين
تحليل يكتبه مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار، هو أحد المشروعات التى أعلنت عنها وزارة التموين فى نهاية 2014، بهدف تحسين مستوى معيشة الأسر خاصة محدودى الدخل، من خلال إعادة الاستخدام الأمثل للموارد، وإعادة تدوير المخلفات وبقايا الطعام.

ويقوم المشروع على أن يسلّم المواطن كميات زيت الطعام المستعمل لديه للبقال التموينى أو المجمع الاستهلاكى، مقابل 50 قرشًا عن كل لتر فى نفس عبوته الأصلية، ثم احتساب حقوق المواطن المالية عن طريق إدخال بطاقته الذكية على ماكينة التاجر، لتسجيل الكمية الموردة من الزيت والقيمة المالية المستحقة له، على أن يتم الصرف للمواطن فى الشهر التالى مع نقاط الخبز.

وعلى الرغم من إعلان وزارة التموين بدء تنفيذ المشروع فى محافظة بورسعيد منذ ما يقرب من عام كتجربة أولى لتعميمه فى مختلف المحافظات وتوقيعها بروتوكول مع وزارة البترول فى شهر يونيه الماضى من أجل تنفيذ المشروع، إلا أنه حتى الآن لم ينفذ فى مختلف المحافظات لاستفادة المواطنين من هذا المشروع، خاصة وأنه سيعمل على توفير فرص عمل لشباب الخريجيين.

مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار سوف يؤدى إلى زيادة الدعم للأسرة، وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب، حيث سينتج نحو مليون لتر سولار سنويا، وتصل تكلفة لتر السولار المنتج إلى 3.5 جنيه مقابل 7 جنيهات، تتحملها الدولة لشراء لتر السولار العادى فى حالة تعميمة فى مختلف المحافظات إلا أنه حتى الآن مازال كتجربة فى محافظة بورسعيد دون تنفيذه فى مختلف المحافظات.

الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أكد أنه تم البدء فى تنفيذ مشروع تجميع زيت الطعام المستعمل وتحويله للوقود الحيوى "البيوديزل" بالتعاون مع وزارة البترول، وأن فكرة المشروع تعتمد على إعادة الاستخدام الأمثل للموارد، وإعادة تدوير المخلفات وبقايا الطعام، موضحا آليات التنفيذ، وهى أن المواطن سيسلم كميات الزيت المستعمل لديه للبقال التموينى أو المجمع الاستهلاكى مقابل 50 قرشا عن كل لتر فى نفس عبوته الأصلية أو أى عبوة تعادل واحد لتر ويتم احتساب حقوق المواطن المالية عن طريق ادخال بطاقته الذكية على ماكينة التاجر لتسجيل الكمية الموردة من الزيت والقيمة المالية المستحقة له، حيث سيتم الصرف للمواطن فى الشهر التالى لشهر التسليم مع نقاط الخبز.

وأضاف حنفى أن شباب الخريجين سيجمعون كميات الزيت المستعمل التى تم تجميعها لدى البدالين التموينيين والمجمعات الاستهلاكية مقابل 25 قرشا عن كل لتر، يسددها الشاب نقدا للبدال التموينى من السلفة المسلمة له من الصندوق الاجتماعى للتنمية، لإدارة المشروع فى أول بدء المشروع، ثم يتم دفعها من الأرباح التى يحصل عليها مع استمرار عملية الجمع والتسليم، ويقوم مشرف نقطة التوزيع بتسليم الكميات المجمعة لديه إلى مندوب شركة ACPA للبترول بعد مراجعتها فنيًا بمعرفة الشركة، بعد تسجيل المعاملة إلكترونيا على ماكينة النظام، ويكون التسليم تحت إشراف مندوب نقطة التجميع.

ولفت وزير التموين، إلى أن مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار سوف يؤدى إلى زيادة الدعم للأسرة، وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب، حيث سينتج نحو مليون لتر سولار سنويا، وتصل تكلفة لتر السولار المنتج إلى 3.5 جنيه مقابل 7 جنيهات، تتحملها الدولة لشراء لتر السولار العادى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة