صحة الإسكندرية: ننسق مع الجهات المختلفة لمواجهة فيروس زيكا

الجمعة، 12 فبراير 2016 02:19 م
صحة الإسكندرية: ننسق مع الجهات المختلفة لمواجهة فيروس زيكا الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أنه فى ظل انفراد وزارة الصحة بالدور الوقائى لمكافحة المرض قبل الإصابة به، وفى ظل النجاحات السابقة فى مكافحة الأمراض والأوبئة الذى أشادت به منظمة الصحة العالمية فإن مديرية الشئون الصحية تقوم بالتنسيق بين الجهات المختلفة، لتفعيل سبل الوقاية وتعقد الندوات التعريقية والتثقيفية لأفراد الطاقم الطبى وللمواطنين.

وأكد حجازى حرص وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين على وجود بروتوكل موحد لمواجهه تلك الأمراض تضعه وزارة الصحة لتسير عليه جميع الجهات التى تقدم الخدمة الطبية بما فيها القطاع الخاص، وهو الأمر الذى يتم تنفيذه بدقة فى الإسكندرية وانعكس أثره على خلو الإسكندرية، بالكامل من حالات أنفلونزا الطيور وكرونا، أما حالات الأنفلونزا الموسمية فأصبحت تعالج فى كل المستشفيات بما فيها المستشفيات الجامعية والخاصة ولم يعد علاجها مقصورا على مستشفيات الصدر والحميات.

وردا على سؤال حول الإجراءات الوقائية التى اتخذتها مديرية الشئون الصحية للوقاية من فيروس (زيكا) يقول وكيل وزارة الصحة أن الإسكندرية لها وضع متميز يتمثل فى وجود ميناء كبير ومطارين ويرتادها عدد من الزوار الأجانب، كما تحتوى على مجارى مائية للرى والشرب قد تكون سببا فى توالد البعوض، وعليه فإن المديرية قد استعدت لمواجهة الفيروس الجديد باتخاذ إجراءات أهما التوعية والتثقيف عن طريق عمل الندوات وتوزيع المطبوعات على أفراد الفريق الطبى، بكافة المستشفيات والوحدات التابعة لمديرية الصحة وغير التابعة لها وتشمل تلك المطبوعات التوعية بالمرض وسبل الوقاية وأهمها النظافة العامة.

وأشار حجازى إلى أنه تم عقد ندوة بمستشفى القوات المسلحة بمصطفى كامل - تحت رعاية اللواء طبيب مجدى شلبى مدير المستشفى التى تعد من أكبر المستشفيات العسكرية على مستوى الجمهورية، والتى تقدم خدماتها للمرضى من العسكريين والمدنيين - حاضرت فيها الدكتورة عبير السيد من مديرية الشئون الصحية تناولت شرح المرض وأعراضه وسبل التعامل معه والوقابة منه .

كما أشار حجازى إلى التعاون المستمر بين مديرية الشئون الصحية وفرع الخدمات الطبية بالمنطقة الشمالية العسكرية تحت قيادة اللواء أركان حرب محمد الزملوط، قائد المنطقة الشمالية العسكرية .

وأضاف حجازى أن محافظ الإسكندرية المهندس محمد عبد الظاهر قد أصدر تعليمات لرؤساء الأحياء للحرص على سرعة رفع القمامة ومنع تراكمها وكذلك منع تراكم المياه الراكدة داخل بدرومات المبانى والجراجات وتجفيف المستنقعات فورا، حيث تعد القمامة والمياه الراكدة أهم أسباب توالد البعوض الناقل للمرض.

واختتم حجازى حديثه مؤكدا حرص المديرية على أن تتوالى تلك الإجراءات على مدار العام وألا يكون نشاطا مؤقتا يهدأ بعد أسابيع، حرصا على صحى المواطن السكندرى وصالح الوطن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة