أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الأمريكية.. البيت الأبيض: الإنترنت قد يصبح عبئا استراتيجيا لواشنطن والغرب.. إدانة ضابط أمريكى بقتل رجل أسود أعزل فى نيويورك.. اتفاق ميونيخ فرصة لوقف الوحشية فى سوريا

الجمعة، 12 فبراير 2016 01:13 م
الصحف الأمريكية.. البيت الأبيض: الإنترنت قد يصبح عبئا استراتيجيا لواشنطن والغرب.. إدانة ضابط أمريكى بقتل رجل أسود أعزل فى نيويورك.. اتفاق ميونيخ فرصة لوقف الوحشية فى سوريا وزير خارجية أمريكا جون كيرى ونظيره الروسى
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:اتفاق ميونيخ فرصة لوقف الوحشية فى سوريا


علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحيتها على اتفاق القوى العالمية، وتحديدا الولايات المتحدة وروسيا، على وقف إطلاق النار فى سوريا، وقالت تحت عنوان "فرصة لوقف الوحشية فى سوريا" إنه بعد خمسة أشهر من المعاناة والدمار بسبب الضربات الجوية الروسية، على حد تعبيرها، فإن الشعب السورى تلقى أخيرا بعض الأخبار الجيدة، هو الاتفاق الذى تم الإعلان عنه فى وقت مبكر اليوم فى ميونيخ بين الولايات المتحدة وروسيا لإيصال المساعدات الإنسانية المطلوبة بشدة إلى المدن السورية المحاصرة فى أعقاب وقف مؤقت للأعمال القتالية.

الصحف الأمريكية (1)

وكما قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، فإن الاختبار الحقيقى هو ما إذا كانت كل الأطراف ستوفى بالتزاماتها. ونظرا للطموحات الاستبدادية للرئيس بشار الأسد والسلوك الازدواجى لحليفه الروسى، فإن هناك شكوك ضخمة. لكن حتى الآن، فإن الأمر يستحق الاحتفال به كخطوة نحو ما يمكن أن يكون أول وقف مستمر لإطلاق النار فى سوريا منذ أن بدأت الحرب الأهلية عام 2016.

ولن يبدأ وقف إطلاق النار قبل أسبوع ، ولا يشمل كل الأطراف المقاتلة ومنها تنظيم داعش. كما لم يتضح إذا كان سيشمل كل جماعات المعارضة التى تحارب الأسد. وسيعتمد تحول هذا الاتفاق إلى فترة هدوء أكثر استمرار على إجراء مزيد من محادثات السلام. ويشير بعض الدبلوماسيين إلى أن الاتفاق يجمد الوضع الحالى الذى يصب فى صالح الأسد والروس.


واشنطن بوست:إدانة ضابط أمريكى بقتل رجل أسود أعزل فى نيويورك


قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن ضابط شرطة أمريكى فى مدينة نيويورك قد أدين بتهمة القتل الخطأ لرجل أسود أعزل بعدما أطلق النار عليه، مما أدى إلى فصله من عمله.

الصحف الأمريكية (2)

وكان الضابط بيتر ليانج يقوم بدورية فى أحد المشروعات السكنية فى منطقة بروكلين فى نوفمبر 2014، عندما أطلق النار بشكل قاتل على أكاى جورلى بينما كان بصحبة صديقته بعدما فتحا باب السلم، وهو ما قال الضابط والشرطة إنه حدث بالصدفة، فى حين وصفه الإدعاء بأنه متهورا.

وبعد فترة وجيزة من إعلان الحكم على الضابط، قال متحدث باسم شرطة نيويورك إنه قد تم فصله من عمله. ووصف مفوض الشرطة الضحية جورلى بأنه كان برىء تماما، ووصف إطلاق النار بأنه حادث، فيما وصف عمدة نيويورك بل ديلاسيو وفاة جورلى بأنها مأساة.

وقالت واشنطن بوست إن مقتل جورلى كان واحدا من أبرز الحوادث التى لفتت انتباها بكل متزايد فى ظل أجواء من التدقيق فى كافة أنحاء الولايات المتحدة حول استخدام الشرطة الأمريكية للقوة القاتلة.

وجاء إطلاق النار قبيل أسابيع من قرار هيئة محلفين بعدم توجيه اتهام للضابط الذى أطلق النار على إريك جارنر، الأسود الذى توفى أثناء القبض عليه، وقد أدى هذا الحادث بدوره وقرار هيئة المحلفين إلى احتجاجات فى نيويورك، بينما تنظر هيئة محلفين فيدرالية الآن فى الأدلة المتعلقة بقضية جارنر.


فورين بوليسى:البيت الأبيض: الإنترنت قد يصبح عبء إستراتيجيا لأمريكا والغرب


على الرغم من أن الولايات المتحدة اخترعت الإنترنت، وهيمنت شركات وادى السليكون على صناعة التكنولوجيا وأن أغلب البنى التحتية الرئيسية للشبكة موجودة داخل الحدود الأمريكية، إلا أن البيت الأبيض يعتقد الآن أن الفضاء الإلكترونى ربما أصبح "كعب أخيل" للولايات المتحدة.

الصحف الأمريكية (3)

ونقلت مجلة فورين بوليسى الأمريكية عن مايكل دانيال، كبير مستشارى البيت الأبيض لسياسات الأمن الإلكترونى، قوله إنه لأكثر من 40 عاما، كان الغرب، ولاسيما الولايات المتحدة، ومعها أغلب العالم المتقدم قادرين على استخدم الفضاء الإلكترونى والإنترنت كميزة استراتيجية. لكن بدون تحرك لمعالجة ما وصفه بالتحديات الجذرية المتعلقة بالأمن الإلكترونى، فإن الولايات المتحدة تخاطر بتحويل الإنترنت إلى عبء إستراتيجى.

وذكرت المجلة أن البيت الأبيض طرح الأسبوع الماضى مقترح بإنفاق 19 مليار دولار لتعزيز الأمن الإلكترونى الأمريكى، لمواجهة هذه المشكلات حسبما أفاد دانيال.

وتزيد الخطة الإنفاق الفيدرالى على الأمن الإلكترونى حوالى الثلث ويشمل مباردات لإصلاح أنظمة الكمبيوتر الفيدرالية القديمة وتحسين تعليم الأمن الإلكترونى. وبالإضافة غلى ذلك، فإن الرئيس باراك أوباما سيؤسس لجنة من الخبراء التقديم توصيات تتعلق بأمن الكمبيوتر للحكومة الفيدرالية وستعين مسئول جديد عن أمن المعلومات.

وقالت فورين بوليسى إن أوباما ومساعديه يؤكدون أن هذه المبادرة التى وصفت بأنها خطة عمل وطنية للأمن الإلكترونى هى جزء من جهود إستراتيجية لردع أعداء أمريكا فى الفضاء الإلكترونى.

وقالت واشنطن بوست إن مقتل جورلى كان واحدا من أبرز الحوادث التى لفتت انتباها بكل متزايد فى ظل أجواء من التدقيق فى كافة أنحاء الولايات المتحدة حول استخدام الشرطة الأمريكية للقوة القاتلة.

وجاء إطلاق النار قبيل أسابيع من قرار هيئة محلفين بعدم توجيه اتهام للضابط الذى أطلق النار على إريك جارنر، الأسود الذى توفى أثناء القبض عليه، وقد أدى هذا الحادث بدوره وقرار هيئة المحلفين إلى احتجاجات فى نيويورك، بينما تنظر هيئة محلفين فيدرالية الآن فى الأدلة المتعلقة بقضية جارنر.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: تفاصيل الليلة السوداء فى بنى سويف.. وزير التخطيط: قانون جديد لـ"الخدمة المدنية" أمام النواب قريبا..الملك سلمان يزور مصر أبريل المقبل

- الصحف الإسرائيلية: السفير الإسرائيلى بالقاهرة يستقيل من منصبه.. تعيين رئيس جديد للشاباك بعد فشل الرئيس السابق فى مواجهة المقاومة الفلسطينية.. القبض على فلسطينى هدد باغتيال ليبرمان عبر الفيسبوك















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة