مصائب"دعم مصر" فوائد لـ "المصريين الأحرار" و "الوفد".. فقدان "سيف اليزل" السيطرة على ائتلافه يفتح الباب أمام تشكيل أغلبية منافسة.. علاء عابد: نحسم ائتلافنا عقب انتهاء اللائحة ..البدوى:نرحب بالتنسيق

الخميس، 11 فبراير 2016 12:10 ص
مصائب"دعم مصر" فوائد لـ "المصريين الأحرار" و "الوفد".. فقدان "سيف اليزل" السيطرة على ائتلافه يفتح الباب أمام تشكيل أغلبية منافسة.. علاء عابد: نحسم ائتلافنا عقب انتهاء اللائحة ..البدوى:نرحب بالتنسيق اللواء سامح سيف اليزل
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ليس التراجع فى عدد النواب فقط هو مجمل الخسائر التى أصابت ائتلاف دعم مصر، الذى يرأسه اللواء سامح سيف اليزل، لكن هناك أبواب أخرى فتحها انخفاض عدد نواب ائتلافه إلى 250 نائبا، على رأسها تجديد الطموح لدى المصريين الأحرار والوفد القوى المنافسة لائتلاف اليزل فى أن يشكلوا ائتلافاً أو يجددوا البحث عن دائرة تنسيق أوسع تشكل أغلبية تحت قبة البرلمان، علاوة على هذه الخسارة تأتى أخرى بينها عدم القدرة على تمرير كافة القوانين وفقدان نسبة ثلثى المجلس التى تحمى نوابه من رفع الحصانة أو إسقاط العضوية.

فى البداية قال النائب علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن تصريح سيف اليزل عن امتلاك 250 نائبا لا يترجم على أرض الواقع وأعتقد أن كتلتهم لا تتعدى الـ 100 نائب، مشيراً إلى أنه قد يكون هناك ائتلاف تحت راية المصريين الاحرار لإزالة الخطر القائم على البرلمان بعد غياب الأغلبية.

وأضاف عابد لـ "اليوم السابع"، أنه فور الانتهاء من اللائحة سيكون القرار الحاسم للمصريين الأحرار فى هذا الأمر، مشيراً إلى أن الأقرب للحزب حال مضيه نحو هذا الائتلاف هم الأعضاء المستقلين وأحزاب حماة وطن والوفد والمؤتمر، مشدداً على أن هذا الائتلاف سيعمل على التنسيق فى المواقف كما حدث بين الوفد والمصريين الاحرار فى انتخابات وكالة المجلس.

وأوضح أن الحديث حول الحكومة سابق لأوانه، مشدداً على أن الهيئة البرلمانية للحزب ستنتظر الاستماع لبيان الحكومة وحسم القرار بشأنه، لافتا إلى أنه حال تشكيل حكومة جديدة فسيكون الأمر بالتنسيق بين الرئيس والبرلمان .

فى المقابل قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، إن عدم وجود أغلبية لا يشكل خطر على المجلس، لكن وجود تحالف أو توافق بين أكثر من قوى وطنية داخل المجلس يؤدى إلى عدم تعثر المجلس فى أداء دوره، مشيراً إلى أن حزب الوفد سبق وأن طرح وثيقة للثوابت الوطنية الملزمة لنوابه امام الرأى العام وفى حالة تكوين أى قوى أو ائتلاف على أساس هذه الوثيقة فنحن مستعدين للتنسيق حول هذه الثوابت.

وأضاف البدوى لـ "اليوم السابع"، أن أى سعى فى اتجاه الحفاظ على الثوابت الوطنية فالوفد مرحب به، وأن الهدف الأسمى هو توحيد الصف الوطنى حول الاجندة الوطنية، وسيرحب الحزب بأى مساع فى هذا السياق، مشدداً على عدم الاختلاف على المخاطر التى تواجه البلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وامنياً وبالتالى كل ما يواجه هذه المخاطر لابد أن يتوافق عليه الجميع وألا يكون الحوار داخل المجلس حوار سفسطائى.

وحول تصريحات النائب علاء عابد رئيس كتلة حزب المصريين الاحرار حول أن الوفد الأقرب لهم حال الاتجاه لتكوين ائتلاف، أوضح البدوى:"حزب الوفد يرحب بالجميع، لكن الفكرة ليست تكوين ائتلاف آخر، وأن الأوقع فى أمر تنسيق العمل داخل البرلمان هو التوافق حول مجموعة من الثوابت والخطوط السياسية من القوى المؤثرة داخل البرلمان بحيث تكون أغلبية.

وعن الخسائر التى أصابت ائتلاف سيف اليزل، قال يسرى العزباوى الباحث السياسى و رئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن عدد الـ 250 عضو الذين أعلن سامح سيف اليزل بقائهم فى ائتلاف دعم مصر، رقم مشكوك فيه، من حيث التزامهم التنظيمى داخل هذا الائتلاف.

وأضاف العزباوى لـ "اليوم السابع"، أن انخفاض عدد ائتلاف "سيف اليزل" يفقده مميزات الاغلبية وعلى رأسه فقدان القدرة على تمرير القوانين طوال الوقت مما سيدفع لمحاولة التنسيق مع الأحزاب، علاوة على فقدان القدرة على حماية نوابه من رفع الحصانة أو إسقاط العضوية والتى يلزمها ثلثى أعضاء المجلس، لافتا إلى أن الميزة الوحيدة المتبقية لـ"سيف اليزل" هى تشكيل الحكومة، إن لم يشكل ائتلاف بأعداد اكبر من ائتلافه وهو الأمر الذى لا ينتوى الائتلاف استخدامه حيث يتجه إلى منح الثقة للحكومة الحالية.

وشدد العزباوى على أن اليزل سيحتاج إلى جهد مضاعف للحفاظ على تماسك هذا الائتلاف فى ظل هذا التراجع فى عدد الأعضاء، بالإضافة إلى أن انخفاض الاعضاء سيشجع الكثيرين لتشكيل ائتلافات منافسة له، مستبعداً فكرة الائتلاف بين المصريين الأحرار والوفد .

الجدير بالذكر، أن اللواء سامح سيف اليزل، أعلن أن عدد النواب الذين تبقوا فى ائتلافه "دعم مصر" انخفض إلى 250 نائبا بعدما كان قد أعلن فى وقت سابق أن عدد نواب ائتلافه بلغ 400 نائب، وبتراجع عدد نواب ائتلاف دعم مصر إلى 250 نائبا يفقدهم النسبة الممثلة لـ ثلثى اعضاء المجلس والتى تقدر بـ 398 نائب من أصل 596 .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة