فى ذكرى رحيل "مبارك" عن الحكم.. على السلمى: لم يُحاكم سياسيًا.. محمد غنيم: تنازل عن السلطة تحت ضغط الثورة.. رفعت السعيد: لم يتنح وتم خلعه.. سمير غطاس: كان يجب أن يرحل قبل" 25 يناير" بـ10 سنوات

الخميس، 11 فبراير 2016 12:06 م
فى ذكرى رحيل "مبارك" عن الحكم.. على السلمى: لم يُحاكم سياسيًا.. محمد غنيم: تنازل عن السلطة تحت ضغط الثورة.. رفعت السعيد: لم يتنح وتم خلعه.. سمير غطاس: كان يجب أن يرحل قبل" 25 يناير" بـ10 سنوات الرئيس الأسبق حسنى مبارك
كتب - هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"رحيله كان أحدى ثمار 25 يناير لكنه لم يحاكم سياسيًا.. كان يجب أن يترك السلطة قبل الثورة بـ10 سنين.. كنت أود أن يكون رحيله بداية لتغيير فلسفة الحكم.. تم خلعه بإرادة شعبية وعلينا أن نستمر فى النضال.. اتحاكم على الجريمة الخطأ وعلينا عدم النظر إلى الخلف"... كانت تلك الكلمات ضمن تصريحات لعدد من السياسيين والخبراء فى ذكرى رحيل الرئيس الأسبق حسنى مبارك عن رأس السلطة فى مصر يوم 11 فبراير 2011.

"مبارك" لم يحاكم سياسياً


فى البداية، قال الدكتور على السلمى، نائب رئيس وزراء مصر الأسبق، إن رحيل الرئيس الأسبق حسنى مبارك عن الحكم كان إحدى ثمار ثورة 25 يناير، وكان مطلب الشعب بالتغيير والخروج من أسر نظام استبدادى".

وأضاف السلمى فى تصريح لـ"اليوم السابع" فى ذكرى رحيل "مبارك" عن الحكم فى 11 فبراير 2011: " للأسف رحل ولكن أذناب نظامه لا تزال موجودة، وهو الأمر الذى يعطل مسيرة مصر الآن".

وتابع: "للآسف مبارك كان يحاكم على أمور مالية وقصور رئاسية وغيره لكن لم يحاكم محاكمة سياسية.. ونريد أن نخرج من هذه المتاهة بأن نبحث عن مستقبل أفضل ولا نتحدث عن الماضى لعدم الوقوع فى الخطأ مرة ثانية".

تنازل عن الحكم تحت ضغط الثورة


فيما قال الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى فى الشرق الأوسط، عضو المجلس الاستشارى العلمى التابع لرئاسة الجمهورية، إن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، كان يجب أن يُحاكم على ما آلت إليه مصر من تراكم للتخلف فى مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة وغير ذلك.

وأضاف أن مبارك تنازل عن السلطة تحت ضغط فى ثورة يناير، وتابع: "المشكلة أنه اتحاكم على الجريمة الخطأ.. ولا يجب أن ننظر إلى الخلف المتمثل فى الـ30 سنة العجاف والتركة الثقيلة".

خلع رأس النظام فقط


وفى ذكرى رحيل مبارك، قال الدكتور عاصم الدسوقى، المؤرخ وأستاذ التاريخ الحديث، أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك تم خلعه من الحكم، ولم يتنحى، موضحاً: "الشكل أنه تنحى والحقيقة أنه خُلع".

وأضاف: "كنت أود أن يكون خلع مبارك أو تنحيه بداية لتغيير فلسفة الحكم طبقا لشعار الثوار(عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية وكرامة انسانية)".. واصفاً ما حدث فى 2011 بأنه تمت الإطاحة برأس النظام فقط، لكن النظام كله بقا كما هو- على حد قوله.

العدل الاجتماعى هو الحل


وفى نفس السياق، قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، إن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، لم يتنحى وتم خلعه من الحكم بإرادة شعبية دعمتها القوات المسلحة.

وأضاف "السعيد": "خلع مبارك يعنى خلع رأس النظام فقط، ولكن شعارات الثورة لم تتحقق، عيش وحرية وعدالة اجتماعية".

وأوضح السعيد: "عدم تحقيق شعارات الثورة شيء مش غريب.. الثورة الفرنسية نادت بالحرية والمساواة ولم تتحقق أهدافها إلا بعد عقود.. وإحنا لازم نستمر فى النضال".

وتابع: "المشكلة فى الفقراء اللى صدقونا فى 25 يناير، وبعدين فى 30 يونيو، وهؤلاء لن ينتظروا 4 سنين كمان.. الحل فى العدل الاجتماعى وهذا ما لم تدركه الحكومة".

مبارك أدخل البلاد فى أزمات ضخمة


وفى الأثناء، قال الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب، إن المرحلة الحالية يجب إعادة النظر إليها وتحليلها لأن البلد مقسومة إلى جزأين الأول يؤيد ما حدث فى 25 يناير ويعتبرها ثورة شعبية، والثانى يعتبر ما حدث مؤامرة ومن بين هؤلاء أعضاء بمجلس النواب.

وأضاف "غطاس": "مبارك استنفذ وقته وأدخل البلاد فى أزمات ضخمة وكان يجب أن يترك السلطة قبل وقت طويل من 25 يناير، ويؤسس لديمقراطية حقيقية، إلا أن مرض التوريث منتشر فى الوطن العربى كله وليس مصر فقط".

وتابع عضو مجلس النواب: "سواء تنحى مبارك أو خلعه الشعب، إلا أنه تأخر كثيرًا فى ترك الحكم فكان يمكنه أن يترك السلطة قبل 25 يناير بـ10 سنين".


موضوعات متعلقة..


- هاشتاج "11 فبراير" يتصدر تريندات "تويتر" فى ذكرى تنحى مبارك


- ذكرى ليلة التنحى.. 5 سيناريوهات تخيلية ماذا لو لم يتنحى مبارك؟


- حزب التجمع فى ذكرى تنحى مبارك: تم خلعه بإرادة شعبية ودعم من القوات المسلحة


- "أنصار مبارك" فى ذكرى تنحيه عن الحكم: ساب فراغ كبير


- مؤيدو مبارك يحيون اليوم بالذكرى الخامسة لتنحيه عن الحكم .. وينظمون وقفة أمام مستشفى المعادى بالملابس السوداء .. ويرفعون لافتة"سبت فراغ كبير".. و"آسف ياريس" تصف 11 فبراير بـ"يوم ترك النسر فيه العلم"


- المؤرخ عاصم الدسوقى فى ذكرى رحيل مبارك: "تم خلع رأس النظام فقط"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

الإنصاف .. الإنصاف .. الإنصاف

عدد الردود 0

بواسطة:

Sam

الشعب المصري اتغير

الشعب المصري بقى فيه ندالة ونكران مالوش حدود

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مع اني مع ثورة 25 لحد يوم 28

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوط

اسيوط

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

غادر مبارك .. ماذا فعلتم بما تركه لكم .. ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

كالعادة!

عدد الردود 0

بواسطة:

عبداللة

ما يسمى بــ "المحاكمة السياسية"!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ثورة 25 يناير فشلت وانتهت يوم 11 فبراير 2011

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة