إسرائيل تحصل على أضخم طائرة تزود بالوقود من واشنطن قريبا.. "بوينج KC-46" تصل لحدود مصر والسودان وإيران.. وتدخل الخدمة بسلاح الجو الإسرائيلى فى 2019.. ويمكنها مقاومة هجمات كيميائية وذرية

الأربعاء، 10 فبراير 2016 10:30 م
إسرائيل تحصل على أضخم طائرة تزود بالوقود من واشنطن قريبا.. "بوينج KC-46" تصل لحدود مصر والسودان وإيران.. وتدخل الخدمة بسلاح الجو الإسرائيلى فى 2019.. ويمكنها مقاومة هجمات كيميائية وذرية طائرة التزود بالوقود الأمريكية بوينج KC-46
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن موافقة أولية للإدارة الأمريكية على طلب إسرائيل بشراء أضخم طائرة تزود بالوقود فى العالم من طراز "بوينج KC-46"، وذلك بعدما كانت ترفض واشنطن بيعها لتل أبيب على مدى سنوات طويلة، خوفا من استخدامها لمهاجمة المنشآت النووية فى إيران.

تقاوم مختلف الهجمات الذرية والكيماوية


وقال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، إن الطائرة مقاومة لمختلف أنواع الهجمات سواء البيولوجية أو الكيماوية أو حتى الذرية، وقادرة على العمل لفترة طويلة المدى فى ظروف قاسية للغاية، مضيفا أن تسليمها لتل أبيب سيكون كجزء من حزمة مساعدات أمنية أمريكية لها وستبلغ تكلفته نحو ربع مليار دولار.

وأضاف الموقع الإسرائيلى أنه قبل توقيع الاتفاق النووى بين طهران والقوى العظمى، سمحت وزارة الدفاع الأمريكية ببيع طائرات التزود بالوقود القديمة، ولكن إسرائيل رفضت شراءها وطالبت واشنطن بطائرات أحدث.

الطائرة ضمن حزمة المساعدات الجديدة


وأشار "واللا" إلى أنه فى إطار المباحثات الجارية حاليا بين تل ابيب وواشنطن حول المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل بعد توقيع الاتفاق مع إيران، قدمت وزارة الدفاع الإسرائيلية طلبا رسميا لشراء طائرات التزود بالوقود الجديدة من طراز KC-46 من إنتاج شركة "بوينج"، ولكن لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن تكلفتها.

ولفت الموقع إلى أنه فى حال إذا وقعت إسرائيل على اتفاقية المساعدات العسكرية الجديدة مع الأمريكيين هذا العام، فربما سيتم استخدام الطائرة فى سلاح الجو الإسرائيلى فى عام 2019، موضحا أن الجيش الإسرائيلى يرغب فى شراء طائرتين من هذا النوع.

تصل لحدود مصر والسودان وإيران


وقال آمير بحبوط، مراسل الموقع العسكرى، إن طائرة التزود بالوقود الجديدة لها مميزات عديدة منها أنها تستطيع قطع مسافات طويلة للغاية ويمكنها الوصول للأراضى الإيرانية وكذلك يمكنها الوصول للحدود المصرية السودانية، مضيفا أن الطائرة لها 3 خزانات وقود، وقادرة على تزويد ثلاث طائرات مقاتلة من طراز F-15 بالوقود فى الرحلة الواحدة، كما يمكنها التزود بالوقود أيضا من طائرة أخرى.

وأضاف المراسل العسكرى الإسرائيلى، أن الطائرة "بوينج KC-46"، يمكنها أن تحمل حوالى 40 مقاتلا، بالإضافة إلى أنها مقاومة لأى هجمة كيميائية، أو بيولوجية وذرية، ويصفها الأمريكيون سهلة الصيانة.

تكلفته حوالى 188 مليون دولار



وأشار تقرير الموقع الإسرائيلى إلى أن تكلفتها تصل لـ 188 مليون دولار تقريبا، وأنه فى حال حصل الجيش الإسرائيلى عليها وقام بتزويدها بأنظمة عسكرية من تصنيع هيئة الصناعات العسكرية الإسرائيلية فأن تكلفتها قد تصل إلى ربع مليار دولار، لافتا إلى أن الجيش الأمريكى واليابانى يمتلكان 180 طائرة من هذا النوع.

وكشفت مصادر عسكرية إسرائيلية لموقع العبرى، أن هذه الطائرة ستعتبر إضافة استراتيجية للجيش الإسرائيلى وستحسن بشكل كبير من قدراته، وستطيل أذرعه لتصبح ضرباته بعيدة المدى.

"حلم" للقوات الجوية الإسرائيلية


وأوضح المصادر العسكرية أن تلك الطائرة بمثابة "حلم" للقوات الجوية الإسرائيلية، وطال انتظارها لسنوات عديدة، حيث إن قدراتها العسكرية وقدرتها الاستيعابية يجعلها محور اهتمام سلاح الجو الإسرائيلى، بالإضافة إلى أنها أكثر مرونة وتساعد على اختيار طرق أكثر ملاءمة للعمليات الجوية، حيث يمكنها تزويد الطائرات الحربية بالوقود فى الظروف الجوية المعقدة وعلى ارتفاعات مختلفة.

وقال الموقع الإسرائيلى إن تل أبيب تسعى خلال المحادثات مع الأمريكيين إحراز تقدم بشأن صفقات عسكرية أخرى بما فى ذلك سرب المقاتلات الأحدث فى العالم F-35، وشراء سرب مقاتلات من طراز F-15 وغيرها من الأسلحة المتقدمة.
طائرة التزود بالوقود الأمريكية بوينج KC-46 (1)

طائرة التزود بالوقود الأمريكية بوينج KC-46 (2)

طائرة التزود بالوقود الأمريكية بوينج KC-46 (3)

طائرة التزود بالوقود الأمريكية بوينج KC-46









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

asd

مصر كلها قامت ولم تجلس من اجل الاهلى والزمالك

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

تعليق سلفي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة