وزيرة الدولة للهجرة: 2500 طفل مصرى هاجروا لإيطاليا بطريقة غير شرعية.. نبيلة مكرم: مخى شغال 24 ساعة.. ومعنديش ميزانية ولا مقر يليق بالوزارة.. مشكلة المصريين فى الخارج فقدان الثقة فى دولتهم ومؤسساتها

الإثنين، 01 فبراير 2016 08:33 ص
وزيرة الدولة للهجرة: 2500 طفل مصرى هاجروا لإيطاليا بطريقة غير شرعية.. نبيلة مكرم: مخى شغال 24 ساعة.. ومعنديش ميزانية ولا مقر يليق بالوزارة.. مشكلة المصريين فى الخارج فقدان الثقة فى دولتهم ومؤسساتها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج
حوار - محمود راغب تصوير - حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج: «مخى شغال 24 ساعة فى اليوم لخدمة وحل مشاكل المصريين فى الخارج»، مضيفة: «عمرى ما بشعر بالرضا من اللى بعمله وعلى طول فى حالة جلد للذات لإنجاز المزيد والبحث دائما عما يمكن تقديمه لمواطنينا فى الخارج».
وأكدت فى حوارها لـ«اليوم السابع» أنها تعمل حتى الآن بدون هيكل للوزارة وبدون ميزانية ومقر يليق بالوزارة، لافتة إلى أن تلك الأمور لا تعيقها عن العمل والدليل يتمثل فيما تم إنجازه فى الوزارة خلال الأشهر الماضية.


حوار-نبيلة-مكرم-وزيرة-الهجرة--حسين-طلال--24-1-2016-(3)


فى البداية هناك مفهوم خاطئ لدى الكثيرين عن وزارة الهجرة ودورها والبعض يعتقد أن الوزارة هى المنوط بها عقود العمل.. كيف ترين ذلك وما الدور الذى تلعبه الوزارة؟


- وزارة الهجرة هى وزارة لها شقان، أولهما الهجرة الشرعية وغير الشرعية، والشق الثانى يتعلق بالمصريين فى الخارج وتلبية احتياجاتهم والتواصل معهم والاستفادة من خبراتهم فى تطوير بلدهم.

ما هى أسباب غياب تواصل المصريين فى الخارج مع بلدهم من وجهة نظرك؟


- مشكلة المصريين فى الخارج فقدان الثقة فى دولتهم أو فى المؤسسات التى تعمل فى الدولة، وبرجوع وزارة الهجرة للحكومة عادت الثقة مرة أخرى، لأن ذلك عكس مدى اهتمام الدولة وقيادتها السياسية بالمصريين فى الخارج كقوة لا يستهان بها.

كيف يمكن الاستفادة بخبرات المصريين بالخارج لبلدهم؟


- هناك مجالات كثيرة جدا مصر محتاجة فيها للاستفادة بخبرات المصريين فى الخارج، مثل الصحة والتعليم والطاقة والطب وغيرها، ولكن للاستفادة بخبراتهم لابد من إعادة الثقة لهم ببلادهم، ولبناء الثقة لابد أن نعرف ما هى العقبات التى يعانونها أثناء التواصل مع بلادهم ونقل خبراتهم، وكذلك إزالة عقبات الاستثمار فى بلادهم.

أعلنت عن زيارة مرتقبة للولايات المتحدة الأمريكية.. ماذا عن هذه الزيارة؟


- زيارتى للولايات المتحدة ستكون فى منتصف فبراير كأول زيارة لى إلى الولايات المتحدة، سألتقى خلالها الجاليات المصرية فى نيويورك وكاليفورنيا وشيكاغو، وطلبت أن يرافقنى فى الزيارة ممثل عن وزير الاستثمار وعن وزير الإسكان ومحافظ البنك المركزى، وسأبحث خلال اللقاء مبادرات وخططًا لبحث مطالب ومشاكل المصريين والجاليات المصرية هناك وكيفية الاستفادة من خبراتهم.

ماذا عن خطة وبرنامج الوزارة فى الفترة المقبلة؟


- حتى الآن أعمل من غير هيكل ومن غير ميزانية ومقر، فمازلت فى مقر قطاع الهجرة ولم أنتقل إلى مقر يليق بوزارة الهجرة، أما بشأن الهيكل الإدارى الخاص بالوزارة فسلمناه للتنظيم والإدارة لاعتماده وفتح الميزانية، ولكن «كل دا مبيعطلنيش إنى أشتغل»، والشاهد على ذلك كل ما تم إنجازه منذ عودة الوزارة كوزارة مستقلة.

كما تعاونت مع محافظ البنك المركزى لبحث قضية الاستثمار لودائع وشهادات المصريين فى الخارج الراغبين فى إيداع شهاداتهم وسحبها فى أى وقت دون شروط، وتواصلت مع الجاليات المصرية فى الكويت والأردن، وقمت بجولات فى الخارج لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

أما عن برنامج الوزارة فهو محدد ويرتكز على محور رئيسى وهو رعاية المصريين فى الخارج وحماية حقوقهم، ولكن قضايا المصريين فى الخارج تستجد باستمرار بما يتطلب سرعة التعامل مع كل قضية على حدة، فلما سمعت عن قصة «إبراهيم القللى» الذى أنقذ العشرات فى مستشفى جازان بالسعودية حرصت على أن أزور وأكرم أسرته وأقدم واجب العزاء، وباختصار «كل يوم فى حاجة جديدة والوزارة لازم تثبت أنها مع المصريين فى الخارج فى كل وقت».

هناك بعض الشكاوى من المصريين فى الخارج من سوء المعاملة من البلد المضيف كيف تتعامل الوزارة مع ذلك؟


- «دايما بقول إن كرامة المصرى هوا اللى بيعملها بنفسه، ودولته بتبقى مساندة ليه، والمصرى سفير لبلده فى الخارج، والمهاجر الشرعى وغير الشرعى مسؤولية الدولة، ولكنى أطالب المهاجر «غير الشرعى» بتقنين أوضاعه عشان دولته تقدر تقف بجانيه وتدافع عنه وهى واقفة على أرض صلبة».

وعلى المصرى بالخارج أن يحترم قوانين البلد المضيف ويقنن وضعه ويلتزم بقوانين العمل، فكل هذه الأمور مهمة تمكن الدولة من مساندته ودعمه فى حال تعرضه لأى مكروه، ولكننى أيضا أطالب المصريين فى الخارج بتوخى الحذر واحترام القوانين.

هل تدعم الوزارة المصريين فى الخارج ببرامج تدريبية وقوانين البلاد المضيفة قبل سفرهم؟


- الوزارة حديثة المنشأ، وكل ما يتم إنجازه شغل اجتهادى بحت، ولكن وزارة القوى العاملة تجرى للمصريين المسافرين فى الخارج دورات تدريبية وتعرفهم بالقوانين الخاصة بالعمل والعمالة المصرية.

ما هى آليات فن التواصل مع المصريين فى الخارج؟


- أتواصل مع المصريين فى الخارج من خلال جولاتى وتلقى شكاواهم عن طريق تليفونات وفاكسات الوزارة، ونحاول التواصل مع أى شخص يطلب المساعدة ونقدم لهم المزيد من الدعم، وهو ما حدث مع المصريين الذين قمت باستقبالهم فى مطار القاهرة، ونجحت فى إعادتهم من السعودية بعد حل مشاكلهم هناك.

والوزارة على وشك الانتهاء من إطلاق موقع إلكترونى بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لتلقى رسائل وشكاوى المصريين فى الخارج والتدخل الفورى لحلها.

ما هى أبرز شكاوى المصريين فى الخارج؟.. وما دور الوزارة فى حلها؟


- «السيارة» أبرز الشكاوى للمصريين فى الخارج، فكل مواطن بعد انتهاء خدمته يرغب فى العودة لبلده مرة أخرى يرغب فى اصطحاب سيارة له من الخارج، ولكنه يواجه بعض المشاكل فى إدخالها لبلاده، والوزارة فى هذا الشأن تتواصل مع وزارة المالية والتجارة والصناعة لحل تلك المشكلة.

ومن بين مشاكل وشكاوى المواطنين فى الخارج قضية التأمينات والمعاشات، وقد شكلت لجنة بينى وبين وزارة التضامن والقوى العاملة والخارجية والداخلية لبحث تعميم اشتراك سنوى للمواطن يستطيع دفعه وتوفير له كل الامتيازات، وبحثت مع سفير الفلبين قانون التأمينات والمعاشات كونها من الدول التى ترعى حقوق مواطنيها وجالياتها فى هذا الشأن، وأخذت نموذج قانون التأمينات الاجتماعية للبحرين بهدف الوصول فى النهاية للنموذج الأمثل لمواطنينا فى الخارج.


حوار-نبيلة-مكرم-وزيرة-الهجرة--حسين-طلال--24-1-2016-(11)


ماذا عن قانون الهجرة وآخر ما تم التوصل إليه بشأن القانون؟


- عقدت الاجتماع الثانى للجنة الهجرة وقررت ضرورة طرح القانون للحوار المجتمعى وأرسلت لوزارة الخارجية ملامح القانون وقمت بتجهيز استمارة استبيان حول ملامح القانون لإرسالها لكل بعثاتنا الدبلوماسية ووضعها على موقع الحكومة المصرية لنشرها فى وسائل الإعلام وطرحها فى جولاتى الخارجية لاستبيان آراء المصريين فى الخارج وملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن القانون قبل عرضه على البرلمان.

هل هناك تواصل مع الهيئة البرلمانية الممثلة للمصريين فى الخارج بمجلس النواب؟


- التقيت بالهيئة البرلمانية للمصريين فى الخارج فى مجلس النواب بحضور المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، وكان الاجتماع مثمرًا، حيث أطلعتهم على برنامج الوزارة وما تم إنجازه وطلبت منهم أفكارهم ورؤيتهم والعمل والتنسيق سويا من أجل مواطنينا فى الخارج.

ماذا عن قضية الهجرة غير الشرعية وآليات مواجهتها؟


- قضية الهجرة غير الشرعية تمثل قضيتى الرئيسية منذ قدومى لوزارة الهجرة، وخاصة قضية تهجير «القُصّر» التى تعد الأكثر خطورة.

وقضية تهجير القصر تمثل أزمة فى غاية الخطورة فالتقديرات الرسمية للسلطات الإيطالية تقول إن هناك 2500 طفل مصرى هاجر بطريقة غير شرعية، ولكن الأرقام والأعداد الحقيقية أكبر من ذلك بكثير، ولابد من تكاتف كل الجهات المعنية فى الدولة لمواجهة القضية.

وتعد محافظة المنيا من أكثر المحافظات تصديرا للقصر مما جعلنى أجرى زيارة للمحافظة التقيت خلالها «بيت العيلة» وكل الجمعيات الأهلية التى تتعامل مع الأسر وشرحت لهم خطورة هجرة القصر وطلبت منهم شرح ذلك للأسر فى سبيل مواجهة الظاهرة، بالإضافة إلى قيامى بزيارة لإيطاليا برفقة ممثلين من وزارة الداخلية والأمومة والطفولة واللجنة التنسيقية العليا لمواجهة الهجرة غير الشرعية وللتعرف على أحوال أطفالنا هناك.

ومن وجهة نظرك ما هى الحلول لمواجهة الهجرة غير الشرعية؟


- لمواجهة الهجرة غير الشرعية لابد من إقامة مشروعات تنموية صغيرة ومتوسطة فى المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، فالأمر ليس مجرد توعية وإنشاء مراكز تدريب، ولكن لابد من تكاتف كل الجهات المعنية بالدولة لمواجهة الظاهرة.

ما هى أكثر المحافظات تصديرا للهجرة غير الشرعية؟


- من أكثر المحافظات تصديرا للهجرة غير الشرعية محافظات الغربية والشرقية والفيوم ومحافظات الصعيد، والسبب فى ذلك عامل اقتصادى بالأساس، وكل المهاجرين غير الشرعيين يلجأون إلى إيطاليا ويتخيلون أنها البوابة للهروب لأوروبا، ولابد من توفير الأمان الاقتصادى ببلدهم لحمايتهم من مخاطر عديدة يواجهونها أثناء الهجرة.

كم عدد ساعات عملك فى الوزارة؟


- «مخى شغال 24 ساعة فى اليوم لخدمة وحل مشاكل المصريين فى الخارج وبكون فى الوزارة من الساعة 8 صباحا يوميا».

كيف ترين استعادة المصريين المختطفين فى ليبيا واستقبال الرئيس لهم فى المطار؟


- فخورة بما بذلته القيادة السياسية باستعادة المصريين المختطفين فى ليبيا، والحمد لله إنهم رجعوا لنا بالسلامة وزى ما الرئيس قال إننا محتاجينهم وبلدهم أولى بيهم، ومشهد استقبال الرئيس لهم فى المطار كان مشهدا مؤثرا جدا ويؤكد اهتمام القيادة السياسة بمواطنيها من البسطاء، والمواطن العائد لوطنه لم يكن يتخيل أنه أول ما ينزل بلده ويرجع لها يلاقى رئيسه فى استقباله، وذلك مشهد من مشاهد وعوامل تجديد وتقوية الثقة للمصريين فى الخارج ببلدهم.

كيف يمكن ترسيخ الهوية المصرية للمصريين فى الخارج؟


- ترسيخ الهوية المصرية للمصريين فى الخارج أمر مهم جدا، وكذلك ترسيخ الانتماء والولاء لشبابنا وربط الشباب من الجيلين الثانى والثالث بالوطن، فمن المهم تثبيت الهوية المصرية للشباب من الأجيال الثانى والثالث والرابع والخامس ليشعروا بالثقة والولاء والانتماء لبلادهم.

هل هناك قاعدة بيانات خاصة بالمصريين فى الخارج؟


- انتهينا من إعداد قاعدة بيانات تضم كل بيانات المصريين فى الخارج وننتظر موافقة الجهات الأمنية عليها حتى لا يساء استخدامها.

ما هى رسالتك للمصريين فى الخارج؟


- أقول لهم: «لا تلتفتوا لما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعى، وأى بوابات إلكترونية هدفها تمزيق العلاقة بينكم وبين وطنكم، وأؤكد لهم حرص دولتهم على حقوقهم وبتطلب منهم تنفيذ واجباتهم تجاهها، لأنهم فى النهاية سفراؤنا فى الخارج وعليهم رد الجميل لدولتهم والدفاع عنها وتصدير الصورة الحقيقية لبلدهم».

هل تشعرين بالرضا عن أدائك فى الوزارة؟


- «أنا عمرى ما بشعر بالرضا من اللى بعمله، لو شعرت بالرضا هقول خلاص ومش هشتغل، وعلى طول فى حالة جلد للذات لإنجاز المزيد والبحث دائما عما يمكن تقديمه لمواطنينا فى الخارج».

ماذا عن مكاتب الهجرة غير المرخصة ودور الوزارة فى مواجهتها؟


- مكاتب الهجرة غير المرخصة من أهم النقاط فى قانون الهجرة، فمن بين ملامح القانون إدخال تلك المكاتب تحت مظلة وزارة الهجرة، وأسعى لحصر ومعرفة الجهات المانحة للتصاريح لتلك المكاتب، فمكاتب الهجرة التى تنصب على المصريين أنا أعتبرها تقوم بالاتجار فى البشر من الداخل.

- وزيرة الهجرة تنهى أزمة مصرى بالسعودية عرض مشكلته فى تعليقات "اليوم السابع"


p









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

مش مشكلة الأطفال

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن الحريري

وزيرة رائعة وممتازة وبحاجة الى شوية خبرة

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عبد العليم

سفاراتنا فى الخارج

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

اقتراحات

عدد الردود 0

بواسطة:

امة الله

لنا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

اعفاء جمركي #M_Shakal

ارحلي في امانه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علام / لندن

شهادة ميلاد لابنى

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الخالق صحصاخ

وزيرة محترمة وصادقة...عيب تعليق رقم6

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة