أخبار فلسطين اليوم.. وزير خارجية فلسطين يلتقى نظراءه من 5 دول عالمية

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 04:38 م
أخبار فلسطين اليوم.. وزير خارجية فلسطين يلتقى نظراءه من 5 دول عالمية رياض المالكى
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت أخبار فلسطين اليوم على العديد من التقارير، ومن ضمن أخبار فلسطين اليوم التقى وزير الخارجية، رياض المالكي، على هامش منتدى الديمقراطية التاسع فى جزيرة بالى بوزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودى.

 

واستعرض الوزير المالكى مع نظيرته الإندونيسية مجمل التطورات السياسية والدولية، ولا سيما تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط وما وصلت إليه القضية الفلسطينية، حيث أكدت الوزيرة مشاركة بلادها فى المؤتمر الدولى للسلام الذى سينعقد فى باريس فى 21 ديسمبر من العام الجارى.

 

وناقش الوزيران قضايا عدة تتعلق بالاستبطان والانتهاكات الإسرائيلية وتنصل الجانب الإسرائيلى من استحقاقات عملية السلام.

 

وأعرب المالكى عن خيبة أمله من المجتمع الدولى الذى يكتفى ببيانات الإدانة وتم الاتفاق ما بين الوزيرين على إبقاء التواصل والتشاور فيما بيهما.

 

كما التقى المالكي، بوزيرة خارجية سورينام نييرمالا بادريسينغ، وتم بحث افاق تطوير العلاقات بين البلدين، وإمكانية استفادة سورينام من الخبرات الفلسطينية، حيث أعرب الوزير المالكى عن رغبة دولة فلسطين بإرسال عدد من المختصين فى مجال الطب والهندسة الزراعية والطاقة الشمسية ورجال الأعمال من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولى "بيكا". بجانبها رحبت الوزيرة بادريسينغ بهذه الخطوة وشددت على أهمية تأسيس علاقات دبلوماسية رسمياً أولاً بين البلدين.

 

كما التقى المالكى فى نفس الوقت، بوزير خارجية تيمور الشرقية ايرنانى كويليو، حيث أعرب الطرفان عن عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين، وأهمية أن تلعب تيمور الشرقية دوراً تجاه مساندة دولة فلسطين من خلال علاقاتها مع الدول، وتم الحديث فى التطورات السياسية فى منطقة الشرق الأوسط، وإمكانية الاستفادة المتبادلة بين البلدين فى عدة مجالات.

 

وأعرب الوزير المالكى عن رغبة دولة فلسطين بإرسال بعثات مختصة فى مجال الطب والهندسة الزراعية والطاقة الشمسية من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولى "بيكا".

 

من جانبه رحب وزير تيمور الشرقية بالاقتراح وأكد على أن بلاده لا تضع فلسطين فقط على الأجندة السياسية لها بل وترغب بالتعاون فى المجالات التقنية أيضاً.

 

وطلب الوزير المالكى من الوزير كويليو أن تقوم بلاده بلعب دور فاعل مع دول الباسيفيك من أجل أن تلين الأخيرة من مواقفها تجاه فلسطين.

 

واجتمع وزير الخارجية فى نفس السياق مع نظيره وزير خارجية المالديف محمد عاصم، حيث وضعه المالكى فى مجمل الأوضاع الدولية والإقليمية، وإمكانية تقديم المنفعة المتبادلة، حيث أعرب الوزير المالكى عن رغبة دولة فلسطين بإرسال بعثة من المتخصصين فى مجال الزراعة واللغة العربية وعلماء دين معتدلين عن طريق الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولى "بيكا" إلى جزر المالديف بالإضافة إلى استعداد فلسطين للتعاون مع جزر المالديف فى عدة مجالات، ورحب الوزير عاصم بالخطوة وشكر الوزير المالكى على هذه الاقتراحات وبدوره أكد الوزير الفلسطينى أن دولة فلسطين مستعدة لإرسال هذه البعثات فى أقرب وقت ممكن.

 

والتقى المالكى بوزير خارجية نيبال براكاش شاران ماهات. وشدد الوزير المالكى على أهمية الموارد البشرية الفلسطينية واقترح إرسال بعثات مختصة فى مجالات متعددة كالطب والهندسة الزراعية والتكنولوجيا والطاقة الشمسية.

 

من جهته شكر الوزير النيبالى الجانب الفلسطينى على الاقتراح وأكد على ضرورة التواصل بين الجانبين من أجل تنفيذ هذه الاقتراحات على أرض الواقع، كما وكرر الوزير شاران ماهات دعم بلاده على المستوى السياسى لفلسطين وحق الفلسطينيين فى تأسيس دولتهم المستقلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة