ثقافة البحرين تنظم أمسية تزامنًا مع اجتماع قادة دول مجلس التعاون

الخميس، 08 ديسمبر 2016 01:24 م
ثقافة البحرين تنظم أمسية تزامنًا مع اجتماع قادة دول مجلس التعاون خليجنا واحد أمسية فنية تزامنًا مع اجتماع قادة دول مجلس التعاون
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامناً مع اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فى مملكة البحرين واحتفاءً بالأعياد الوطنية، نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار أمسية غنائية بعنوان "خليجنا واحد"، أحيتها فرقة محمد بن فارس فى الباحة الخارجية لمقهى دارسين بمتحف البحرين الوطنى.

 

وتضمنت الأمسية الغنائية على العديد من الفنون من بينها المراويس والطيران والمردات والسامرى والنجدى، وغنى فيها مجموعة من المطربين هم: يعقوب بوجفال، محمد ربيعة، خليفة الجميرى، وفيصل الأنصارى.

 

كما أطربوا الجمهور بأغنيات من الفلكلور منها: ما لغصن الذهب، واقف على بابكم، سيدى يا سيد ساداتى، يالزينة ذكرينى، يا ذهب أصلى واختتموا بأغنية خليجنا واحد.

 

وجاءت هذه الأمسية الغنائية تعزيزاً للهوية الخليجية، حيث تركز هيئة البحرين على الثقافة والآثار على تأكيد القيم الخليجية عبر الاحتفاء بالمنجزات والمكتسبات المشتركة، ولأن الفن هو أحد الجسور التى تمتد لتربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تتقارب أشكال الفنون والموسيقى الخليجية، فقد اختارت الهيئة أن ترحب بحضور قادة دول مجلس التعاون بطريقتها الخاصة، بالبهجة المعهودة والأهازيج الوطنية المميزة.

 

هذا وتستمر على صعيد آخر فعاليات وأنشطة هيئة البحرين للثقافة والآثار الخاصة بالاحتفالات الوطنية بمناسبة العيد الوطنى وعيد جلوس حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، إذ تقيم الهيئة تشكيلة من الفعاليات تحت شعار "أعياد الوطن"، طوال شهر ديسمبر الجارى.

 

ومن بين الفعاليات: حفل فنان العرب محمد علده فى مسرح البحرين الوطنى مساء ٨ ديسمبر، حفل موسيقى لأوركسترا آرتى لموسيقى الحجرة فى 9 ديسمبر، ومخيم القلعة يومى الخميس والجمعة 8 و9 ديسمبر، فيما يقيم متحف البحرين الوطنى معرضاً يحتفى بأولى رحلات استكشاف البحرين من قبل البريطانيين فى الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين 12 ديسمبر.

 

ويواصل متحف البحرين الوطنى استقبال الجمهور فى تمام الساعة السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 13 ديسمبر حيث يقوم المؤلف والمستشار  الفنى مارك بوتييه بإلقاء محاضرة بعنوان خمسة أسئلة حول فن المجسمات فى الأماكن العامة.

 

وفى احتفاليةٍ لجميع أفراد العائلة، تقام مجموعة من ورش العمل على وقع أنغام الموسيقى البحرينية الأصيلة. وذلك فى تعاونٍ بين هيئة الثقافة ومجمع مودا مول يومى الخميس والجمعة 15 و16 ديسمبر، من الرابعة وحتى العاشرة مساءً فى المجمّع.

 

وتقام أيضاً الفعالية السنوية "ما نامت المنامة" بالتعاون مع مؤسسة تمكين والسفارة الفرنسية والتى تبدأ فى الساعة السابعة مساءً من يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر،  وتنتهى فى الساعة السابعة من صباح اليوم التالى الجمعة الموافق 16 ديسمبر  بمتحف البحرين الوطني. ويوم 17 ديسمبر تحتفى هيئة الثقافة بيوم الشهيد وتزرع شتلات من زهر الرازجى والمشموم ما بين العاشرة صباحاً والثانية عشرة منتصف اليوم.

 

كما تحتفى هيئة الثقافة بيوم اللغة العربية والذى يصادف يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر، وتنطلق هذه الاحتفالية فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً من المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى.

 

وعلى هامش فعاليات هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية، يتم إصدار كتاب "أعمدة الثقافة" يوم الاثنين الموافق 26 ديسمبر. وفى نهاية شهر ديسمبر يتم افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الخليفية فى مدينة المحرق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة