بالصور.. تعرف على تاريخ فندق "الكونتيننتال" بعد البدء فى هدمه

الخميس، 08 ديسمبر 2016 08:00 ص
بالصور.. تعرف على تاريخ فندق "الكونتيننتال" بعد البدء فى هدمه فندق كونتننتال تميهدا لهدمه
كتب أحمد جودة - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت محافظة القاهرة رخصة الهدم النهائية الخاصة بفندق "الكونتيننتال"، بشارع 26 يوليو التابع لحى عابدين، وتعويض أصحاب المحلات التى تقع أسفله، ويعتبر أحد أكبر المبانى الواقعة بمنطقة ميدان الأوبرا بوسط القاهرة.

 

فندق الكونتيننتال تمهيدا لازالته
فندق الكونتيننتال تمهيدا لازالته

 

يقع فندق الكونتيننتال على ميدان الأوبرا الذى يعتبر من أجمل الميادين على مستوى الجمهورية، والذى يزينه تمثال الخديوى إبراهيم باشا، لكن تحول الميدان إلى ساحة للباعة الجائلين أصحاب الحرف والورش وذلك غير الزحام الذى يسببه السيارات.

 

تحكى الروايات عن هذا الفندق الذى كان من الأماكن المفضلة لكبار زائرى مصر أن لعنة الملك توت عنخ آمون أصابت هذا الفندق، لأن اللورد الإنجليزى "كارنارفون"، الذى كان يمول عمليات البحث عن قبر توت عنخ أمون، التى قام بها الأثرى هيوارد كارتر، كان يقيم بالفندق فلدغته بعوضة على خده، وتوفى فى غرفته.

 

فندق الكونتيننتال ميدان الأوبرا
فندق الكونتيننتال ميدان الأوبرا

 

وتوضح الروايات أنه ترك الفندق الذى يطل على الميدان مع شارع بولاق الذى سمى بعد ذلك شارع فؤاد الأول ثم شارع 26 يوليو وكان يوجد مكانه فندق نيوأوتل، وقد هدم وأعيد بناؤه باسم فندق جراند كونتننتال.

 

كان الفندق يضم "كازينو" كبيرا يطل على ميدان الأوبرا وحل عليه عدد من ملوك وملكات أوروبا، خلال الاحتفالات بافتتاح قناة السويس، وكان أيضا ملتقى رجال الأحزاب المصرية فى العهد الملكى.

 

وفى عام 1903 حل مكان هذا الكازينو الكبير المطل على الميدان، محال تجارية تخصص معظمها فى بيع الملابس الرجالى، ويوجد خلف هذه المحال ممر يصل بين شارعى فؤاد وعدلى يسمى ممر الكونتننتال.

جانب من الفندق
جانب من الفندق

 

وأهملت الدولة هذا الفندق حتى عام 1990 حيث تم تحويله كمقر لشركة الفنادق المصرية "إيجوث" وفى عهد رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور أحمد نظيف، ووزير الاستثمار السابق محمود محيى الدين، تم الاتفاق على بيع الفندق، البالغة مساحته 10 آلاف و733 مترا، وإخلاء أصحاب المحال الموجودة به، وبيعه شاملا لمستثمر سياحى، بعد أن رأت الدولة أنه أصبح يمثل خطورة داهمة ويتوجب إزالته.

 

وشكلت محافظة القاهرة لجاناً لمعاينة المبنى المكون من ٣ أجزاء يطل الأول على شارع 26 يوليو، والثانى على ميدان الأوبرا والثالث على شارع عدلى و133 محلا 267 ورشة مشغولات يدوية و"أتيليهات"، فلجأ مستأجرو المحال والورش إلى القضاء لإنصافهم.

فندق "الكونتيننتال"
فندق "الكونتيننتال"
 

يؤكد الخبراء أن الفندق من الثروات الوطنية المهدرة، التى تقدر قيمتها الاستثمارية، بنحو 3 مليارات دولار، رغم ذلك صدر قرار نهائى بإزالة الفندق، والذى يعود تاريخه إلى العصر الملكى.

فندق الكونتيننتال ميدان الأوبرا
فندق الكونتيننتال ميدان الأوبرا

 

فندق "الكونتيننتال"
فندق "الكونتيننتال"
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الشبراوي

الأرض

وبعد الإزالة ماذا سينشأ مكانه ؟ هل ستترك أرضه خاوية لتقليل نسبة التكدس العقاري والبشري في هذه المنطقة المزدحمة ؟ أم ستنشأ مكانه الأبراج الشاهقة التي تزيد من الزحام والفوضي والاختناق؟ طبعاً أمر الأرض التي ستصبح فراغاً ستطل عليها مائة عين وعين من شركات المقاولات ورجال الأعمال المليونيرات لكي يبتلعوا هذه الكعكة ومن ثم المتاجرة فيما سينشأ عنها. ما رأي الدولة وجهاز التخطيط المدني والعمراني والمحافظة والحي ووزارة الصحة والتعليم وقطاع المرور بوزارة الداخلية .

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed ellithy

هوية المنطقه ؟؟؟

المنطقه دي كمان اثرية بالكامل وكان مكان الجراج المواجه للفندق والاوبرا اللي اتحرقت ايام حريق القاهره بدل ما يبنوا زيها نفس الشكل عملوا جراج يجب ترميم الفندق ورجوع الهوية الاثاريه كما كانت ونشوف مكان اخر للبائعين لو نقلو جميع البائعين اللي موجودين في العتبه الي مكان تجاري به كل التجار والمحلات اللي كانت في العتبه ويكون في منتصف السوق ده محطة مترو انا واللهي هروح هناك بدلا من العتبه ويتم ترميم المباني الاثارية ورجوع المساحه الاصلية لحديقة الازبكية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة