أكرم القصاص - علا الشافعي

المفتى يحسم الرأى الأرجح فى تاريخ مولد النبى "صلى الله عليه وسلم"

الخميس، 08 ديسمبر 2016 02:45 ص
المفتى يحسم الرأى الأرجح فى تاريخ مولد النبى "صلى الله عليه وسلم" مولد النبى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال  الدكتور شوقى إبراهيم علام،مفتى الجمهورية، أن المولد النبوى الشريف هو أعظم إطلالة للرحمة الإلهية على البشرية جميعها؛ وهو ما عبر عنه القرآن الكريم فى قوله سبحانه وتعالى: ﴿وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين﴾، وهذه الرحمة لم تكن محدودة؛ فهى تشمل تربية البشر وتزكيتهم وتعليمهم وهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادية والمعنوية، كما أنها لا تقتصر على أهل ذلك الزمان؛ بل تمتد على امتداد التاريخ بأسره قال تعالى: ﴿هو الذى بعث فى الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين  وآخرين منهم لما يلحقوا بهم﴾ .

 

وأضاف ردا على سؤال ما هو الرأى الراجح فى تاريخ مولد النبى صلى الله عليه وسلم؟،وقد ولد النبى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فى يوم الاثنين بلا خلاف، والصحيح أن ذلك كان وقت طلوع الفجر، والراجح الذى عليه الأكثرون من المؤرخين وأهل العلم: أن مولده صلى الله عليه وآله وسلم كان لاثنتى عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول، وهذا هو الذى جرى عليه عمل المسلمين عبر العصور فى احتفالهم بذكرى مولد الحبيب المصطفى والنبى المجتبى صلى الله عليه وآله وسلم، وكان ذلك فى عام الفيل، فى السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة النبوية الشريفة، وكانت ولادته فى شعب أبى طالب بمكة المكرمة.

فروى الإمام مسلم فى "صحيحه" عن أبى قتادة الأنصارى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: «ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت -أو أنزل علي- فيه».

 

قال الإمام محمد بن إسحاق -كما حكاه عبد الملك بن هشام "السيرة النبوية" (1/ 158، ط. الحلبي)-: [ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين، لاثنتى عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول، عام الفيل] اهـ.

وقال الحافظ ابن كثير فى "البداية والنهاية" (3/ 374، ط. دار هجر): [وهذا ما لا خلاف فيه أنه ولد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين.

 

ثم الجمهور على أن ذلك كان فى شهر ربيع الأول؛ فقيل: لليلتين خلتا منه، وقيل: لثنتى عشرة خلت منه؛ نص عليه ابن إسحاق، ورواه ابن أبى شيبة فى "مصنفه" عن عفان، عن سعيد بن مينا، عن جابر وابن عباس رضى الله عنهما أنهما قالا: "ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عام الفيل، يوم الاثنين، الثانى عشر من شهر ربيع الأول، وفيه بعث، وفيه عرج به إلى السماء، وفيه هاجر، وفيه مات". وهذا هو المشهور عند الجمهور. والله أعلم] اهـ.

 

وأما توقيت ذلك بطلوع الفجر: فرواه الزبير بن بكار -ومن طريقه الحافظ ابن عساكر فى "تاريخ دمشق" (3/ 70، ط. دار الفكر)- عن معروف بن خربوذ وغيره من أهل العلم قالوا: "ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عام الفيل، وسميت قريش آل الله، وعظمت فى العرب، ولد لاثنتى عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأول … يوم الاثنين، حين طلع الفجر".

وهذا هو الذى صححه الحافظ الدمياطى فى "سيرته"؛ كما نقله عنه الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقى فى "جامع الآثار فى السير ومولد المختار" (2/ 492، ط. أوقاف قطر).

ويدل لولادته مع طلوع الفجر: قول جده عبد المطلب رضى الله عنه: "ولد لى الليلة مع الصبح مولود" أخرجه أبو جعفر بن أبى شيبة فى "تاريخه" ومن طريقه الحافظ أبو نعيم فى "دلائل النبوة" والحافظ ابن عساكر فى "تاريخ دمشق" عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما.

 

توقيت المولد بالتقويم الشمسى الميلادى:

التحقيق والصواب الذى تدل عليه كتب التوفيقات بين التاريخين الهجرى والميلادى: أن مولده صلى الله عليه وآله وسلم وافق يوم الثانى والعشرين من شهر أبريل عام 572 ميلادية، وهذا الشهر الميلادى هو أول شهر ربيعى كامل، فوافق ربيع مولده القمرى فصل الربيع، واستدار الزمان ليوم ميلاده الشريف، والربيع هو الموسم الذى تتفتح فيه الزهور، وتغرد الطيور، وتحلو الحياة.

 

وبناء على ذلك: فقد ولد النبى صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين الثانى عشر من شهر ربيع الأول، وقت طلوع الفجر، فى عام الفيل، فى السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة النبوية الشريفة، وهذا هو الذى جرى عليه عمل المسلمين عبر العصور فى احتفالهم بذكرى المولد النبوى الشريف على صاحبه أشرف الصلاة وأتم السلام، ووافق ذلك يوم الثانى والعشرين من شهر نيسان أبريل عام 572 ميلادية، وذلك فى فصل الربيع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

نبي الرحمة الذي جاء بالهدى صلى الله عليه و سلم

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب (56) صدق الله العظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

Abeer

عليه أفضل الصلاة و السلام

اللهم صل و سلم و بارك عليه

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

سيد الخلق

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

عزيز

الصلاة على الحبيب

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أل سيدنا محمد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم

هو القدوه الحسنه نحي مولده بأن نعمل الخير والعامل يراعى ضميره فى عمله والمسئول فى موقعه والطالب فى دراسته والدكتور والمحامى والقاضى والفلاح وكل الناس ان يكون الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم هو القدوه فى كل يصلح الفرد والمجتمع ونحن نعيش الان والامه الاسلامبه متناحره تقاتل بعضها البعض تتنازع بين بعضها لا تأخذ العبره ولا العظه يا امة الاسلام ابتعدو عن الفتن ما ظهر منها وما بطن كفايه خراب كفايه تدمير كيف نصلى ونخرب كتب علينا الزكاة ولم نزكى وبعدها نتحدث عن الفقراء كيف نحج ونصرف الاف الجنيهات ونعود مره اخرى الى المعصيه لماذا نأخذ سلبيات الغرب وهم يأخذون منا ما امرنا الاسلام ان نفعله كفايه يا امة الاسلام كلام كفايه نقتل انسنا هى نعمل هى نحب بعضنا البعض لماذا نخترع الازمات فى كل شئ فى الفتاوى الدينيه والسياسه اصبحنا كلنا سياسين حتى الرياضه اصبحنا كلنا محللين واصبحت الكوره من الفتن الموجوده ونضع ايدينا على قلوبنا بأن تنهى المباره على خير بسب التعصب الاعمى الذى انتشر بيننا واشياء کثيره نفعلها عكس ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم اصبح اسمه يكتب هل صليت على النبى العبره بأن نفعل كما كان يفعل وكل عام وانتم بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

وتأكدت منين يا سيدنا \وازاى حسمت\هل كنت موجودا

مولد النبى من الاعياد الرمزية لشخصية غير نمطية وغير عادية وهو نبينا العظيم محمد اشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم\وعيد مولده هو مجرد يوم رمزى لاسترجاع المعنى الرمزى وليس الحسى \\يا مولانا\\

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب محمود رضوان عثمان

كوم أمبو -أسوان

هو ألرحمة ألمهداه "ومأرسلناك الارحمة للعالمين " صدق الله ألعظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

مطلوب توضيح

السنه دى 2018 و تاريخ الهجره 1439 يعنى الهجره كانت سنه 2018-1439=579 يعنى المفروض يكون الميلاد سنه579-53= 526 ميلاديه ولا كدا الحساب غلط

عدد الردود 0

بواسطة:

المفماني

يوم لا نعرفه وعام نجهله

هذا المفتي على جلالة قدره اتى بمغالطات عليمة لا يقبل الا مغفل اخبروه ان 53 قبل الهجرة توافق 570 م وليس 572 التي توافق 51 قبل الهجرة واذا كان يقصد 570م فيستحيل ان يوافق 12 ربيع الاول يوم اثنين الا في حالة جعل فاتحه يوم الخميس بعد ولادة الهلال فلكيا ب 2,92 يوما اما اذا كان فعلا يقصد 572 وهذا بعيد جدا جدا ولم يقل به احد لا قبله ولابعده؟ فاعطوه برنامجا لتحويل التواريخ او ليبين ما يقصد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة