مونديال الأندية يستعد لتعديلات جديدة

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 06:32 م
مونديال الأندية يستعد لتعديلات جديدة كأس العالم للأندية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بغض النظر عن إمكانية تطبيق خطة جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بمشاركة 32 فريقا في كأس العالم للأندية، فإن نسخة هذا العام ربما توضح حقيقة الحاجة لنوع ما من التغيير.
 
ومن الناحية النظرية تبدو فكرة مشاركة بطل كل قارة مثالية، لكن فى السنوات الأخيرة أوضحت البطولة الفارق الهائل في المستوى بين الأندية الكبيرة في أوروبا، والتي يمثلها ريال مدريد هذا العام - وباقي فرق العالم.
 
ولم يواجه برشلونة أى مشكلة فى التتويج باللقب في العام الماضي بفوزين متتاليين 3-صفر على جوانزو وريفر بليت.
 
وفي الحقيقة لم تهتز شباك فريق أوروبى منذ فوز كورنثيانز 1-صفر على تشيلسي فى نهائى 2012 وهي المرة الوحيدة منذ 2006 التى يفوز باللقب فريق غير أوروبي.
 
وهذا العام من الصعب التفكير فى نتيجة أخرى سوى فوز ريال مدريد باللقب ليضيف كريستيانو رونالدو البطولة إلى لقب دوري أبطال أوروبا وبطولة أوروبا في 2016.
 
وفي كرة القدم الحديثة يلعب أفضل لاعبي أمريكا الجنوبية وإفريقيا ضد أندية من قارتهم بدلا من اللعب معهم.
 
وسيكون أتلتيكو ناسيونال أول فريق من كولومبيا يشارك في البطولة لكن أفضل لاعب فى البلاد جيمس رودريجيز ينتمى لتشكيلة ريال مدريد وهو ليس لاعبا فى التشكيلة الأساسية للفريق.
 
وأشرك برشلونة ستة لاعبين من أمريكا الجنوبية جميعهم يلعبون في منتخبات بلادهم في نهائي العام الماضي بينما لعب ريفربليت بمجموعة من اللاعبين المحليين أو من أمريكا الجنوبية نفسها.
 
وتبدو مشاركة سبعة فرق غير عملية كما أنه من العوامل التي لا تساعد على نجاح البطولة مواعيد المباريات وواقع أن فرق أمريكا الجنوبية فقط هي من يسافر خلفها مجموعة كبيرة من المشجعين.
 
وفى خمسة أشهر ومنذ فوز أتليتيكو ناسيونال بلقب كأس ليبرتادوريس رحل ثلاثة لاعبين مهمين هم المدافع ماركوس مورينو إلى مانشستر سيتي ودافينسون سانشيز إلى أياكس ولاعب الوسط سيباستيان بيريز إلى بوكاجونيورز.
 
وبدلا من إلغاء البطولة أو تقليص عدد الفرق فإن إنفانتينو أشار إلى أنها ربما تتوسع لتشهد مشاركة 32 فريقا على أن تقام في يونيو بدءا من 2019.
 
وقال رئيس الفيفا لصحيفة موندو ديبورتيفو الاسبانية "العالم تغير ولهذا يجب أن نجعل كأس العالم للأندية أكثر إثارة."
 
وأضاف "هذا ما نحاول فعله بتأسيس بطولة أكثر إثارة بمشاركة فرق أكثر كفاءة وأندية أكثر. هذا سيجذب العديد من الرعاة وشركات البث التلفزيوني من جميع أنحاء العالم"، لكن إنفانتينو لم يوضح كيف سيفعل الفيفا ذلك.
 
والآن ستستمر البطولة بشكلها الجاري حيث تنطلق يوم الخميس بمواجهة بين أوكلاند سيتي بطل الأوقيانوس ضد كاشيما أنتلرز بطل اليابان البلد المضيف.
 
وسيلعب الفائز يوم الأحد ضد ماميلودي صن داونز وهو أول فريق من جنوب إفريقيا يشارك في البطولة بينما سيلعب تشونبوك الكوري الجنوبي بطل آسيا ضد امريكا المكسيكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف).
 
وسيبدأ أتليتيكو ناسيونال المنافسات يوم 14 ديسمبر بمواجهة صن دوانز أو كاشيما أو أوكلاند بينما يلعب ريال مدريد فى اليوم التالي ضد كلوب أمريكا أو تشونبوك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة